تجددت اليوم الثلاثاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات عنيفة بمحيط القيادة العامة للجيش، مع سماع دوي انفجارات قوية وتبادل للقصف المدفعي العنيف مع قوات الدعم السريع.

الخرطوم _ التغيير

و دخلت الحرب الدامية في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع عامها الثاني، ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8,5 مليون شخص بحسب الأمم المتحدة.

وقصف الطيران المُسير للجيش السوداني صباح اليوم قصف أهداف بمناطق الدعم السريع جنوب وشرق الخرطوم

و يأتي هذا في حين سادت حالة من الهدوء الحذر مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي البلاد عقب مواجهات خلفت 9 قتلى وأكثر من 60 جريحا وحركة نزوح واسعة للمواطنين من الأحياء الشمالية والشرقية إلى الأحياء الجنوبية، ومن الريف الغربي إلى الداخل هرباً من المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وبحسب المصادر فإن الأسواق بمدينة الفاشر عادت اليوم إلى العمل بصورة جزئية بعد إغلاق بسبب الأحداث الأخيرة.

كذلك عاد الهدوء إلى مدينة مليط شمالي الفاشر بعد اجتياحها من قوات الدعم السريع.

ومع دخول الحرب عامها الثاني صُنفت أزمة تشريد السودانين بأنها “أكبر أزمة نزوح في العالم بالوقت الحالي”، حسب ما أكدت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب.

ولم تفلح حتى الآن كافة المساعي الدولية في حث الفرقاء على التفاوض بشكل مباشر من أجل الوصول إلى حل سياسي يعيد البلاد إلى مسارها الديمقراطي ويوقف الحرب، على الرغم من المفاوضات التي جرت في مارس من العام الماضي (2023) بجدة، وأدت إلى وضع إعلان مشترك وافق عليه الفرقاء المتحاربون من أجل وقف النار وإدخال المساعدات، والانسحاب من بعض المواقع الاستشفائية وغيرها.

الوسوماشتباكات الجيش الخرطوم الدعم السريع القيادة العامة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اشتباكات الجيش الخرطوم الدعم السريع القيادة العامة

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تعلن صد هجوم جديد للدعم السريع على الفاشر

 

بحسب شهود عيان شهدت مدينة الفاشر منذ فجر اليوم هجومًا عنيفا لقوات الدعم السريع من أربع محاور تصدى له الجيش والقوة المشتركة، وأدى إلى إصابة ومقتل العشرات من المدنيين

التغيير: الفاشر

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن تمكنها برفقة القوات المشتركة والمستنفرين من صد هجوم جديد لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر اليوم السبت.

وبحسب شهود عيان شهدت مدينة الفاشر منذ فجر اليوم هجومًا عنيفا لقوات الدعم السريع من أربع محاور تصدى له الجيش والقوة المشتركة، وأدى إلى إصابة ومقتل العشرات من المدنيين.

وقالت القوات المسلحة على حسابها بمنصة “اكس”: “تمكنت قواتكم من دحر المليشيا، وتم قتل اثنين من القادة رفقة مئات القتلى من المرتزقة، وتدمير مركبات وعتاد حربي واستلام آخر”.

إلى ذلك لم تصدر قوات الدعم السريع أي بيان رسمي بخصوص مواجهات اليوم في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

ومنذ منتصف مايو الماضي تشهد الفاشر مواجهات متقطعة بين الجيش مسنودا بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع، في الوقت الذي تواجه فيه المدينة حصارا عنيفا من الدعم السريع.

وسبق وطالبت الأمم المتحدة في بيانات سابقة بإيقاف الهجوم على الفاشر، كما طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان الأسبوع الماضي، طرفي النزاع بالعودة إلى طاولة المفاوضات ووقف المواجهات العنيفة في المدينة.

وتعد الفاشر آخر معاقل الجيش السوداني في إقليم دارفور، إذ تسيطر قوات الدعم السريع على كامل الإقليم عدا المدينة المحاصرة التي تسعى إلى إسقاطها لتبسط هيمنتها على دارفور بأكملهما.

 

الوسومالدعم السريع الفاشر القوات المسلحة القوة المشتركة

مقالات مشابهة

  • والي الخرطوم يتهم الدعم السريع بتدنيس دور العبادة
  • طبيعة المعركة في الفاشر مختلفه عن الخرطوم والجزيرة وسنار
  • السودان.. معارك عنيفة وأزمة إنسانية متفاقمة
  • وفاة (4) مواطنين وإصابة (9) إثر تدوين لقوات الدعم السريع للأحياء السكنية بكرري
  • غوتيريش يدعو قائد قوات الدعم السريع لوقف الهجوم على مدينة الفاشر فورا
  • القوات المسلحة تعلن صد هجوم جديد للدعم السريع على الفاشر
  • إتفاق جديد بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (1)
  • حصار الفاشر يتصاعد وسط قصف مدفعي ومعارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع
  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية