أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن بلاده رفعت منذ البداية راية المكافحة الجادة لتهريب المخدرات إلا أن الدول الأخرى خاصة الغربية منها لم تقم بمسؤولياتها في هذا الصدد بالشكل الصحيح. وقال رئيسي أنه "من الضروري تحميل هذه الدول المسؤولية وأن نوضح لها أنه لولا مكافحة إيران للمخدرات بلا هوادة لكانت قد انتشرت في أوروبا كلها".



وخلال اجتماع لجنة مكافحة المخدرات، أشاد رئيسي "بجهود وأعمال جميع المشاركين في هذه اللجنة ووصف مكافحة المخدرات بأنها إحدى أهم القضايا في البلاد".

وصرح بأن "المواجهة واسعة النطاق للمخدرات من الوصول إلى التوزيع فضلا عن مشكلة الإدمان نظرا لأضرارها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية الخطيرة، لا ينبغي أن تخفت وتصبح شيئا عاديا".

وشدد على أن "قيادة مكافحة المخدرات يجب أن تعتمد على الخبرات المكتسبة على مدى أربعة عقود من المكافحة الشاملة لهذا الضرر الاجتماعي والعمل من خلال رؤية عملية لمكافحة هذه المشكلة بشكل جدي وأساسي ومبدئي وإيجاد تطور ملحوظ في التوجهات والمسؤوليات وخلق أداء خاص بها".

وأشار إلى أنه "ورغم أن كافة الإحصائيات التي تؤكد نجاح التقدم المحرز في مكافحة تهريب المخدرات وتعاطيها، إلا أنه لا ينبغي الاكتفاء بهذه النجاحات بأي شكل من الأشكال".

واعتبر رئيسي "القرارات التي تمت المصادقة عليها في هذا الاجتماع والإصلاحات التي جرت في السنوات الماضية في عملية وإجراءات لجنة مكافحة المخدرات جيدة لكنها غير كافية من حيث فعالية عمل هذه اللجنة والمسؤولين عنها، وأكد أهمية وضرورة مراجعة الأداء السابق والتمتع برؤية شاملة من قبل هذه اللجنة".

جدير بالذكر أنه تم خلال الاجتماع المصادقة على 5 قرارات لتعزيز إجراءات لجنة مكافحة المخدرات وجعلها أكثر فعالية في مكافحة تهريب المخدرات وتعاطيها.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مکافحة المخدرات

إقرأ أيضاً:

تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن

دشنت إدارة مكافحة المخدرات في أمن  العاصمة عدن، الاثنين، فعاليات اليوم العالمي مكافحة المخدرات الذي يصادف 10 يونيو من كل عام.

وفي التدشين الذي جرى بشرطة التواهي، شدد نائب مدير أمن العاصمة عدن العميد أبو بكر، على أهمية مكافحة المخدرات بالعاصمة عدن وضرورة تكاتف وتعاون الجميع في مكافحة هذه الآفة الخطيرة التي يحاولون بها استهداف وحرف مسار الشباب الصاعد، لأن العاصمة عاشت حقبة زمنية طويلة بدون هذه الظاهرة وهم الآن يريدون استخدامها كحرب على العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية.

وأشار إلى أن النسبة الكبيرة من الجرائم التي ترتكب بين الحين والآخر معظم أسبابها تعاطي المخدرات. 

ودعا العميد أبو بكر، جميع شرائح المجتمع في العاصمة عدن خاصة الآباء والأمهات إلى مراقبة أبنائهم وجيرانهم والإبلاغ عن مروجي المخدرات أو من يشتبه بهم بتعاطي او ترويج المخدرات، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود من قبل الجميع للقضاء على ظاهرة المخدرات لأن ذلك سيحقق نجاحا ملموسا على أرض الواقع.  

وقال العميد جبر، إن أمن العاصمة عدن بمختلف الوحدات الأمنية مستمرون في مواجهة ومكافحة المخدرات للقضاء عليها ومن يقوم بترويجها لتعزيز الأمن والاستقرار، مشيدا بدور إدارة مكافحة المخدرات بشرطة العاصمة وجميع الوحدات الأمنية على الجهود التي يبذلونها في إطار مكافحة ظاهرة المخدرات.

من جانبه أشار مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد علي الزميلي إلى أهمية رفع كفاءة وقدرات الأفراد والضباط حول كيفية ضبط وحيازة المخدرات وبإجراءات صحيحة ومتكاملة مع توفر الشروط اللازمة حسب الجريمة ومكانها وزمانها وبشكل قانوني من حيازة أو تعاطٍ أو اتجار وكيفية صياغة محضر الضبط بالشكل الصحيح والسليم. 

ودعا العميد الزميلي أئمة وخطباء المساجد إلى توعية الشباب بمخاطر المخدرات من خلال خطب التوعية وتحفيزهم على محاربة آفة المخدرات.

بدوره تحدث مدير شرطة التواهي النقيب أمجد الصبيحي، عن أهمية هذه الفعالية التوعوية لرفع محاضر الضبط بصورة سليمة وصحيحة للجهات ذات الاختصاص ليتم التعامل معها حسب القانون، مثمنا دور إدارة أمن العاصمة عدن في الحد من الظواهر غير القانونية والدخيلة على المدينة ومكافحة الجريمة والحد من انتشارها.


مقالات مشابهة

  • تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • ضاحي خلفان يطلع على إنجازات إدارة مكافحة المخدرات
  • أمن تارودانت يوقف مروج للمخدرات يستهدف الشباب
  • الفريق ضاحي خلفان تميم يطلع على إنجازات “مكافحة المخدرات” المحلية والعالمية
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران
  • إيران تعلن عن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية بعد استبعاد أحمدي نجاد
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • رئيس «الشيوخ» يؤكد أهمية وجود ضبط تشريعي مرن لملف الذكاء الاصطناعي