يعاني البعض احيانا من تشنج الساق والشد العضلي بعيدًا عن الرياضة ودون ممارسة أية تمارين، لذلك فأن هذه المشكلة لا ترتبط بمستوى اللياقة البدنية، لأن هناك أسبابا صحية تتسبب في وصول تقلص العضلات إلى مستوى غير مرغوب فيه.

ونقدم إليك أسباب الشد العضلي وفقًا لموقع هيلثى..

نقص الأكسجة: إذا كنت تعاني من تشنج العضلات بشكل متكرر، خاصة أثناء الليل قد يكون السبب نقص تدفق الدم المحمّل بالأكسجين إلى العضلات.

تتطلب هذه الحالة كمّادات دافئة لزيادة تدفق الدم.نقص فيتامين ب12:يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى حدوث فقر الدم ونقص خلايا الدم الحمراء التي تزود أجزاء الجسم بالأكسجين. إذا تكرّرت تقلصات العضلات احرص على أكل مزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12.البوتاسيوم: نقص البوتاسيوم من الأسباب الشائعة للشد العضلي أيضًا، لذلك يُنصح الرياضيون بأكل حبة من الموز أثناء استراحة اللعب لإمداد الجسم بالبوتاسيوم.الجفاف: فقدان السوائل ومعها بعض المعادن من أكثر أسباب الشد العضلي شيوعًا، ويمكن أن تحدث تشنجات العضلات نتيجة عدم التوازن الكهربي داخل العضلة بسبب فقدان السوائل، خاصة في المناطق الحارّة.ضعف القوام: الجلوس بطريقة خاطئة، وضعف القوام بشكل عام يتسبب في إنهاك عضلات أخرى من الجسم، فتتقلص نتيجة استهلاكها الأكسجين والمغذيات تحت كثرة الضغط.الأدوية: في بعض الأحيان تكون الأدوية سبب الشد العضلي وتشنج العضلات، ومن أمثلة هذه الأدوية علاجات ارتفاع ضغط الدم، ومدرّات البول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسباب الشد العضلي الشد العضلي تشنج الساق الشد العضلی

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. العثور على جسم مشبوه قبل مباراة الافتتاح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عثرت قوات شرطة برلين، اليوم الجمعة، قبل ساعات قليلة من بطولة بطولة يورو 2024، على جسم مشبوه داخل منطقة المشجعين، قبيل انطلاق مباراة ألمانيا ضد إسكتلندا.

ووفقًا لصحيفة «ذا صن» البريطانية، عثرت الشرطة الألمانية على الجسم المشبوه خلال الفحص الروتيني الذي يجرى قبل اجتماع الجماهير في الملعب، ما أدى إلى إخلاء منطقة المشجعين.

وأعلنت الشرطة الألمانية عن اعتقال شخص على خلفية العثور على هذا الجسم، واعتقلته بعدما ترك حقيبة ظهر عند مدخل منطقة المشجعين.

وحرصت الشرطة على استدعاء كلاب بوليسية وخبراء إبطال مفعول القنابل إلى مكان الحادث، وذلك قبل ساعات فقط من انطلاق مباراة افتتاح يورو 2024، التي تجمع بين ألمانيا وإسكتلندا.

وفي بيان رسمي، أكدت شرطة برلين العثور على الجسم المشبوه، مشيرة إلى إنشاء منطقة محظورة لأسباب تتعلق بالسلامة، وأن هناك فحص للأمتعة جار حاليًا.

وأوضحت الشرطة أن المنطقة غير متاحة للجمهور في الوقت الحالي، مع إجراء فحص للجسم، مضيفة أنه من المحتمل أن أحدًا لم يأخذ الجسم إلى منطقة الجماهير.

موعد مباراة افتتاح يورو 2024

ومن المقرر، أن تقام مباراة منتخب ألمانيا ضد إسكتلندا، في افتتاح بطولة يورو 2024، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

مقالات مشابهة

  • التعرض المباشر للشمس من 10 إلى 15 دقيقة يعالج نقص فيتامين «د»
  • 7 أسباب شائعة.. لماذا يحدث جفاف العين؟
  • مسجل جنائى وراء انتحال صفة رئيس جامعة للنصب على المواطنين
  • طبيبة: لا يوجد نباتي واحد بين المعمرين
  • مشاكل يسببها نقص الكالسيوم.. أبرزها منع النمو والتطور عند الأطفال
  • إسفكسيا الغرق وراء مصرع طالب غرقا في نهر النيل بالصف
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق
  • أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟
  • ”لقاء مباشر” بين الرئيس العليمي ومهدي المشاط.. ما وراء التحرك الأممي المفاجئ وهل يتم شرعنة الحوثي؟
  • يورو 2024.. العثور على جسم مشبوه قبل مباراة الافتتاح