نظمت جامعة صحار ملتقى تحت عنوان توظيف الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي في ظل رؤية عمان 2040 بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي صحار.

شارك في الملتقى 7 مؤسسات تعليم عال حكومية، وتضمن 4 محاور رئيسية وهي المحور الأول دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء ورفع كفاءة الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي وعلاقتها برؤية عمان 2040 قدمها المهندس ناصر المعمري مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بمكتب محافظ شمال الباطنة، وتناول المحور الثاني كيفية استخدام أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية قدمها المهندس رائف الزكواني خبير تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي، وتحدث المحور الثالث عن التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في دوائر الموارد البشرية قدمها الدكتور سالم الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بالمركز الوطني للفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وركز المحول الرابع على هندسة العمليات في الموارد البشرية "أنموذجا" قدمها المهندس يعقوب المكتومي مدير عام التحول الرقمي بمجموعة أوكيو.

وتضمن برنامج الملتقى جلسة نقاشية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي والتوجهات المستقبلية في سلطنة عمان.

ويعد ملتقى الإداريين الثاني لمؤسسات التعليم العالي فرصة لتطوير آليات العمل الإدارية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل.

وقالت فاطمة الجابرية رئيسة قسم تطوير الموظفين" أتاح الملتقى فرصة التعريف باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي، وإتاحة فرص لتبادل المعرفة والممارسات الإدارية الناجحة بين المشاركين في مجال الذكاء الاصطناعي الأمر الذي سيُمكنهم من بناء خط تواصل مع أقرانهم في المؤسسات الأخرى وذلك لإيجاد بيئة عمل تنموية تتميز بالإبداع والابتكار وتحقيق الكفاءة في العمل الإداري ورفع الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی مؤسسات التعلیم العالی الذکاء الاصطناعی فی الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

عمان الاهلية بقيادة د. الحوراني … وكلّ الفخر

#سواليف

#عمان_الاهلية بقيادة د. الحوراني … وكلّ الفخر
كتب : حسن صفيره
في رصد المشهد الأكاديمي للتعليم العالي في الأردن، تواصل جامعة عمان الأهلية احتفاظها بمرتبة الصدارة للجامعات الأردنية الخاصة،والمرتبة الثالثة على الجامعات محليا ، حيث جاء ترتيب تقدّمها عالميا في تصنيف QS العالمي 2025 بتقدمها لـ 40 مرتبة ضمن الفئة 801 / 850، وهوما يعتبر بمثابة فوز وهدف ذهبي آخر في مسيرة التعليم العالي الأردني وليس لجامعة عمان الأهلية او الجامعات الخاصة فحسب.
تلك الانجازات الأكاديمية التي تحققها “عمان الأهلية”، لم تأت من فراغ بل جائت محصلة لجهود رئيس هيئة المديرين في الجامعة الدكتور ماهر الحوراني، وبحصاد لعمل دؤوب وما سبقها من انجازات حطت بالجامعة موضع محج للطلبة الأردنيين والعرب والأجانب، لتتحول بحق الى جامعة عالمية وضعت التعليم العالي الأردني في ساحة منافسة شرسة يقف وراءها الحوراني بطبيعة الحال ورئيس جامعة عمان الأهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان والطواقم الإدارية والتعليمية.
في صرح عمان الأهلية التي حافظت على المرتبة الثالثة على الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، هناك ماكنة عمل تحتكم لضرورة التميز والتفرد على خارطة الابداع لتحتل باستحقاق المراتب الاولى للتعليم العالي العربي لا الاردني فقط، بما رافق ذلك من تنفيذ استراتيجيات وخطط تعليمية تتم بحرفية عالية.
الى ذلك نجحت جامعة عمان الاهلية بانتزاع اشادة مراقبي الشأن التعليمي العالي، والحديث هنا عن جامعة تحولت لمركز اكاديمي أشبه بمركز ابحاث بتطوير برامجها الأكاديمية والبحثية، الامر الذي خلق بيئة تعليمية متقدمة تعزز الإبداع والابتكار وتسجل كعلامة فارقة في تاريخ التعليم العالي الاردني يقف وراءها إرث الحوراني الاكاديمي بكل اقتدار.
منظومة الحوراني الاكاديمية لا تنظر الى الامور بشكل مختصر وقصر نظر بل ان التفكير يتعدى الاستراتيجيات بعيدة المدى ،حيث تم تطويرالبحوث والبنى التحتية والتجهيزات والمختبرات والعمل على توسعة المدارك باضافة كليات تحمل حاجات السوق لخريجيها وفي طليعتها كلية طب الاسنان التي تم مراعاة تزويدها بأفضل المستلزمات التعليمية وما زال العمل جارِ للبحث والتقدم في احداث نقلات تعليمية عالية المستوى مع المحافظة على المكونات التعليمية وهيئاتها التدريسية وضم الكفاءات العالية للاسطول البشري المميز من كوادرها وهذا كله بالمحصلة تتأتى فوائده من خلال رفد السوق المحلي والعربي بخريجين على سوية عالية من التعليم والثقافة والمهنية .
عمان الاهلية و د. ماهر الحوراني اصبحا عملة نادرة جداً في العمل الجامعي وهما مثالاً حياً للنجاح في هذا المضمار وغيره وسيكتب التاريخ الاردني بحروف من ذهب ان وجود هذه الجامعة وادارتها بهذه العقلية قد وضع الوطن في مقدمة الركب الاكاديمي محلياً وعربياً وعالمياً وان المستقبل ايضاً سيحمل في طياته مزيداً من التطور والابداع والشمولية التعليمية التي نفاخر بها الدنيا .

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: برؤى محمد بن راشد نركز على توظيف الذكاء الاصطناعي في جعل دبي الأكثر استعداداً للمستقبل
  • عمان الاهلية بقيادة د. الحوراني … وكلّ الفخر
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • لمناقشة تحديات الذكاء الاصطناعي والشباب.. تفاصيل جلسة "الشيوخ" اليوم بحضور وزيرا التعليم العالي والثقافة
  • إنفاق أكثر من 10 مليار.. أبرز تصريحات وزير التعليم العالي أمام النواب بشأن ملف الذكاء الاصطناعي
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: إعداد برامج عمل بالجامعات استعدادًا لمواكبة الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي
  • موضوع في غاية الأهمية.. وزير التعليم العالي يشيد بدراسة رئيس شباب الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: إنفاق 10 مليارات جنيه على مشروعات التحول الرقمي