أعلن فريق عام الاستدامة، إطلاق لعبة “استدامة كرافت”، تزامنا مع يوم الأرض، وهي عالم تفاعلي فريد مصمم لتشجيع الصغار على تبني نهج الاستدامة من خلال تجربة ألعاب ثرية.

ولأنها مستوحاة من الطبيعة الجميلة والتنوّع البيولوجي في دولة الإمارات العربية المتحدة، توجّه لعبة “استدامة كرافت” اللاعبين نحو تبني السلوكيات المستدامة، وهي متاحة للتحميل من موقع “ماينكرافت” التعليمي ومتجر “ماينكرافت”.

ويرافق النسخة المدرسية للعبة خمس خطط دراسية فريدة، لتوعية اللاعبين بممارسات الاستدامة.

وتعرض الخطط الدراسية المُقدمة مع اللعبة، مفاهيم تعليمية مهمة مثل تحويل النفايات العضوية إلى سماد، وتسلّط الضوء على التحدّيات البيئية مثل التصحّر وتدهور أشجار القرم وفقدان الموائل، وتُقدم رؤى قيّمة عن الاستهلاك المسؤول والمحافظة على البيئة والعمل المناخي الذي يساعد على التصدي لتغير المناخ.

ويمكن للمعلمين الاستفادة من هذه الدروس خلال حصصهم للمساهمة في توفير بيئة تعليمية تفاعلية وممتعة.

ويتكون عالم “استدامة كرافت” من خمس مناطق حيوية مختلفة، تمثل معالم دولة الإمارات العربية المتحدة مثل الصحراء والبحار والمناطق الساحلية والجبال والمدينة. وتستعرض كل منطقة حيوية، عناصر تصميم تفصيلية مستوحاة من التنوع البيولوجي والنظم البيئية الفريدة في دولة الإمارات، مثل المها العربية وأشجار القرم والجِمال.

ويواجه اللاعبون في سياق اللعب، العديد من التحديات في كل منطقة، يجب عليهم حلها مع مراعاة ممارسات الاستدامة كهدف أساسي، فعلى سبيل المثال، تتناول اللعبة في منطقة المدينة، أهمية تقليل الاستهلاك وإعادة الاستخدام والتدوير من خلال تحدي تكليف اللاعبين بجمع النفايات من جميع أنحاء المدينة وفصلها في صناديق إعادة التدوير المناسبة واستخدام المواد العضوية لتطوير السماد الذي سيستخدم لبناء أحواض الزراعة وزراعة الفواكه والخضروات في اللعبة. وفي منطقة الجبال، يساعد اللاعبون في نقل الحيوانات مثل الذئب العربي والطهر والفهد العربي – التي تم تجزئة موائلها بسبب بناء السدود – وتحديد الموائل المناسبة لكل حيوان لنقله إليها. وسيصمم اللاعبون أيضًا محمية مغامرات بيئية لتثقيف الزوّار حول الحياة البرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأهمية الحفاظ عليها.

وقالت عائشة بن حيدر، أحد أعضاء الفريق الإبداعي في مبادرة عام الاستدامة، التي عملت عن قرب مع مطوري اللعبة للتأكد من أن كافة عناصر التصميم تعكس النظم البيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع الاهتمام بالتفاصيل مثل تصاميم الشخصيات وحتى إضافة الأزياء المعاد تدويرها: “بمناسبة يوم الأرض، يسعدنا أن نعلن عن إطلاق عالم جديد كليًا في لعبة الأطفال المحبوبة “ماينكرافت” يُسمى “استدامة كرافت”، وهو عالم تم إنشاؤه بهدف تعليمي يدور حول الاستدامة في سياق دولة الإمارات العربية المتحدة، مع الحفاظ في الوقت نفسه على طابع اللعبة الممتع والمليء بالمغامرات والتحديات”.

وأضافت: “تتضمن “استدامة كرافت” خططا مدرسية موجّهة للمعلمين وأولياء الأمور أيضًا، لاستخدامها بمثابة أداةٍ تعليمية في الصفوف الدراسية وفي المنزل. واستلهامًا من تراث أجدادنا، فإننا نهدف إلى غرس السلوكيات المستدامة منذ الصغر، لكي يدرك الجيل الحالي مدى أهمية الاستدامة في الحفاظ على كوكبنا في المستقبل”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”

 

 

 

عجمان – الوطن:

شارك سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان ممثلاً عن اتحاد غرف الإمارات في الملتقى العربي الألماني بنسخته “27” والذي ينظم سنويا من قبل الغرفة العربية الألمانية، ويحظى بحضور لفيف من الوزراء من الدول العربية ورؤساء الغرف العربية والألمانية والمدراء التنفيذيين للشركات من الجانبين والتي لها نشاط ملحوظ في الدول العربية مثل شركة سيمنس وشركة جلوبال دورش جروب الألمانية، وشركات خليجية مرموقة مثل الجفالي وشركة ألبا والبحرينية للألمونيوم وغيرها، وكذلك بحضور ومتابعة من السفراء العرب في برلين.

جاء  الملتقى تحت عنوان “تجسير العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا والدول العربية” وتناولت الجلسات العديد من المجالات مثل “مستقبل المدن الذكية، ديناميكية الذكاء الاصطناعي المتطورة، المناطق الحرة في العالم العربي، والنمو المستدام في قطاع السياحة إلى جانب موضوع سلاسل التوريد”.

وأشاد الملتقى بالتطوير المستمر في دولة الإمارات على وجه الخصوص ومدى اهتمام القيادة الرشيدة في الدولة باستخدام الذكاء الاصطناعي والاهتمام والتطوير للمدن الذكية عبر توفير البنية التحتية الخاصة بها وكذلك التطور في مجالات السياحة والنتائج الإيجابية التي ستنتج من واقع تطبيق الفيزا السياحية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك تمت الإشادة بتطوير المطارات في الدول الخليجية كمطار زايد الدولي في أبو ظبي ومطار آل مكتوم والذي سيكون له الأثر الكبير في ربط كثير من رحلات الطيران من وإلى دبي والتي تدير كثير من الموانئ في العالم، هذا إلى جانب الاهتمام النوعي بالمناطق الحرة ودورها في زيادة الناتج المحلي مع مراعاة الاهتمام بالعامل البيئي والمنسجم مع مخرجات كوب 28، كما بحث الملتقى  مشاريع الهيدروجين الأخضر ومستقبله في الدول العربية.

وأوصى سعادة عبدالله المويجعي بضرورة المشاركة بين الجهات المنتجة للهيدروجين الأخضر والجهات المستهلكة بهدف تعزيز المشاركات الفنية وتنمية والاستثمارات المالية فيما بينهم وبما يضمن استمرار نمو مشاريع الهيدروجين وتطورها ونموها المستقبلي دون المجازفة من جانب طرف واحد.

كما أوصى بضرورة التعاون بين الجامعات التكنولوجية الألمانية والجامعات في دولة الإمارات لضرورة تدريب وتأهيل الطلبة الإماراتيين في المجالات العملية المتخصصة إسوة بما هو مطبق حاليا في سلطنة عمان.

وأشاد سعادة عبدالله المويجعي بنمو حجم التبادل التجاري بين ألمانيا والدول العربية بحيث نما حجم التجارة بنسبة 20% في 2023 مقارنة بالعام 2022، بحيث بلغ حجم التجارة بين الطرفين أكثر من 62 مليار يورو على أن يكون المستهدف والمتوقع في القريب العاجل 100 مليار يورو الأمر الذي يبرهن على الامكانيات المتنوعة التي يمتلكها الطرفين كالموارد الطبيعية والموارد البشرية في الدول العربية.

 

 


مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • وزارة شؤون مجلس الوزراء تحصل على الشهادة الخضراء من “مورو”
  • اطلاق منصة “فازع” للاستجابة لاحتياجات حجاج الدولة
  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • دولة الإمارات العربية المتحدة تصنع الأمل للفلسطينيين من أجل استرداد حياتهم الطبيعية بعد إصابات الحرب المؤلمة وبتر أطرافهم
  • “شؤون الحجاج” يطلق خدمة “فازع” للاستجابة لاحتياجات حجاج الدولة
  • عبدالله بن زايد يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة “بريكس”
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية غينيا الاستوائية لدى الدولة
  • نهيان بن مبارك يشهد احتفالية “الإمارات تحب الفلبين”
  • نهيان بن مبارك يفتتح عيادة “آرت” للخصوبة في العين