الشعر الأبيض عند الأطفال من الأمور غير الطبيعية وتسبب قلقا حال ظهورها؛ لا سيما أنها ترتبط بشكل طبيعي بالحدوث في فترة الشباب والنضج، لذا وجودها لدى صغار السن يكون أمرا نادر الحدوث، وهو ما ظهر في أسرة مصرية تعاني حالة وراثية «الشيب المبكر» التي بدأت من الوالدين وانتقلت إلى الأبناء والأحفاد.

تواصلت «الوطن» مع الأسرة لمعرفة تفاصيل أكثر عن حالتها الوراثية النادرة التي أصابت أطفالها وجعلت شعورهم تتحول إلى اللون الابيض وكيف حدث ذلك الأمر.

«معروفين في المنطقة بالبنات اللي شعرها أبيض».. بهذه الكلمات بدأت بسمة حسين، ليسانس حقوق جامعة القاهرة، ابنة منطقة عين شمس، والتي بدأت في سرد القصة منذ البداية: «دي حالة وراثية عبارة عن خصلة بيضا بتظهر في وسط الشعر في كل أطفال العيلة، هي كانت عند والدتي وأنا وأختي اتولدنا بيها وابن أختي لسه مولود بيها».

حالة نادرة جدًا في مصر

حالة وراثية تسمى بمتلازمة «ورد امبرج» والتي يولد خلالها الطفل ببعض التغيرات الوراثية، وينتج عنها الشعر الأبيض للمولود فى صورة نادرة للأطفال حديثي الولادة، وأنه يتم ولادة حالة من ضمن 40 ألف حالة ولادة سنويًا، تنتج عن غياب خلايا الصبغة في الجلد والشعر، ولا يوجد لها علاج، ويُعتقد أن 90% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم شعر أبيض في مقدمة رأسهم بحسب الدكتور حامد سيد، استشاري أمراض النساء والتوليد، لـ«سكاي نيوز عربية».

أسرة «بسمة» يعاني أفرادها من متلازمة «ورد امبرج» الوراثية النادرة، الأمر الذي جعلهم مميزين بين جيرانهم واشتهروا بها «كلنا اتولدنا بيها وهي حالة نادرة جدًا وإحنا مشهورين بيها، كل اللي بيشوفنا بيتفاجئ وبنبقى معروفين جدًا في المنطقة بتاعتنا».

حالة عالمية مماثلة مولودة بشعر أبيض

وقارنت «بسمة» صاحبة الـ34 عامًا، بين حالة أسرتها وأخرى عالمية إذ ظهر عليها خصلات الشعر الأبيض من صغرها «حالتنا تشبه الطفلة الأمريكيّة «ميلي» البالغة من العمر 18 شهرًا، والتي ولدت بخصلة شعر بيضاء، والتي ورثتها من والدتها وتدعى «بريانا وورثي» وجدتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شعر أبيض حالة نادرة

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع تواجد الملك بالمضيق…المشردون والحمقى يهددون السياح والمواطنين بالسلاح الأبيض

زنقة 20. تطوان

اضطر ضابط أمن يعمل بشرطة النجدة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة الفنيدق لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، زوال اليوم الجمعة 14 يونيو الجاري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 41 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بنداء عبر الخط “19”، حول قيام المشتبه فيه الذي تبدو عليه علامات الخلل العقلي ويعيش حالة التشرد بتهديد المواطنين بالسلاح الأبيض بمدينة الفنيدق، وهو ما استدعى تدخل دورية واجهها المشتبه فيه بمقاومة عنيفة متسببا في إصابة شرطي بتوعكات، الأمر الذي اضطر ضابط الأمن لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه، قبل أن يتم توقيفه وحجز السلاحين الأبيضين المستعملين في هذا الاعتداء.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف بكتيريا نادرة تأكل اللحم وتقتل المصابين خلال 48 ساعة في اليابان
  • مجلة عالمية توثق علاج حالة نادرة لطفلة في مشفى دمشق
  • وفاة حاجة مصرية من بورسعيد أثناء تأدية مناسك الحج
  • إطلاق رصاصتين تحذيريتين لتوقيف مختل عقليا أثار الذعر بشوارع الفنيدق
  • ضابط شرطة بالفنيدق يطلق رصاصتين تحذيريتين لتوقيف شخص هاجم مواطنين بالسلاح الأبيض
  • تدريبات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط
  • ضابط أمن بالفنيدق يستخدم سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص تبدو عليه علامات الخلل العقلي
  • بالتزامن مع تواجد الملك بالمضيق…المشردون والحمقى يهددون السياح والمواطنين بالسلاح الأبيض
  • في حالة نادرة.. التدخين الإلكتروني "يمنع" شابة من الأكل والشرب
  • “تردي” مستوى العيش يرغم 77 ألف أسرة مغربية على تشغيل أطفالها بدل إرسالهم للمدرسة