صدى البلد:
2024-06-13@19:38:27 GMT

غضب عماني بسبب فيديو يوتيوبر عن الفيضانات

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

يواجه محمد البلوشي صانع المحتوى العماني لانتقادات لاذعة، بعد تصويره فيديو عن ما تسببت أمطار غزيرة هطلت على بضع مناطق في سلطنة عمان، إلى شلل تام في السلطنة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات وجريان السيول الأمر الذي دفع قوات الشرطة إلى التدخل.

ونكشف في الفيديو التالي تفاصيل مع حدث مع محمد البلوشي وعن الفيديو الذي نشره وتعرض بعده للهجوم الكبير، وعن تفاصيل مع حدث في سلطنة عمان وعن دور الشرطة في الحفاظ على الأمن والمواطنين، وكيف أدت الأمطار إلى احتجاز وقتل المواطنين.

 

 

وقالت الأرصاد الجوية العمانية إن البلاد تتأثر بمنخفض جوي من اليوم الأحد وحتى الأربعاء المقبل، وسط هطولات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، مصحوبة بتساقط لحبات البرد وجريان للشعاب والأودية في بضع مناطق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد البلوشي عماني سلطنة عمان امطار غزيرة

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان الخامس عالميًا على مؤشر الامتثال للرقابة على السلامة الجوية

الرؤية- سارة العبرية

حققت سلطنة عمان المركز الخامس عالميًا في مؤشر الامتثال للتنفيذ الفعَّال لعناصر الرقابة على السلامة الجوية لقطاع الطيران المدني، بعد أن كانت في المركز 133 في العام 2020م، متجاوزة 127 دولة من دول العالم.

وحلت عُمان في المركز الثاني إقليميًا بعد أن كانت في المركز العاشر، كما احتلت المركز الثاني خليجيًا بعد أن كانت في المركز السادس على هذا المؤشر؛ لتُحَقِّق قفزةً نوعيةً على المؤشر الذي يعد حصيلة 8 مجالات فرعية، بعد أن أحرزت نسبة 95.95% مقارنةً بنسبة 60.47% في العام 2020. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الطيران المدني أمس الأربعاء بمقر الهيئة في مسقط.

ويهدف البرنامج العالمي للتدقيق على مراقبة السلامة الجوية لمنظمة الطيران المدني الدولي إلى تقييم مدى امتثال الدول الأعضاء في (الإيكاو) لمعايير وتوصيات السلامة الجوية الصادرة عن المنظمة، حيث يتم ذلك من خلال عمليات تدقيق منتظمة، وتحليل بيانات السلامة لتحسين مستوى السلامة الجوية العالمي، والذي تنفذه منظمة الطيران المدني الدولي.

وتعد هذه النتيجة حصيلة لثمانية مجالات فرعية أحرزت فيها سلطنة عمان تقدمًا ملحوظًا؛ حيث حققت سلطنة عمان المركز الأول عالميًا في مجال تشريعات الطيران المدني الذي يأتي ضمن المجالات الفرعية لمؤشر الامتثال للتنفيذ الفعال لعناصر الرقابة على السلامة الجوية لقطاع الطيران المدني في سلطنة عمان، بنسبة 100% مقارنةً بالنسبة السابقة 85.71% وبالتساوي مع 16 دولة أخرى من دول العالم، جاء ذلك نتيجةً لتضافر الجهود على المستوى الوطني لتحديث وتطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بالطيران المدني لضمان سلامة وأنشطة القطاع. كما حلت عُمان في المركز الأول في مجال التنظيم الحكومي للطيران المدني، حيث ارتفعت النسبة من 70% إلى 100% بالتساوي مع 48 دولة أخرى من دول، وذلك بعد العمل الجاد والمنهجي لتعزيز هيكلة التنظيم الحكومي وتفعيل دوره في الرقابة على سلامة الطيران.

وحلت كذلك في المركز الأول إقليميًا وخليجيًا والمركز الـ11 عالميًا في مجال الجدارة الجوية، مع حصولها على نسبة 99% بعد أن كانت 79% في العام 2020، وذلك نتيجةً للالتزام بتطوير معايير صلاحية الطيران وتطبيقها بفاعلية لضمان سلامة الطائرات والركاب.

 

وفي مجال سلامة الملاحة الجوية، ارتفعت نسبة الامتثال من 50% إلى 97.27%، وذلك نتيجةً للتحسينات في إجراءات الرقابة والمتابعة لضمان سلامة الملاحة الجوية والتزامها بالمعايير الدولية. وبهذه النسبة حلت سلطنة عمان في المركز الأول إقليميًا وخليجيًا، والـ8 عالميًا.

وشهد مجال إجازات الطيران تقدمًا ملحوظًا، حيث ارتفعت النسبة من 52.38% إلى 96.43% بعد التحسينات الشاملة في إجراءات إصدار الإجازات والرخص والموافقات وضمان توافقها مع المعايير الدولية.وبهذه النتيجة حلت سلطنة عمان في المركز الـ27 عالميًا وفي المركز الثاني إقليميًا وخليجيًا.

وفي مجال عمليات الطيران، ارتفعت النسبة من 67.83% إلى 95.65% نتيجةً لإعادة تنظيم ومراقبة عمليات الطيران وفق أفضل الممارسات الدولية لضمان أعلى مستويات السلامة والكفاءة.وبهذه النتيجة حلت سلطنة عمان في المركز الـ22 عالميًا وفي المركز الثاني إقليميًا وخليجيًا. وحققت المركز الثالث إقليميًا والمركز الثاني خليجيًا والـ24 عالميًا في مجال سلامة المطارات والمركز، ارتفعت النسبة من 55.28% إلى 90.91%، وذلك بعد التحسين الذي شهدته إجراءات سلامة المطارات.

وأكد سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني -خلال المؤتمر- أن هيئة الطيران المدني تجاوزت النسبة المستهدفة 85% التي تم إدراجها ضمن بطاقة أهداف ومستهدفات الهيئة في مؤشر الامتثال لمعايير سلامة الطيران الدولية خلال العام 2023؛ لتبلغ 95.95% مترجمةً بذلك أهداف رؤية "عُمان 2040". وأشار العبري إلى الجهود التي بذلتها هيئة الطيران المدني لتحقيق هذه النسبة والتي شملتإصدار قانون الطيران المدني والأدلة الإرشادية، وإعادة هيكلة القطاع بحيث يحتوي على مختلف التخصصات التي تحقق الرقابة الفعالة على سلامة الطيران وفق المتطلبات الدولية، واستقطاب الكفاءات الوطنية والعالمية، وإصدار وتطبيق الأنظمة واللوائح المنظمة للطيران المدني في سلطنة عمان، وإصدار الإجازات اللازمة لأطقم الطائرات ومحطات الصيانة، وعقد الاتفاقيات الجوية الثنائية بين سلطنة عمان والدول الأخرى. إضافةً إلى وضع السياسات والضوابط الكفيلة بأمن المطارات وسلامة النقل الجوي.

مقالات مشابهة

  • عبر مسقط.. عمان ترحب بإفراج طهران عن مواطن فرنسي ونقله إلى بلاده
  • سلطنة عُمان الخامس عالميًا على مؤشر الامتثال للرقابة على السلامة الجوية
  • التوعية بأهمية طب السفر في ضنك
  • سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول إقليميًا في مجالي الجدارة الجوية وسلامة الملاحة الجوية
  • بتجاوز 127 دولة: إنجاز عُماني جديد في السلامة الجوية
  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • تنمية المحافظات والثورة الصناعية الرابعة
  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم