الوطن:
2024-06-02@19:55:42 GMT

على نار وحطب.. وجبات ساخنة للنازحين من «مطبخ الخير»

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

على نار وحطب.. وجبات ساخنة للنازحين من «مطبخ الخير»

أمام خيمة قماشية كبيرة، عبارة عن مطبخ أقامه متطوعون في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، يصطف آلاف الفلسطينيين النازحين، ينتظرون الحصول على حصة غذائية مجانية، بعدما ضيّقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار عليهم منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي، عشرات الأطفال، ومئات النساء والرجال يقفون ممسكين في أيديهم أطباقا بلاستيكية أو ألومنيوم، أملاً في الحصول على وجبة ساخنة تسد رمقهم.

مطبخ يقدم وجبات للنازحين في غزة

«وجبات النازحين»، هكذا كُتب على الخيمة، التى تقدم مئات الوجبات المجانية للنازحين بشكل يومى، لم يخف القائمون عليها من رصاصات الاحتلال ولا قذائفه، إنما عكفوا على إعداد الوجبات منذ أشهر، بحسب رائد محمود، أحد المتطوعين: «عملنا المطبخ الخيرى من شهر يناير الماضى، وقوات الاحتلال الإسرائيلى قصفته مرتين، لكن بنرجع نعمله تانى علشان هو المنقذ الوحيد للنازحين وسط قطاع غزة، وبنحاول نعمل مئات الوجبات علشان تكفى آلاف النازحين».

إطعام نحو 20 ألف نازح يوميا في غزة 

«ملفوف وبازلاء وبطاطس وفاصوليا»، هى الوجبات التى يقدمها المطبخ الخيرى لنحو 20 ألف نازح يومياً، تحصل كل أسرة على طبق أو اثنين بحد أقصى، يسد بالكاد رمق الأطفال الذين يقفون لساعات فى طوابير للحصول على الحصة الغذائية، بحسب «رائد»: «على حسب الموجود بنطبخ، بنحاول نوفر الأكل من خلال التبرعات أو الجمعيات اللى بتقدم معونات غذائية، لكن فى أيام ما بنحصل على حصص وبنضطر ما نطبخ، وها الحين بنحس بعجز شديد تجاه أهالينا، وأهى لقمة هنية على نار وحطب تكفى الآلاف».

صعوبات كثيرة يواجهها القائمون على المطبخ، بحسب جميل عاصى، أحد المتطوعين، لكنهم يحاولون التغلب عليها من أجل تقديم الوجبات الساخنة للنازحين بشكل يومى: «أحياناً ما بتوصلنا معونات، لكن بنعتمد على الشراء من المحلات المتبقية، وبعد شهور طويلة، استطعنا طهى لحوم للنازحين، لكن كميات الأكل ما بتكفى، بنطبخ على الحطب والنار لأن ما فيه غاز ولا مكان لطهى الأكل، وما راح نبطل نخدم أهالينا حتى لو قصفونا وموّتونا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نازحو غزة سيدات غزة أطفال غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية يكشف جرائم الاحتلال بشمال غزة بعد انسحابه (فيديو)

كشف مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا، الوضع المأسواي وجرائم الاحتلال في شمال قطاع غزة، مؤكدًا أنه في أعقاب انسحاب قوات الاحتلال من الشمال انكشفت تكشف حجم الجريمة التي ارتكبها بتلك المنطقة.

محمد رمضان يدعم أهالي فلسطين من جديد.. هنعمر شواطئ غزة (صور) الغارات الإسرائيلية مستمرة على قطاع غزة (شاهد)

وأضاف خلال مداخلة لقناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن الدفاع المدني يحاول انتشال جثامين الأطفال والنساء والمواطنين الذين سقطوا شهداء تحت ركام منازلهم. 

وأوضح أن مربعات سكنية نسفها الاحتلال بالكامل في شمال غزة، وفي الصباح قصف الاحتلال المنطقة الوسطى، والتي تشهد أكبر عملية نزوح ويوجد بها مليون و200 ألف في المنطقة الوسطى.

وأشار إلى أن الاحتلال يستهدف النازحين، بالإضافة إلى فرض حصار مطبق على قطاع غزة، أدى لتوقف معظم محطات المياه، وانتشار أكوام القمامة بين خيام النازحين بقطاع غزة مما يؤدي إلى تفاقم الكارثة الإنسانية.

طائرات جيش الاحتلال تلقي منشورات تطالب النازحين بالرحيل

ألقت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، منشورات على مدارس بيت حانون، وطالبوا النازحين والأهالي بتلك المدارس بالإخلاء نحو غرب غزة، يهدد بالعمل بالقوة في تلك المنطقة بسبب عمليات إطلاق الصواريخ.

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، من اشتداد أزمات الغذاء والماء والدواء وتفاقم المجاعة والعطش بسبب منع الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأمريكية إدخال المساعدات والوقود إلى قطاع غزة ونُحملهم المسؤولية الكاملة عن كارثة إنسانية وشيكة.

وأضاف المكتب الإعلامي في بيانه: يواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" إغلاق جميع المعابر والمنافذ المؤدية إلى قطاع غزة منذ 24 يوماً، بدعم كامل وبمباركة وتأييد من الإدارة الأمريكية، مما يُنذر بتفاقم أزمات الغذاء والماء والدواء، وهو ما يعزز فرص وقوع مجاعة حقيقية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية ينفذها الاحتلال وتدعمها الإدارة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • «جيروزاليم بوست»: اندلاع حريق بالقرب من مبنى الكنيست في القدس المحتلة
  • «أونروا»: ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح خالية من النازحين بسبب قصف الاحتلال
  • عبود وطارق وحمزة.. كانوا يعدون الطعام للنازحين قبل استشهادهم (شاهد)
  • فطير ومحشي وحمام.. «أم هاشم» سفيرة الأكل الشرقي
  • السودان: فريق صحي يتفقد أوضاع « النازحين» بالقضارف
  • مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية يكشف جرائم الاحتلال بشمال غزة بعد انسحابه (فيديو)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الاحتلال يستهدف النازحين.. ونحذر من كارثة إنسانية
  •  اليونان تطالب بإجراء تحقيق شامل في مجازر الاحتلال ضد النازحين في رفح
  • اليونان تطالب بإجراء تحقيق شامل في مجازر الاحتلال ضد النازحين في رفح
  • اليونان تطالب بإجراء تحقيق شامل في مجازر الاحتلا ضد النازحين في رفح