يسعى نظام الضمان الاجتماعي لتمكين الأفراد من تحقيق الاستقلال المالي والاستغناء عن الدعم، وعليه فيجب على مستفيد الضمان الاجتماعي إثبات جديته في البحث عن عمل وقبول عروض العمل المقدمة له لضمان استمرار صرف المعاش.إيقاف المعاشعدم جدية المستفيد القادر على العمل في البحث عن عمل وعدم قبوله فرص العمل المقدمة له، أو عدم تقدمه لمنصات التوظيف المعتمدة لدى الوزارة، تعرضه لإيقاف صرف المعاش.


وفقًا للفقرة الخامسة من المادة السابعة عشر من نظام الضمان الاجتماعي التي تنص على: "يتوقف صرف المعاش إذا ثبت أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم لمنصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وما في حكمها، أو لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، وذلك وفق ما تحدده اللائحة.يسعى نظام الضمان الاجتماعي لتمكين الأفراد من تحقيق الاستقلال المالي والاستغناء عن الدعم، وعليه فيجب على مستفيد الضمان الاجتماعي إثبات جديته في البحث عن عمل وقبول عروض العمل المقدمة له لضمان استمرار صرف المعاش. pic.twitter.com/pMd09KW0Ab— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) November 20, 2023أسباب اختلاف مبلغ المعاش المستحق شهريًاتعمل الوزارة على مراجعة توفر اشتراطات استحقاق معاش الضمان الاجتماعي لجميع الأسر بشكل شهري، وعليه يظهر اختلاف في مبلغ المعاش المستحق من شهر الآخر؛ وذلك لعدة أسباب منها:ارتفاع في أحد مصادر دخل الأسرة، مثل وجود زيادة في الراتب الشهري.وجود مصدر دخل جديد للأسرة.نقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل.
أخبار متعلقة إجراءات إضافة السجين في منصة الضمان الاجتماعيالضمان الاجتماعي.. أهم خدمات بطاقة "تسهيلات" لذوي الإعاقةأهم خدمات تطبيق وزارة الموارد البشرية للمستفيدينيقدم الضمان الاجتماعي المطور الرعاية والعناية بالفئات المحتاجة من أفراد المجتمع، ويوفر برامج ومشاريع تسهم في تحسين إمكانيات هذه الفئات وزيادة دخلها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الضمان الاجتماعي إيقاف صرف المعاش المعاش المستحق البحث عن عمل الضمان الاجتماعی صرف المعاش عن عمل

إقرأ أيضاً:

الصبيحي .. راتب وفاة ونفقات جنازة لممرضة سقطت من طابق في المستشفى المؤسس

#سواليف

كشف خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، أن حادث وفاة ممرضة سقطت عن الطابق السادس في مستشفى الملك المؤسس الذي وقع اليوم الثلاثاء، يُكَيَّف في قانون الضمان الاجتماعي كحادث عمل (إصابة عمل) بصرف النظر عن السبب الذي أدّى إلى وقوعه.

وأضاف الصبيحي في منشور له عبر فيسبوك، أن الوفاة تُكيّف بناء على ذلك، أنها وفاة ناشئة عن إصابة العمل، ما يُرتّب للمؤمّن عليها الحق بتخصيص راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل وهو بنسبة 75% من أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان بتاريخ وقوع الإصابة.

وبين أنه يضاف للراتب الزيادة العامة للرواتب التقاعدية عند تخصيصها وهي بمقدار (40) ديناراً، ويُستحَق الراتب من بداية الشهر الذي حدثت فيه وفاتها ويتم توزيعه على ورثتها المستحقين وفقاً للجدول رقم (4) الملحق بقانون الضمان.

مقالات ذات صلة الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة لنازحين برفح / فيديو 2024/05/28

واوضح أنه يصرف لذويها نفقات جنازة من مؤسسة الضمان بمقدار (700) دينار.

مقالات مشابهة

  • ديون الضمان على الحكومة تقترب من 9 مليارات دينار
  • إيقاف نصيب مستحقّة لالتحاق شقيقتها بعمل دون إبلاغ الضمان.!
  • عدم تحديث البيانات.. أسباب إيقاف الدعم السكني 1445
  • موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور لشهر يونيو 2024
  • كركي من الجزائر: مؤسسات الضمان تستمد قوتها من قدراتها على الوفاء بالتزاماتها
  • الضمان والمشتغلون في المفرق.. مفارقة كبيرة في العدد والشمول.!
  • الصبيحي .. راتب وفاة ونفقات جنازة لممرضة سقطت من طابق في المستشفى المؤسس
  • هل يؤثر عمل المتقاعد في القطاع الخاص على معاشه؟.. توضيح من التأمينات الاجتماعية
  • خطوات تقديم الاعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي "توضيح"
  • وزير العمل: هذه عقوبة الغش والإستغلال السيئ لبطاقة الشفاء