شددت الولايات المتحدة على أهمية استمرار التعاون مع باكستان في مكافحة الإرهاب وتوسيع شراكتهما التجارية والاستثمارية وتعزيز الأمن الاقتصادي للمرأة وتمكينها.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان، اليوم /السبت/، خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الباكستاني إسحاق دار.

وبحسب البيان، أكد بلينكن مجددًا الالتزام بشراكة قوية بين الولايات المتحدة وباكستان تعمل على تعزيز رخاء البلدين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة باكستان

إقرأ أيضاً:

بسبب مجازر غزة.. الاستقالات تعصف بالخارجية الأمريكية

 

شهدت وزارة الخارجية الأمريكية استقالة جديدة، هي الرابعة في سلسلة استقالات احتجاجية على سياسات الإدارة الأمريكية تجاه إسرائيل والوضع في غزة.

فقد استقالت ستيسي غيلبرت، التي كانت تعمل في مكتب السكان واللاجئين والهجرة، رفضًا لتقرير حكومي أمريكي خلص إلى أن إسرائيل لا تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست".

خلفية الاستقالة

شاركت غيلبرت في مناقشات داخلية حول سلوك إسرائيل في غزة، وأكدت في خطاب استقالتها أن وزارة الخارجية كانت مخطئة في استنتاجها بأن تل أبيب لم تعرقل المساعدات الإنسانية.

على العكس، أكدت غيلبرت أن السلطات الإسرائيلية تعرقل وصول المساعدات إلى المدنيين في غزة، مشيرة إلى تقلص تدفق المساعدات في الأسابيع التي تلت صدور التقرير، بينما لم يجد التقرير أسبابًا كافية لوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل.

الاستقالات السابقة

استقالة غيلبرت ليست الأولى؛ فقد سبقتها استقالات أخرى بسبب السياسات الأمريكية تجاه غزة وإسرائيل.

وفيما يلي ملخص لبعض الاستقالات البارزة:

- غوش بول:  هو مدير مكتب الشؤون السياسية في وزارة الخارجية الأمريكية، استقال في أكتوبر، وذلك اعتراض على منح الولايات المتحدة أسلحة إلى إسرائيل تستخدمها في الحرب على غزة، واعتبار ذلك غير أخلاقي.

- طارق حبش: هو مسؤول كبير في وزارة التعليم الأمريكية، استقال في يناير، وذلك بسبب خيبة أمل تجاه سياسات الرئيس جو بايدن الخارجية، وعدم اتباع الإدارة سياسة تحمي المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

- أنيل شيلين: أعلنت استقالتها من منصبها في مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية في مارس، وكانت استقالتها بسبب تبني واشنطن لسياسات داعمة لإسرائيل في النزاع بغزة، وفي تصريحاتها بعد الاستقالة، أكدت شيلين أن مصداقية الولايات المتحدة في مجال حقوق الإنسان تضررت بسبب تجاهلها لانتهاكات إسرائيل، مشيرة إلى استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية ونهجها في تجويع المدنيين في غزة.

- هالة غريط: الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، استقالت في أبريل، احتجاجًا على سياسة الولايات المتحدة في غزة، وكانت غريط قد انضمت إلى الوزارة منذ عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية، واستقالت بعد خدمة تمتد لـ 18 عامًا، معربة عن اعتراضها على سياسة الولايات المتحدة في النزاع بغزة.

- هاريسون مان: السابق في الجيش الأمريكي، كانت استقالته تعتبر الخامسة بين المسؤولين الأمريكيين احتجاجًا على دعم واشنطن لإسرائيل في النزاع بغزة، ونشر مان رسالة في مايو، حيث أعلن فيها استقالته التي تمت في نوفمبر، بسبب الأذى النفسي الناتج عن دعم الولايات المتحدة لحرب إسرائيل في غزة والتأثيرات السلبية على الفلسطينيين، معبرًا عن شعوره بالخجل والخزي.


تداعيات الاستقالات

بلغت استقالات المسؤولين الأمريكيين حتى الآن ستة، توزعت بين وزارتي الخارجية والتعليم والجيش الأمريكي.

وأحد الضباط السابقين الذين استقالوا أعرب عن شعوره بالخجل مما يجري في غزة، مؤكدًا أن هذه السياسات تسببت في إحراج أخلاقي له.

وتعكس هذه الاستقالات المتتالية في وزارة الخارجية الأمريكية والوكالات الحكومية الأخرى، استياءً واسعًا من سياسات الإدارة الأمريكية تجاه إسرائيل وغزة.

كما تشير هذه الخطوات إلى انقسام داخلي في الحكومة الأمريكية بشأن كيفية التعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة، ومدى تأثير هذه السياسات على صورة الولايات المتحدة الدولية.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة وبلجيكا تبحثان أهمية سد الفجوة التمويلية لأوكرانيا
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • الولايات المتحدة والناتو يؤكدان الالتزام الدائم بدعم أوكرانيا
  • بلينكن يستشهد بانتشار RT للمطالبة بزيادة ميزانية "مكافحة المعلومات المضللة"
  • الخارجية: تشدد سورية على أهمية تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية فيها، بعيداً عن أي اعتبارات سياسية، أو أجندات ضيقة تروج لها الدول الغربية
  • السوداني يزور مقرّ جهاز مكافحة الإرهاب
  • البرهان يبحث هاتفيًا مع بلينكن سبل تعزيز التعاون بين السودان والولايات المتحدة
  • البرهان يبحث هاتفيا مع بلينكن سبل تعزيز التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة
  • بسبب مجازر غزة.. الاستقالات تعصف بالخارجية الأمريكية