قالت الدكتورة إيمان زهران، أستاذ العلوم السياسية، إن المشهد التفاعلي في منطقة الشرق الأوسط يمكن إدارته إذا كانت الأطراف لديها رغبة في إدارة المشهد، منوهة بأن الفواعل ذات الثقل من خارج الإقليم وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك بشكل واضح الأدوات الكاملة لإدارة الصراع.

التصعيد الإسرائيلي الإيراني

وأضافت زهران، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن كلا من إيران وإسرائيل يمتلكان أجندة خاصة من التمدد الصراعي، مؤكدة أن هناك العديد من التقارير التي تتحدث عن الانتقال النوعي من الصراع الكامل إلى الصراع المباشر بالنظر لطهران وتل أبيب وأن كلا منهما لديه أهدافه الخاصة.

رئيس الوزراء: حددنا القطاعات الصناعية التي تحتاج إلى زيادة المكون المحلي أستاذ علوم سياسية: مصر وجنوب إفريقيا لهما ثقل وتأثير في القارة الإفريقية

وأشارت أستاذ العلوم السياسية إلى أن هناك أبعادا أخرى يتم توظيفها لدى كل من النظامين الإيراني والإسرائيلي، موضحة أن الأهداف بالنسبة لإيران كانت واضحة منذ اللحظات الأولى وهي الرد على العمليات التي تمت بشكل مباشر كنوع من اختراق النظام التفاعلي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التصعيد الإسرائيلي الإيراني استاذ العلوم السياسية الشرق الأوسط إيمان زهران

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: قبول إسرائيل بالهدنة قد يقابله تصعيد على الحدود اللبنانية

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ علوم سياسية، أن الحديث الآن داخل إسرائيل يدور حول التقييمات العسكرية المرتبطة بجبهات القتال، سواء في غزة أو الشمال مع حزب الله على الحدود اللبنانية، موضحًا أن هناك تصورا بأنه إذا ذهبت إسرائيل للتهدئة وبداية المرحلة الأولى من الهدنة، وفقا للمشروع الإسرائيلي الأمريكي وبالجهود المصرية القطرية، سيكون هناك تهدئة لمدة 6 أسابيع.

تصعيد تدريجي على جبهة الشمال

وأوضح «فهمي»، خلال لقائه مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج «كل الزوايا»، المُذاع عبر شاشة «أون»، أن إسرائيل تبدأ بعدها المرحلة الأولى وخلال هذه الفترة ستكون هناك تهدئة في غزة وسيقابلها تصعيد تدريجي على جبهة الشمال، وهذا السيناريو الرئيسي هو المطروح والموجود في مجلس الحرب الإسرائيلي.

أما السيناريو الآخر فهو أن لإسرائيل وافر قوة، وهذه القوة مستخدمة في حرب غزة بصورة كبيرة، ولابد أن تستمر في تصعيد عسكري واستعادة هيبة الجيش الإسرائيلي، بحسب «فهمي».

«فهمي»: جبهة الشمال في لبنان ترتبط بجبهات أخرى

وأضاف «فهمي»، أن جبهة الشمال في لبنان ترتبط بجبهات أخرى، موضحًا أن تحرك إسرائيل للشمال لا يعني أنها ذاهبة إلى نزهة، واعتبارات أن القوة الخاصة بحزب الله لا تقارن بالمقاومة الفلسطينية وإن كانت فصائل ستدعم حزب الله، مؤكدًا أنه دائمًا ما نتعامل مع إسرائيل بخارج نطاق الرشادة السياسية والعسكرية وهو جزء منه مرتبط بالمؤسسة العسكرية وبشخص نتنياهو وبالتعيينات التي حدثت بالجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: حماس أبدت تجاوبا مبدئيا يشير لتطلعها لوقف إطلاق النار
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتعرض إلى ضغوط من داخل مكونات الائتلاف الحاكم
  • أستاذ علوم سياسية يكشف عن تحركات مصر لترتيب البيت الفلسطيني
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي تآكلت قوته وحربه في جبهة الشمال مختلفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحكومة الجديدة لن تنجح دون مساءلة
  • أستاذ علوم سياسية: قبول إسرائيل بالهدنة قد يقابله تصعيد على الحدود اللبنانية
  • أستاذ علوم سياسية: إمكانيات «حزب الله» كبيرة ولا تُقارن بجبهة غزة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تتأهب للتعامل مع حزب الله مقابل التهدئة في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: اتهامات إسرائيل لبايدن مماطلة لاستمرار حربها في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: حكومة مدبولي واجهت العديد من التحديات بسبب الظروف الخارجية