حدد برنامج حساب المواطن مدى تأثر الدعم بالسفر، وكذلك الخطوات المطلوبة للحصول عليه في حالة انقطاعه بسبب السفر، حيث يدرس حساب المواطن بيانات المستفيدين بشكل مستمر، ويصدر نتائج الأهلية والاستحقاق.

حساب المواطن

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى برنامج حساب المواطن بشأن الدعم بعد العودة من السفر وهل يلزمه حذف حساب المواطن والتقديم من جديد للحصول عليه؟، حيث أوضح البرنامج أنه لا يلزم المستفيد ذلك، ويتم التحقق من البيانات بشكل دوري ويتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دورياً لكل دفعة.

وأوضح البرنامج أنه في حال طرأ أي تغيير على البيانات لديك سيتم دراستها والتحقق منها ، وبإمكانك استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط من هنا.

لا يلزمك ذلك ، ويتم التحقق من البيانات بشكل دوري ويتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دورياً لكل دفعة، وفي حال طرأ أي تغيير على البيانات لديك سيتم دراستها والتحقق منها ، وبإمكانك استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط ⁦https://t.co/IhkLFAlJXW

— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) April 21, 2024 هل يؤثر السفر على حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن، في وقت سابق، أنه يتم احتساب مجموع الأيام التي يكون فيها المستفيد الرئيس أو أحد التابعين خارج المملكة، وفي حال تجاوز المدة أكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية سواء بشكل متواصل أو متقطع يتم استقطاعها من دعم حساب المواطن وفقًا للمقدار المخصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

نزول دعم حساب المواطن

ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ويترقب المستفيدون موعد نزول حساب المواطن لشهر مايو 2024، حيث يمكن للمستفيدين التحقق من الأهلية من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية فور إعلان نتيجة الأهلية للشهر المقبل.

ويمكن الاستعلام عن نزول حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول إلى بوابة حساب المواطن من هنا.

2- تسجيل الدخول.

3- اختيار الدفعات المالية.

4- ستظهر نتيجة نزول الدعم والدفعات الأخيرة.

شروط حساب المواطن

وأوضح برنامج حساب المواطن، شروط الحصول على الدعم والفئات المستهدفة من البرنامج، وهم:

حاملي الجنسية السعودية.

حاملي بطاقات التنقل.

كما يمكن للفرد المستقل الذي يبلغ سنه 18 عامًا أو أكثر من التقديم على البرنامج بشرط إقامته في مسكن منفصل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج حساب المواطن حساب المواطن موعد نزول حساب المواطن نزول حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن شروط حساب المواطن موعد نزول حساب المواطن نزول دعم حساب المواطن حساب المواطن على البیانات التحقق منها یتم التحقق التحقق من

إقرأ أيضاً:

هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟.. المفتي يجيب

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن سؤال يقول «ما حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟» فرجلٌ صلَّى صلاةَ عيد الأضحى مع الإمام، ثم انصرف عقب الصلاة مباشرة، وذبح أضحيتَه أثناء خطبة العيد، ويسأل: هل تجزئه هذه الأضحية شرعًا؟، مؤكدا أنه إذا ذبح الرجل أضحيتَه أثناء خُطبة العيد فإنها تجزئ عنه، ولا حرج عليه في ذلك شرعًا.

وقت لا يجوز فيه ذبح الأضحية 

وأضاف: الأضحية مِن العبادات التي اختصها الشرعُ الشريف بوقت معلوم، حيث قال الله تعالى في شأنها: ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 28].

وتابع: «قد أجمع الفقهاء على أنَّ الأضحيةَ لا يُجْزِئُ ذَبْحُهَا قَبْلَ طُلُوعِ فجرِ يوم النحر، وقال الإمام ابن المُنْذِر في «الإجماع» (ص: 60، ط. دار المسلم): [وأجمعوا على أنَّ الضَّحَايَا لا يجوز ذَبْحُهَا قبل طلوع الفجر مِن يوم النحر.

وقت ذبح الأضحية عند الحنيفة

واستكمل: «مع إجماعهم على عدم إجزاء ذبح الأضحية قبل طلوع فجر يوم النحر، إلا أنهم اختلفوا في أَوَّلِ الوقت الذي يجزئ فيه الذبح بعد طلوع الفجر، ويرجع سبب هذا الاختلاف إلى تعدُّدِ رواياتِ الأحاديثِ الواردة في هذه المسألة، كما في بداية المجتهد للإمام أبي الوليد ابن رُشْدٍ الحفيد (2/ 198، ط. دار الحديث)».

وأشار إلى أن الحنفية ذهبوا إلى أنَّ أَوَّلَ وقتِ ذبح الأضحيةِ يبدأُ بعد طلوع الفجر الصَّادِقِ يوم النَّحْرِ، لكن بشرط أنْ يكون الذَّبْحُ بعد أداء صلاة العيد إذا كان المضحي في بلدةٍ تقام فيها صلاةُ العيد، أما إذا كان المضحي في قريةٍ صغيرةٍ أو مكانٍ لا تُقَام فيه صلاةُ العيد فَيُجْزِئُهُ الذَّبْحُ بَعْدَ طُلُوعِ الفَجْرِ مباشرةً ولو لَمْ يُصَلِّ صلاةَ العيد.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟.. المفتي يجيب
  • الدفع الإلكتروني في العراق: الأرباح الهائلة للشركات على حساب المواطنين
  • بالفيديو.. رجال المرور يتحققون من تصاريح المركبات قبل الدخول إلى مشعر عرفات
  • استفاد منها 41 طفلاً مريضاً بالسرطان… مركز الأمل للأورام بدير الزور يوزع ملابس العيد
  • إعادة رسم خريطة التحالفات: هل تتوجه السعودية شرقا؟
  • انقطاع التيار الكهربائي عن الحسكة نتيجة عطل على الخط المغذي
  • ما هو فضل صيام يوم عرفة؟.. الإمارات للإفتاء يجيب
  • تحديد موعد إعادة فتح سفارة السعودية في السودان
  • حال انتهاء العقد من منصة ايجار.. هل يتوقف دعم حساب المواطن؟
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية