كتب- عمرو صالح:

شارك الدكتور سعد موسى، ممثل نقطة الاتصال الرسمية لوقاية النباتات بمصر ورئيس الحجر الزراعي والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، في الدورة الثامنة عشرة لاجتماع الهيئة الدولية لتدابير الصحة النباتية، والذي يلتقي فيه رؤساء الحجر الزراعي لأكثر من ١٨٠ دولة على مستوى العالم؛ لعقد المباحثات والتشاور ومناقشة المعايير الدولية للصحة والصحة النباتية الحاكمة لتبادل السلع الزراعية بين الدول وتذليل العقبات أمام انسياب حركة السلع الزراعية ومناقشة أي عوائق تجارية في هذا الخصوص.

وتضطلع الدول الأعضاء بالاتفاقية خلال هذا الاجتماع وبشكل أساسي إلى صياغة ومراجعة وتبني معايير الصحة النباتية التي ستكون بمثابة المشرع الدولي الذي يرسم خارطة أعمال الحجر الزراعي وصحة النباتات على المستوى العالمي في المرحلة المقبلة، إضافة إلى ذلك تبنّي خطوط توجيهية للاعتراف بالمنظمات الإقليمية لوقاية النباتات لتحفيز التعاون والمساعدة في تطبيق أهداف الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.

جدير بالذكر أن هيئة تدابير الصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو، هي الجهاز الحاكم للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، والتي أنشئت وفقاً للمادة الثانية عشرة من نص الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وعضوية أكثر من ١٨٠ دولة، وقد تم التصديق عليها عام 1997م، والتي تقرر لها الاجتماع سنويًّا وبشكل دوري في المقرّ الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما بإيطاليا؛ لرسم السياسة الدولية لحركة السلع الزراعية بين الدول وما حولها من حماية النباتات عبر التجارة الدولية؛ بوصفها الجهاز الدولي الحاكم للاتفاقية.

ويعد هذا الاجتماع هو حدث دولي مهم كونه يتيح أكبر تجمع لرؤساء الحجر الزراعي على مستوى العالم؛ لمناقشة السياسات الدولية والقواعد الفنية المنظمة لعمليات الاستيراد والتصدير، مع مراجعة المعايير الدولية الحاكمة لذلك.

اقرأ أيضًا:

٤ محافظات.. أبرز المناطق المستثناة من خطة تخفيف الأحمال

موجة تقلبات جوية.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل (ارتفاع وانخفاض)

فيديو- هل تتأثر مصر بالسحابة الخضراء التي تضرب الإمارات؟ الأرصاد تكشف

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رئيس الحجر الزراعي الصحة النباتية الفاو طوفان الأقصى المزيد لوقایة النباتات الصحة النباتیة الحجر الزراعی

إقرأ أيضاً:

الحكومة توضح حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أخبارًا تفيد بإصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية اعتبارًا من الموسم الزراعي المقبل، إلا أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتأكد من صحة هذه الأخبار.

التوضيح الرسمي

وفقًا للمعلومات المتوفرة، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نفيًا قاطعًا صدور أي قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءًا من الموسم الزراعي المقبل.

 وأكدت الوزارة استمرار الدولة في دعم الأسمدة الزراعية كمكون أساسي لتحقيق الأمن الغذائي، ولتخفيف العبء عن كاهل المزارعين.

أهمية دعم الأسمدة الزراعية

تذكر الوزارة أن تكلفة دعم الأسمدة للمزارعين تبلغ نحو 30 مليار جنيه سنويًا، وتسعى إلى تحقيق فعالية أكبر في توزيع الأسمدة المدعومة.

 تمثل منظومة "كارت الفلاح" جزءًا من هذه الجهود، حيث تضمن وصول الدعم للمستحقين من الفلاحين بشكل شفاف وعادل.

 

نداء للإعلام والمواطنين

وفي ختام التصريح، تناشد الوزارة جميع وسائل الإعلام والمرتادين لمواقع التواصل الاجتماعي بضرورة التأكد من دقة المعلومات قبل نشرها، والتواصل مع الجهات المختصة للتأكد من صحة الأخبار. كما تحث على عدم انتشار الشائعات التي قد تثير البلبلة بين الناس.

 للإبلاغ عن الشائعات

يمكن الإبلاغ عن أي شائعة أو معلومة غير صحيحة عبر الأرقام التالية طوال الأسبوع:
- الواتس آب: 01155508688 / 01155508851
- البريد الإلكتروني: [email protected]

تأكيدًا على الشفافية والموضوعية في نقل الأخبار، تأمل الحكومة أن يكون التواصل الإعلامي مسؤولًا وفعالًا في خدمة المجتمع وإبقاء الجميع على اطلاع دائم بالمعلومات الصحيحة والموثوقة.

مقالات مشابهة

  • من روما إلى الرياض.. الربط الجوي يشارك في استقبال أولى رحلات "خطوط إيتا"
  • اجتماع لمتابعة تأمين السفارات والمنظمات الدولية في ليبيا
  • رئيس الحجر الزراعي يلتقي ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • الحكومة توضح حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية
  • «وقاية النباتات» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن أحدث التقنيات المكافحة للآفات الزراعية
  • وفد "IPPC" يزور الحجر الزراعي المصري لبحث تعزيز قدرات الصحة النباتية المصرية
  • “وقاء نجران” يشارك في فعاليات القافلة الزراعية الإرشادية
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري
  • وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC يزور الحجز الزراعي