يحتفي العالم اليوم في ال 17 من إبريل باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا، الهيموفيليا عادة ما تكون اضطراب نزيف وراثي لا يتخثر فيه الدم بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف عفوي وكذلك النزيف بعد الإصابات أو الجراحة.

كما يحتوي الدم على العديد من البروتينات التي تسمى عوامل التخثر والتي يمكن أن تساعد في وقف النزيف، الأشخاص المصابون بالهيموفيليا لديهم مستويات منخفضة من العامل الثامن أو العامل التاسع .

 

كمل يتم تحديد شدة الهيموفيليا التي يعاني منها الشخص من خلال كمية العامل الموجود في الدم. كلما انخفضت كمية العامل، زاد احتمال حدوث النزيف الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

أسباب الهيموفيليا 

تحدث الهيموفيليا بسبب طفرة أو تغيير في أحد الجينات، التي توفر تعليمات لصنع بروتينات عامل التخثر اللازمة لتكوين جلطة دموية، هذا التغيير أو الطفرة يمكن أن يمنع بروتين التخثر من العمل بشكل صحيح أو أن يكون مفقودًا تمامًا. 

العلامات والأعراض

تشمل العلامات الشائعة للهيموفيليا ما يلي:

نزيف في المفاصل، وهذا يمكن أن يسبب تورم وألم أو ضيق في المفاصل، وغالبًا ما يؤثر على الركبتين والمرفقين والكاحلين.

نزيف في الجلد (وهو كدمة) أو العضلات والأنسجة الرخوة مما يسبب تراكم الدم في المنطقة (يسمى ورم دموي).

نزيف الفم واللثة، والنزيف الذي يصعب إيقافه بعد فقدان أحد الأسنان.

النزيف بعد الختان 
النزيف بعد أخذ الحقن، مثل التطعيمات.
نزيف في رأس الرضيع بعد الولادة الصعبة.
دم في البول أو البراز.
نزيف الأنف المتكرر والذي يصعب إيقافه

المصدر cdc

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيموفيليا نزيف المفاصل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن آمال رمزي

يحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة آمال رمزي، قدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة، هي واحدة من اللواتي كانوا أطول نجوم الفن عملًا في الوسط الفني، امتد تاريخها الفني من الستينات وحتى 2016م، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن امال رمزي...

حياة آمال رمزي الشخصية

 

ولدت آمال رمزي في السادس من يونيو عام 1939م في الإسكندرية، درست في كلية التجارة وحصلت على الدبلوم ومن ثم اتجهت للعمل في الوسط الفني، اسمها الحقيقي هو كمالات عباس نسيم وهو اسم تركي أطلقه عليها جدها، بدأت من التلفزيون ومن ثم اتجهت للسينما وعملت مع الفنان عمر الشريف، تزوجت من مخرج مشهور ولكن شاء الأقدار أن تنفصل عنه ومن ثم حرمها من الميراث بحجة أنها قادرة على الاعتماد على نفسها.

 حياة آمال رمزي الفنية

 

اكتشفها زوجها المخرج كمال صلاح الدين، وتمكنت من الحصول على شهرة في فترة السعينيات، وأطلق عليها الفنان عبدالله عيث لقب الخواجاية بسبب ملامحها الأجنبية، فيما لقبها الفنان الراحل نور الشريف بأنها الفنانة الجريئة حيث رٌشحت للعمل معه ضمن فيلم المرايا بدور زوجته، وهو سبب غضبها منه إلا أنها أحبت هذا اللقب فيما بعد عندها فهمت أنه كان يقصد أنها قوية ولا تخشى الجمهور، بدأت حياتها الفنية من التلفزيون واتجهت فيما بعد للعمل في السينما حيث توسط لها أحمد رمزي من أجل العمل مع عمر الشريف.

أبرز أعمال آمال رمزي

 

شاركت في العديد من الأعمال السينمائية مثل فيلم “إشاعة حب” وفيلم “فتوة الناس الغلابة” بدور منى، و”للرجال فقط” بدور فكرية، تألقت في فيلم “رجال في المصيدة” و”ذئاب على الطريق” و”البعض يذهب للمأذون مرتين” و”التوت والنبوت” و”البيه البواب”، في المسرح فقدمت عددًا من الأعمال التي تألقت فيها ولا سيما في مسرح الريحاني، وكانت أول مسرحية لها عام 1967،من المسرحيات منها « حكاية 3 بنات، حب وروشوة، دلع، واحدة بواحدة، لا كدبة ولاكدب، الكلامنجية، أنا أجدع منه، الكل يكسب، عبود عبده عبود، الضيف اللي هوه، المهر غالي، الطرطور، الزوج أول من يلعب، إزاي الصحة».

 

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوضح أنواع نزيف الدم
  • كل ما تريد معرفته عن كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن كلية الملك فهد الأمنية
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن آمال رمزي
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن عزيزة حلمي
  • احذر.. الطقس الحر يسبب مخاطر لـ كبار السن
  • قبل انطلاقه بأيام.. كل ما تريد معرفته عن "المعرض العام" في دورته الـ44
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «ولاد رزق 3»
  • كل ما تريد معرفته عن محظورات الإحرام للنساء والرجال في الحج
  • شرب الحليب يسبب الحموضة وحرقة المعدة في هذه الحالة.. نصائح مهمة للوقاية