سرايا - قال مصدر دبلوماسي لقناة "سي إن إن" الأمريكية إن وفد حركة حماس إلى مفاوضات القاهرة حول صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال رفض المقترح "الإسرائيلي" الأخير.

ونقلت "سي إن إن" عن الدبلوماسي، الذي يقال إنه مطلع على سير المناقشات، دون أن يذكر اسمه، قوله: "إنهم رفضوا (المقترح) واعتبروا أنه أغفل مطالبهم".

وأضاف أن حماس اعتبرت أن المقترح "الإسرائيلي" "لم يتضمن أي شيء جديد، وبالتالي لا ترى الحركة أي ضرورة لتغيير مقترحها".



ووجه المقترح "الإسرائيلي" إلى حماس في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقال الدبلوماسي إن المقترح لم يتضمن الموافقة على اثنين من مطالب حماس الرئيسية، هما عودة النازحين الغزيين إلى شمال القطاع دون أي قيود وانسحاب قوات الاحتلال.

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، يوم الخميس، إن موقف الحركة لم يتغير منذ نقل المطالب الرئيسية إلى الوسطاء في 14 مارس.

وأضاف حمدان أن الجولة الأخيرة من المفاوضات في القاهرة هذا الأسبوع لم تحقق أي تقدم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه أن يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز بمدير "الموساد" دافيد برنياع ومدير "الشاباك" رونين بار نهاية الأسبوع في مصر لمواصلة المفاوضات حول الصفقة المحتملة.

ويشار إلى أن لقاءهم السابق بالوسطاء في الدوحة الشهر الماضي لم يسفر عن أي تقدم ملموس.
 
إقرأ أيضاً : وفاة أحد أشهر رجالات مصر في عهد مبارك - صور إقرأ أيضاً : غارات وقصف مدفعي "إسرائيلي" على وسط وجنوب قطاع غزة 


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"

أجاب السفير عاطف سالم، سفير مصر السابق لدى إسرائيل وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عن سؤال مفاده "هل يدعم الداخل الإسرائيلي صفقة تبادل، خاصة بعد عملية تحرير الأربع رهائن؟".

بلينكن يكشف تفاصيل مباحثاته مع الرئيس السيسي اليوم جمال الكشكي: هذا ما حذر منه الرئيس السيسي منذ اللحظة الأولى من الحرب في غزة صفقة تبادل الأسرى ما بين مؤيد ومعارض

وقال "سالم"، في حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج "كلام في السياسة"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الإثنين، "ثمة مجموعة تدعم الصفقة، وهي صفقة ملغومة، فاليوم التالي لإعلان الصفقة جرت إدانة دونالد ترامب، والمشكلة الفلسطينية الإسرائيلية دخلت في السياسة الأمريكية، ووصل تأثيرها للانتخابات الأمريكية". 

وتابع: "الصفقة بها 4 مشكلات، فلا توجد آلية لإزالة حكم حماس، وفي المرحلة الثانية قد تنهار المفاوضات بسبب عدم وجود شيء في المفاوضات يؤكد أنه سيتم التوصل إلى وقف دائم وملزم لإطلاق النار، ولم يحدد عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والأمر الرابع هو تعنت نتنياهو ورغبته في عدم وقف الحرب، كما أن اليمين يزداد تطرفا، وتوجه الإسرائيليين نحو التطرف عالٍ جدا، فالشعب الإسرائيلي لا يريد دولة فلسطينية ولا يريد وقف الحرب".

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن
  • حماس والجهاد: ردنا على الصفقة يضع الأولوية لمصلحة شعبنا
  • الخارجية الأمريكية: الكرة تقع الآن في ملعب حركة حماس بشأن الوضع في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: تلقينا ردودا من الفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة
  • عاجل.. مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردا من حماس حول المقترح الأمريكي بشأن صفقة وقف إطلاق النار
  • قطر ومصر تسلمتا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي
  • الغموض يلف مشروع المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"