أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم "الاربعاء"، بأن حركة حماس رفضت المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسري في غزة، وتخطط لوضع خارطة طريق للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم مع إسرائيل.

وقالت وول ستريت جورنال، إن وسطاء قالوا إن حماس رفضت إلى حد كبير خطة أمريكية لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، وتخطط بدلا من ذلك لطرح خريطة الطريق الخاصة بها من أجل نهاية دائمة للصراع المستمر منذ 6 أشهر مع إسرائيل.

ووفقا لـ وول ستريت جورنال، فإن رفض حماس للمقترح الأمريكي يوضح الخلاف الواسع بين حماس وإسرائيل حول ملامح الصفقة، ويعكس ثقة حماس المتزايدة في أن الضغط الدبلوماسي والمحلي على إسرائيل لإنهاء الحرب يمنحها اليد العليا في المفاوضات.

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بأن حركة حماس ترفض إطلاق سراح 40 رهينة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار المقترح مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن إسرائيل طالبت حماس بإعادة 40 رهينة على قيد الحياة وفقا للاقتراح الجديد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولكن حماس أشارت إلى أنه من أجل القيام بذلك، سيتعين عليها تحرير الجنود الإسرائيليين الذكور، حيث لم يعد لدى الحركة 40 مسنًا وامرأة ومجندة. 

وفي وقت سابق، قال سامي أبو زهري القيادي في حماس، إن المقترح الأمريكي الذي قدم للحركة لا يتضمن وقف العدوان ولا انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

وأضاف أبو زهري، أن حماس لن تقبل بأي اتفاق لا يتضمن الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة.

وأشار إلى أن المقترحات الأمريكية التي قدمت في المفاوضات تركزت على استعادة أسرى الاحتلال الإسرائيلي لدى المقاومة وتغفل مطالب الشعب الفلسطيني.

وفي تناقض غريب، قال القيادي آخر في حركة حماس، محمد نزال، أمس الثلاثاء، إن الحركة لم تتسلم أي مقترح أمريكي خلال المفاوضات الجارية في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، بل تسلمت مقترحا إسرائيليا.

وأضاف نزال أن الحركة تدرس المقترح الإسرائيلي الذي تسلمته عبر الوسطاء خلال المفاوضات، لافتا إلى أن المقترح الإسرائيلي لا يلبي مطالب الحركة.

وتستمر المفاوضات التي بدأت في 4 إبريل الجاري بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي في القاهرة بوساطة كلا من مصر والولايات المتحدة وقطر.

مقترح من 3 مراحل.. حماس ترفض طلبا إسرائيليا بإطلاق سراح 40 رهينة قيادي في حماس يكشف تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس وقف إطلاق النار تبادل الأسرى غزة إسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الولايات المتحدة قطر إطلاق النار فی غزة وقف إطلاق النار حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة حول تبني مجلس الأمن "مبادرة بايدن" لوقف إطلاق النار في غزة

 


في جلسته يوم الإثنين، قام مجلس الأمن الدولي بتبني مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، لدعم مقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

حصل مشروع القرار على تأييد 14 عضوًا في المجلس، مع امتناع روسيا عن التصويت.

و يُعتبر هذا التبني الأول من نوعه منذ بدء النزاع قبل أكثر من 8 أشهر.

حيث يشتمل القرار على تفاصيل المقترح، مع تحديد مدة لوقف إطلاق النار تستمر ما دام استمرت المفاوضات في المرحلة الأولى، في حال استمرت لأكثر من ستة أسابيع.

وطالب المجلس في وقت سابق بوقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن بشكل غير مشروط.

وتشترك الولايات المتحدة وإسرائيل في قيم مشتركة، وعلى الرغم من وجود بعض الخلافات الحالية، إلا أنها تؤكد الأسس والقيم المتينة التي تربط بين البلدين.

وبالرغم من جهود الوسطاء، فإنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى صفقة مع حماس حتى الآن، على الرغم من تحركات جو بايدن.


رد إسرائيلي

ممثلة إسرائيل في مجلس الأمن الدولي، ريوت شابير بن نفتالي، أكدت ضرورة عدم تجديد قدرات "حماس"، مؤكدة أنهم لن يسمحوا لها بذلك، وستستمر الحرب حتى تحرير الرهائن وتفكيك قدراتها.

رد حماس

أعربت "حماس" عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الذي يؤيد وقف إطلاق النار في غزة، وأعلنت استعدادها للتعاون مع الوسطاء من أجل المفاوضات حول تطبيق هذه المبادئ بما يتوافق مع مطالب الشعب الفلسطيني.

أكد سامي أبو زهري، القيادي في حركة حماس، استعداد الحركة لقبول القرار وبدء المفاوضات حول تفاصيله، مما يشير إلى تحرك إيجابي نحو استقرار الوضع في المنطقة.

رئاسة السلطة الفلسطينية

أعرب نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، عن دعمهم لأي قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار ويحافظ على وحدة الأراضي الفلسطينية.


الخارجية الأمريكية

بالإضافة إلى ذلك، أشار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد التزامه بالمبادرة المقترحة لوقف إطلاق النار، وهو ما يعكس استجابة إيجابية من جانب الجانب الإسرائيلي.

وأضاف بلينكن أن استقبال حماس لهذا القرار يعتبر إشارة إيجابية ومشجعة، وأن المفاوضات المتوقعة حول مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار ستتواصل في الأيام القادمة، مما يبرز التزام الجميع بالبحث عن حلول سلمية للأزمة الحالية.

هذا الإطار الدبلوماسي يُعَدُّ خطوة هامة نحو تهدئة التوترات في المنطقة، ويعكس الجهود المبذولة لإيجاد حلول دبلوماسية للصراع، مع التأكيد على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ككل.

مقالات مشابهة

  • الغموض يلف مشروع المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • هكذا تناولت صحف الاحتلال قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار بغزة
  • هكذا تناولت صحف الاحتلال قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة
  • التفاصيل الكاملة حول تبني مجلس الأمن "مبادرة بايدن" لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يرحب باستعداد مصر لضمان استمرار المفاوضات لوقف إطلاق النار فى غزة
  • حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح بايدن بشأن غزة منذ 10 أيام
  • بلينكن لقادة المنطقة: إذا كنتم تريدون وقف النار فاضغطوا على حماس