كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لتمارين رفع الأثقال بالنسبة لكبار السن، حيث أشارت إلى أن هذه التمارين يمكن أن تساعد في الحد من الأفكار الاكتئابية والقلق، وتحسين الصحة النفسية بشكل عام. وقد تم إجراء هذه الدراسة بمشاركة عدة مؤسسات بحثية في البرازيل، التي استعرضت تأثيرات تدريب الأثقال على كبار السن.

الأبحاث السابقة كانت قد أثبتت أن تدريب الأثقال يعد من أفضل الطرق لتقليل نسبة الدهون في الجسم، وزيادة القوة وكتلة العضلات، مما يسهم بدوره في منع السقوط والإصابات التي تكون شائعة مع تقدم العمر.

وفي ضوء هذه المعطيات، يأتي تأكيد الدراسة على فوائد رفع الأثقال للصحة العقلية ليضيف بُعدًا جديدًا لأهمية هذا النوع من التمارين.

بحسب ما ورد في "ستادي فايندز"، تؤثر طريقة إجراء التدريبات بشكل مباشر على النتائج الصحية المحققة، حيث أوضح الباحثون أن الأمثل لصحة العقل لكبار السن هو القيام بتمارين رفع الأثقال ثلاث مرات في الأسبوع، مع تنفيذ ثلاث مجموعات من كل تمرين وعدم الإطالة في الحصص التدريبية، حيث تكفي ست تمارين في كل جلسة.

كما لاحظ الباحثون أن الفوائد العقلية تكون أكبر عندما يتم تدريب الأثقال في مجموعة، نظرًا للجانب الاجتماعي المضاف، وهذا يعود بالنفع بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق أو الاكتئاب. ويشير هذا إلى أن توجيهات محددة قد تكون مفيدة لتحسين البرامج التدريبية التي تستهدف تحسين الصحة النفسية لكبار السن عبر تمارين المقاومة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رفع الأثقال لکبار السن

إقرأ أيضاً:

«نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»

أم القيوين (وام)

أخبار ذات صلة تركيب سياج على شارع الملك فيصل بأم القيوين منصة «سكينة» توفر خدمات شاملة في مجال الصحة النفسية

نظمت الجمعية النسائية بأم القيوين اليوم الملتقى التوعوي «الصحة النفسية وتأثيرها على الموظف»، الذي ألقى الضوء على أهمية الصحة النفسية في بيئة العمل وتأثيرها على جودة الحياة. 
وشملت فعاليات الملتقى ورقتي عمل قدمتهما الاختصاصية النفسية فاطمة راشد من مستشفى إبراهيم عبيد الله والمدربة خديجة أحمد آل مالك وناقشتا دور الصحة النفسية وأهميتها في إقامة مجتمع متماسك ومنتج، وأهم مهارات النجاح والمبادئ والشروط الواجب توفرها في مكان العمل لضمان الصحة النفسية لجميع العاملين، وخلق بيئة عمل جاذبة تحفز على مزيد من العمل والتقدم.وناقش الملتقى كيفية الوقاية من اعتلالات الصحة النفسية المرتبطة بالعمل، وألقى الضوء على الإنهاك الوظيفي أو الإرهاق المهني، وهو حالة الإجهاد المزمن والإرهاق الجسدي والعقلي الناتجة عن الضغوط المستمرة والمطولة في مكان العمل.

مقالات مشابهة

  • ما سن الأضحية المناسب من البقر والأبل؟.. دار الإفتاء تحدد الشروط
  • «نسائية أم القيوين» تضئ على الصحة النفسية وبيئة العمل
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»
  • 7 عادات صباحية لتحسين الصحة النفسية.. لا تفوتك
  • الصحة: تقدم 4 آلاف خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • الصحة تقدم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • الصحة: تقدم 4.5 ألف خدمة طبية مجانية فى مجال طب نفس المسنين
  • الصحة العالمية: تدريب 25 شخصا من الكوادر الطبية في درنة
  • «الصحة»: تقديم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • احذر تكسر الأسنان نتيجة أسباب وعوامل صحية .. تعرف عليها