كشف مسؤول أوروبي عن عزم بروكسل توسيع عقوباتها على روسيا لتشمل إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وسط توقعات خبراء ومسؤولين أن تؤدي الخطوة لارتفاع أسعار الوقود الأزرق.

وصرح وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، بحسب ما نقلته المفوضية الأوروبية، بأن الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع العقوبات ضد روسيا من خلال حظر استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وبحسب الوزير السويدي فإن الحديث عن الحظر يجري في إطار الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

إقرأ المزيد مشروع روسي يثير مخاوف الولايات المتحدة حتى الموت.. ما هو "أركتيك- 2" وما أهميته؟

وفي وقت سابق، قال مسؤول الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية أرتيم ستودينيكوف، إن محاولات الاتحاد الأوروبي الحد من مشتريات الغاز الطبيعي المسال من روسيا ستؤدي إلى قفزة حادة في الأسعار، وشبه المسؤول الخطوة "بالشخص الذي يطلق النار على نفسه".

وأشار إلى أن أن شركات طاقة أوروبية لا تزال تعتبر إمدادات الغاز من روسيا كأحد خيارات تنويع الواردات في ظل الاعتماد المتزايد للاتحاد الأوروبي على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي.

وتعد روسيا ثاني أكبر مورد للغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة، وتستحوذ روسيا على 12% من الإمدادات، بينما تبلغ حصة الإمدادات الأمريكية من الغاز المسال إلى أوروبا 48%.

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البورصات الغاز الطبيعي المسال عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا موسكو الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

مسؤول روسي لـRT: تجارة روسيا مع الإمارات ستشهد نموا ملحوظا في 2024

أشاد رئيس مجلس الأعمال الروسي الإماراتي سيرغي غوركوف بالعلاقات التجارية والاقتصادية مع الإمارات، متوقعا أن تشهد التجارة البينية زخما هذا العام.

وقال المسؤول الروسي، في حديث لـRT على هامش مشاركته في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي جرى الأسبوع الماضي: "تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 10 مليارات دولار خلال العام الماضي، محققا بذلك رقما قياسيا في الفترة الأخيرة، ومن الضروري العمل على تعديل هيكلية التبادل التجاري لتكون أكثر كفاءة وتوازنا. يجدر بالذكر أن هناك عددا كبيرا من الشركات الروسية التي تعمل حاليا في الامارات، وبينما كنا نتحدث سابقا عن مئات الشركات، فإن العدد قد وصل الآن إلى الآلاف".

إقرأ المزيد حصيلة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.. عقود وصفقات بقيمة 6.5 تريليون روبل

كما توقع رئيس مجلس الأعمال الروسي الإماراتي نموا ملحوظا للتجارة البينية هذا العام 2024 لتتجاوز مستوى العام الماضي 2023.

وأشار إلى تنوع مجالات التعاون بين موسكو وأبو ظبي، وقال: "وتيرة الأحداث تتصاعد باستمرار. عندما يسألني الناس عن أكثر المجالات الواعدة في المستقبل، أجد نفسي عاجزا عن تحديد مجال بعينه. الحقيقة أن الأمر يتطلب قدرا كبيرا من الإبداع والابتكار. أعتقد أن جميع المجالات الممكنة قد طرحت فعلا، وما يتبقى هو كيفية تطويرها وتحسينها بطرق جديدة ومبتكرة".

وأضاف غوركوف قائلا: "المجالات الواعدة تتمثل في تكنولوجيا المعلومات، والمواقع الإنتاجية، والمنتجات الزراعية، والصيدلة والطب. بعبارة أخرى، هناك العديد من الاتجاهات المتنوعة. وما يبعث في نفسي السرور هو أننا في بداية هذا الطريق، وسيزداد التعاون بين روسيا والإمارات العربية المتحدة ويكبر ويتسع".

وقد استضافت مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة من 5 - 8 يونيو الجاري فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وشاركت في الحدث الاقتصادي 9 دول عربية، فيما شاركت سلطنة عمان بصفة ضيف شرف، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنتدى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "أوروبا تمد يدها على أموال روسيا".. بروكسل: كييف ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • بروكسل تفتح تحقيقا لمكافحة النفوذ الإماراتي في الاتحاد الأوروبي
  • بروكسل تفتح تحقيق لمكافحة النفوذ الإماراتي في الاتحاد الأوروبي
  • مسؤول روسي لـRT: تجارة روسيا مع الإمارات ستشهد نموا ملحوظا في 2024
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • الاتحاد الأوروبي وكازاخستان يبحثان في بروكسل تعزيز العلاقات الثنائية
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء