أعلن العراق ولبنان، مساء اليوم السبت، إغلاق مجالهما الجوي بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأكدت السلطات العراقية إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطائرات في الأجواء العراقية، وذلك نتيجة التطورات الميدانية في المنطقة.

 

وأوضحت وزارة النقل العراقية في بيان، أن إغلاق المجال الجوي، وإيقاف الرحلات من وإلى مطار بغداد الدولي يأتي لحماية وضمان سلامة الطيران المدني والمواطنين والمسافرين.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الأشغال في لبنان عن إغلاق المجال الجو ي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة وذلك بشكل مؤقت واحترازي.

 

وأوضحت الوزارة في بيان أنه "نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة ، وحرصا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية ، يهم وزارة الاشغال العامة والنقل بأن تعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية ، وذلك بشكل موقت واحترازي ".

 

وفي وقت سابق أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني عن إغلاق المجال الجوي الأردني بشكل مؤقت بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأطلقت إيران في وقت سابق من ليلية السبت الاحد هجوما بمسيرات في اتجاه إسرائيل وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي، وذلك في أول هجوم مباشر تشنه ايران ضد اسرائيل. وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي ان إيران أطلقت أكثر من مئة مسي رة في اتجاه إسرائيل.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء اليوم السبت إن تل أبيب "استعدت لاحتمال تعرضها لهجوم مباشر من إيران، ومستعدة لمواجهة أي سيناريو دفاعيا كان أو هجوميا".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إغلاق المجال

إقرأ أيضاً:

مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)

عرضت فضائية “الإخبارية” مقطع فيديو يبرز الاستعدادات التي أجرتها المملكة العربية السعودية للتيسير على حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك وخاصة ركن الله الحرام وهو الوقوف على جبل الرحمة بمشعر عرفات.

وأظهرت لقطات صورت بطائرة “درون” مراوح الرذاذ وهي تلطف الأجواء للحجاج الذين يؤدون شعيرة الوقوف على عرفات في طقس حار وجاف، وبينت أيضًا مروحية هليكوبتر تحرس السماء ضد أي تهديد طاريء وتعمل على تعزيز  الأمن والطمأنينة لضيوف الرحمن.

مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو في يوم عرفات .. سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري

وجبل الرحمة، من أسماء جبل عرفات، وسمي بهذا الاسم؛ لأن الرحمات والبركات والنفحات واستجابة الدعاء تتنزل على جبل الرحمة وهو جبل عرفات. كما يطلق على جبل عرفات بخلاف اسم جبل الرحمة، أسماء منها: جبل القرين، وجبل النابت، وجبل إلال، وشعيرة الوقوف بعرفة هي شعيرة الحج الوحيدة التي يؤديها الحجيج خارج حدود الحرم.

تحذيرات وزارة الصحة السعودية

وأوضحت وزارة الصحة السعودية في سياق تحذيراتها للحجاج عبر منصتها التوعوية "عش بصحة"، أن أعراض الإجهاد الحراري تبدأ بالغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد.

وقد وجهت الوزارة نصائح في حال شعور الشخص بهذه الأعراض، منها شرب الماء البارد والانتقال إلى مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وأشارت الوزارة عبر منصتها إلى معنى الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه في حال الإصابة، وحثت الحجاج على حمل المظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة للنساء وشرب الماء بانتظام.

وسبق أن وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية، مجموعة من النصائح الهامة لضيوف الرحمن لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، قدر الإمكان في المشاعر المقدسة.

ودعت الوزارة حجاج بيت الله الحرام لحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة، وتجنب الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

وأشارت إلى أن ضربة الشمس تعد حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب بسرعة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي؛ قد أكد في تصريحات سابقة له، أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام، وأكد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية.

مقالات مشابهة

  • السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • “نجاح عالمي هائل”.. تلاشي الغازات المدمرة لطبقة الأوزون بشكل أسرع من المتوقع
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • جاكوبسون:اولوياتي في العراق القضاء على ميليشيا الحشد الإرهابية وتقويض النفوذ الإيراني
  • مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)
  • "نجاح عالمي هائل".. تلاشي الغازات المدمرة لطبقة الأوزون بشكل أسرع من المتوقع
  • وكالة الأنباء اللبنانية: اندلاع حريق في بلدة كفركلا وتدمير منزل بشكل كامل جراء غارة إسرائيلية على المنطقة
  •  مستغانم: قاعدة العمل الجوي بمطار صيادة تدخل حيز الخدمة
  • بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"
  • واشنطن تفرض غرامات على طيران الإمارات بعد تحليقها في أجواء عراقية محظورة