صدى البلد:
2024-05-20@05:23:30 GMT

لا تتزوج في شهر شوال.. الإفتاء توضح حقيقة الأمر

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

حكم الزواج في شهر شوال،  استشارة أرسلت إلى دار الإفتاء المصرية تتساءل عن صحة ما يُقال بأن الزواج في هذا الشهر مكروه. 

الزواج في شهر شوال

يُفسر بعض الناس هذا الكلام بأنهم يعتبرون الزواج في شوال أمرًا غير محبب. ويُرجع البعض الآخر هذا الاعتقاد إلى وقوع طاعون في شوال في بعض الأعوام، حيث توفي العديد من العرائس.

استكمال أعمال إزالة التعديات ورفع الإشغالات والنظافة العامة بمدن أسوان رئيس جهاز شئون البيئة يقود جولات المتابعة الميدانية بالمحميات الطبيعية

وتؤكد دار الإفتاء المصرية أن كل هذه الأفكار غير صحيحة ولا أساس لها. وأنه لا يجب أن نُلتفت إلى تلك الأقاويل، حيث تم تحديد الزواج في شوال بأنه سُنة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الاعتقاد بكراهية الزواج في هذا الشهر تشاؤمًا يتعارض مع مفهوم التوكل على الله الذي يُشجع عليه شرعًا.

حكم الزواج بعد عيد الفطر

يجب على المسلمين أن يستندوا إلى الأدلة الشرعية الموثوقة عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالزواج، ولا يجب أن يُؤثر عليهم الاعتقادات الخاطئة أو الخرافات التي لا أساس لها في الشريعة الإسلامية. فالزواج هو عقد شرعي مبارك يُشجع عليه في أي وقت من السنة، ولا ينبغي أن يُستثنى شهر شوال من ذلك.

حكم الزواج في شهر شوال انه جائز وسُنة، ولا يوجد دليل شرعي يثبت كراهيته. يجب على المسلمين تجنب الاعتقادات الخاطئة والتمسك بتعاليم الإسلام الحقيقية عند اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالزواج.

التشاؤم 

التشاؤم من الزواج في شهر شوال أمرُ باطلُ، لأن التشاؤم عموماً من الطيرة التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها بقوله: (لا عدوى ولا طيرة).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفتاء المصرية الاعتقادات الزواج في شهر شوال الزواج في شوال الخرافات الزواج فی شهر شوال

إقرأ أيضاً:

الإحالة للأمن وحسم الدرجات.. "التعليم" توضح عقوبة الطالب المتحرش والمبتز

أكدت وزارة التعليم على عدم التهاون مع الطلاب المتحرشين والمبتزين، وذلك بإحالتهم للجهات الأمنية وحسم 15 درجة من درجات السلوك، إضافة إلى معالجة أوضاع الطلاب بتوعيتهم وتقديم الدورات التي تسهم في الحد من مثل هذه الممارسات السلوكية، وذلك وفقاً لدليل قواعد السلوم والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام.
وأوضح الدليل المشكلات السلوكية من الدرجة الخامسة وطرق معالجتها وآلية التعامل معها، ومنها الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام واعتناق الأفكار أو المعتقدات المضللة أو ممارسة طقوس دينية محرمة، أو الإساءة للدولة أو رموزها، وتعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو ممتلكاتها أو مرافقها.
أخبار متعلقة مؤتمر طبي: المملكة من أهم  دول في العالم في علم الجينوم البشريالقبض على مقيم لتحرشه بامرأة في المدينة المنورةممارسات تستوجب العقوبة
وضعت الوزارة عددًا من الأمثلة للممارسات التي تستوجب العقوبة وهي: إتلاف الأدوات الكهربائيةإتلاف أجهزة الحاسوب الآت التشغيل والمعاملإتلاف حافلة المدرسةالاستخدام والاستفادة من الوثائق أو الأختام المزورة أو الرسمية بطريقة غير مشروعة نظاماًالتحرشإشعال النار داخل المدرسةحيازة أو استخدام أو تهديد الطلاب والطالبات بالأسلحة النارية أو ما في حكمها مثل السكاكين والأدوات الحادة والرصاص بدون مسدسالجرائم المعلوماتيةحيازة أو تعاطي، أو ترويج المخدرات أو المسكراتابتزاز الطلاب أو الطالبات بتصويرهم أو الرسم المسيء لهم ونشره على شبكة الإنترنت
وأوضح الدليل الإجراء الإيجابي الوقائي من قبل المدرسة للحد من صدور السلوك غير المرغوب فيه بتوعية الطلاب والطالبات بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة، وتنمية روح الانتماء للمدرسة، وتنمية الشعور بالمسؤولية لدى الطلاب والطالبات.
وأوضحت الوزارة الإجراءات التربوية العلاجية لتعديل السلوك منها أن تقوم إدارة المدرسة بتدوين محضر لإثبات الواقعة، وتجتمع لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة بعد وقوع القضية مباشرة لدراسة ظروفها وملابسته.
وترفع إدارة المدرسة رسمياً وبصفة عاجلة لإدارة التعليم محضر اجتماع لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة بخصوص القضية، وتستدعى الجهات الأمنية المختصة إلى المدرسة إذا تطلب الأمر ذلك فور وقوع المشكلة بعد إبلاغ ولي الأمر بذلك، ويكلف مدير التعليم حال ورود خطاب المدرسة مباشرة الجنة قضايا الطلاب - لجنة قضايا الطالبات بمباشرة القضية في المدرسة وأخذ إفادة الطالب المخالف ومن له صلة بالقضية، ورصد ملابساتها، ويعد تقريراً بذلك.
وتجتمع لجنة قضايا الطلاب قضايا (الطالبات في إدارة التعليم بعد زيارة المدرسة وتدرس حيثيات القضية، وتستعين بتقرير الزيارة، ورأي المدرسة، ويصدر مدير التعليم قراراً لمعالجة القضية تربوياً يتضمن تحول القضية إلى الجهات الأمنية إذا لزم الأمر وتزويدهم بنسخة من محاضر اثبات الواقعة، وحذف المقاطع والصور من قبل لجنة التوجيه الطلابي بالمدرسة وبحضور ولي الأمر (في حال عدم تسليم الجهاز للجهات الأمنية، ونقل الطالب إلى مدرسة أخرى (الصفين الثاني والثالث الثانوي يتم التعامل معهم وفق نظام المسارات ، بعد أخذ رأي ولي الأمر في المدرسة التي سينقل إليها الطالب).
وفي حال لم يوافق ولي الأمر على المدرسة يتم نقل الطالب إلى أقرب مدرسة من سكنه، والحسم من درجات سلوك الطالب المخالف 15 درجة مع التمكين من فرص التعويض؛ لتعديل سلوكه وتعويض الدرجات المحسومة في المدرسة المنقول إليها، وإشعار ولي أمره بذلك.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع
  • «انفصال بلا نطق».. دار الإفتاء توضح حكم اتفاق الزوجين على «الطلاق العرفي»
  • «الإفتاء» توضح حكم حج وعمرة من يساعد غيره في أداء المناسك بالكرسي المتحرك
  • بيان المقصود من عبارة "حاضري المسجد الحرام".. الإفتاء توضح
  •  حكم أخذ المتمتع من شعره وأظافره قبل الإحرام.. الإفتاء توضح
  • سيارات إسعاف محمَّلة بأسلحة ثقيلة.. مصر توضح حقيقة المنشورات
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • الإحالة للأمن وحسم الدرجات.. "التعليم" توضح عقوبة الطالب المتحرش والمبتز
  • فجر السعيد تكشف حقيقة وفاة الإعلامية نضال الأحمدية
  • الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة