سودانايل:
2024-06-12@09:26:03 GMT

عام من الحرب: أداء تقدم: النخبوي الأعور (3)

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

~~~~~~~~~~~~~~~~
جبير بولاد

.. في المقالة السابقة(2) ، كنا قد فصلنا في المحاور و المواقف التي افرزتها الحرب و لكن أكثر ما يدهش المرء في تلك المحاور و المواقف هو اصطفاف ثلة من الناس اصطلحنا عليهم في مقالنا ب(النخبويون الاعوريون ) و هذه ثلة رمت بكُلكلها في خانة حزب الجيش الذي يمثل الذراع الأمني و المسلح للاسلامويين مع مولوده الشائه( الدعم السريع ) و بقية أشلاء من حركات مسلحة لا يعرف الناس الا قاداتها المتحالفين مع الجيش مظنة تقسيم كعكة السلطة و الثروة بعد الانتصار المتوهم و هيهات.


.. ثلة (النخبويون الاعوريون) هي ثلة تتكيء علي ميراث أكاديمي يبرق من ثناياه ألقاب تسبق الأسماء في كل محفل و عرض إجتماعي مع حفنة من المعارف المتخطفة هنا و هناك يعلم المتحدث جيدا انها تخاطب واقعا في الغالب لم يجد الوقت و لا الترف لشم شميمها او بأستطاعته الربط بينها و واقعه .
.. هذه الُثلة هي موضوعنا اليوم، لأنها خانت الشعب و خانت ثورته و وضعت قلمها و صوتها مع صوت الباطل في معركة واضحة و جلّية، بل هي أم المعارك للشعب السوداني، و هي حُلمه في التحول المدني الديمقراطي الذي يقود الي بناء دولة العدالة و الحرية و المساواة، هذه الدولة التي من المستحيل أن تأتي عبر فوهة البنادق الخائنة و الغادرة المتصارعة الآن، لأن هذه البنادق كان كل تاريخها هو سفك الدم السوداني و هتك عرضه و تفتيت نسيجه الإجتماعي، أذاً هذا التاريخ الإجرامي مهما تكاثفت الأحداث فلن تنساه او تغفره الذاكرة السودانية .
.. هذه التواريخ الاجرامية للجيش و الكيانات و المليشيات التي تناسلت منه، عاشها معظم ثلة الاعوريون و يتذكرونها تماما، و لكن ما الذي يدعوهم لمُمالة أصحاب هذه التاريخ المخُزي و الرهان عليهم؟! انه الخلل البنيوي و النفسي لهذه الثلة و الذي إشرنا اليه في مقالتنا السابقة .
.. علي خلفية بواكير الدولة التي ورثناها من المستعمر، لم يكن التعليم و مؤسساته بتلك الوفرة النسبية التي نراها اليوم، فكان الذي يجد فرصة في التعليم في ذاك الوقت يعتبر من عظام المحظوظين و يتم تمييزه علي الفور في مجتمع بسيط و تتفشي فيه الأمية، هنا يصبح المتعلم مهما كانت اهتماماته افنديا ثم ما يلبث أن تتضخم ذاته حتي يحلم بحجز موقعه لقيادة هذا البلد الهامل، هذه النفسية و العقلية تضخمت حتي اصبحت محل تحاسد و تباغض ما زلنا ندفع ثمنه حتي الآن كشعب تجاه ثلة مريضة نفسيا و معتلة شخصيا للدرجة التي تضع المحافير في طريق اي سبل للخلاص لشعبها اذا لم يكن لها فيه نصيب و معظمهم متواضع القدرات و عاطل المواهب.
.. هذه الثلة( النخبويون الاعوريون ) كلفتنا كلفة عالية في تاريخنا السياسي الحديث و لديها مقدرة هائلة في (الإسهال ) الكتابي و الضجيج الصوتي مما يحدث ربكة عظيمة لدي المُتلقي و ليس لديها اي تأنيب للضمير حتي لو حُرق كل الوطن بمن فيه طالما هي تعيش حياتها المستقرة الهانئة في بلاد تنعم بالرفاه و الحريات و لم يتعلموا منها إلا شحذ ادواتهم لمزيدا من التمزيق و الفتك و البغض و التحاسد ضد كل من تسنم موقع لخدمة البلد .
.. نقول لهولاء hold on your dogs ، فلم يعد السودان كما كان و لن يكون، بعد اعظم درسين متلاحقين يعيشهم السودانيين الآن و هما ثورة ديسمبر المجيدة و هذه الحرب و الحرب برغم كل لعناتها فهي درس و تعباتها تمثل درس مُضاف.
.. سينتصر حلم السودانيين في دولتهم و ستقوم هذه البلاد يوما بعد أن تتعافي من كل أمراضها و سُحقا لأصحاب النفوس المريضة.
..نواصل

jebeerb@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف

تظاهر آلاف الأوروبيين مساء الأحد أمام مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، بعد توقعات بتحقيق أحزاب يمينية متطرفة تقدما ملحوظا في الانتخابات.

اعلان

ونظمت آفاز، وهي منظمة عالمية تناضل من أجل قضايا البيئة وحقوق الإنسان وحرية التعبير، عرضًا موسيقيا على درجات البرلمان.

وقالت باتريشيا مارتن، المتحدثة "باسم آفاز": "قد تكون هذه ليلة تاريخية بالنسبة لليمين المتطرف، ولدينا فقط رسالة بسيطة لجميع الأوروبيين. لقد حان الوقت للتوحد ومحاربة اليمين المتطرف. إنهم يصلون من أجل كل ما نهتم به".

وتشير نتائج الانتخابات، إلى أن الأحزاب اليمينية المتطرفة حققت مكاسب كبيرة في البرلمان الأوروبي، مع انتهاء التصويت يوم الأحد.

شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبيةانتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27

وفي فرنسا، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات برلمانية مبكرة بعد أن تعرض حزبه لهزيمة مدوية أمام حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

وفي ألمانيا، انخفض دعم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتس من يسار الوسط إلى نسبة 14%، وتقدم حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، الذي صعد إلى المركز الثاني.

أدلى ملايين الأوروبيين بأصواتهم هذا الأسبوع لانتخاب برلمان أوروبي جديد، وهو الفرع التشريعي للكتلة التجارية المكونة من 27 عضوا، في إحدى أكبر الانتخابات الديمقراطية في العال

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا فرنسا ألمانيا انتخابات مبكرة يمين متطرف الانتخابات الأوروبية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة يعرض الآن Next انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ 27 يعرض الآن Next برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية يعرض الآن Next الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين اعلانالاكثر قراءة شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عائلة الضابط الإسرائيلي المقتول أثناء تحرير الرهائن ترفض حضور بن غفير والسياسيين في جنازة ولدهم شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا احتجاز رهائن إيمانويل ماكرون فلسطين يمين متطرف انتخابات الشرق الأوسط Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الدويري يتوقع هجوما انتقاميا عنيفا للاحتلال على الشابورة في رفح
  • الدويري يتوقع هجوما انتقاميا عنيفا للاحتلال على مخيم الشابورة في رفح
  • وكالات أممية تحذر من الوضع المأساوي الذي يهدد أرواح أطفال السودان
  • ناس تقدم عاوزين حميدتي يحارب ليهم الكيزان الما عرفوليهم وهم في الحكم
  • بيان من الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي حول اجتماع المكتب القيادي
  • الشعبية «التيار الثوري» تقيّم مؤتمر «تقدم» وتطالب بإصلاح «الحرية والتغيير»
  • الإيكونوميست: بعد استقالة غانتس وآيزنكوت من مجلس الحرب، ما خيارات نتنياهو؟
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • جماعة تقدم يؤكدون للجميع يوما بعد يوم، أنهم دعم سريع أكثر من الدعم السريع نفسه
  • القاهرة الإخبارية: جانتس غير راض عن أداء حكومة نتنياهو تجاه الحرب في غزة