أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل جروسي، في مقابلة تليفزيونية، أن تخصيب إيران لليورانيوم وعدم وصول المفتشين الدوليين إلى منشآت إيران النووية أثارا المخاوف بشأن أنشطتها النووية، مؤكدا في الوقت نفسه على مواصلة المحادثات.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية دويتشه فيله أن جروسي قال في مقابلة معها إن إيران على بعد "أسابيع وليس أشهر" من الحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية.

وقال جروسي إن أهداف إيران في هذا الصدد ليست واضحة ولا يمكن إلا التكهن بها.

يذكر أن السلطات الإيرانية تؤكد بأنها لا تريد إنتاج السلاح النووي وأعلنت عن استعدادها للالتزام بالاتفاق النووي إذا عادت جميع أطراف الاتفاق إلى الوفاء بالتزاماتها.

ومن ناحية أخرى، فقد وصلت المفاوضات بين إيران والأطراف الرئيسية لإحياء الاتفاق، والتي بدأت في مارس 2021، إلى طريق مسدود.

وبعد انسحاب إدارة ترامب في 2018 من الاتفاق النووي ووصفه بالاتفاق السيء فرضت واشنطن عقوبات مشددة على طهران وتراجعت الأخيرة عن العمل بالتزاماتها دون الانسحاب من الاتفاق.

اقرأ أيضاًموسكو: لا نعتقد أن نقطة اللاعودة قد تم تجاوزها لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني

البيت الأبيض: بايدن ملتزم بالدبلوماسية.. ولا تزال هناك فجوات في المواقف بشأن الاتفاق النووي الإيراني

أمريكا: متمسكون بمقترحات أوروبا حول الاتفاق النووي مع إيران

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران السلاح النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليورانيوم المنشآت النووية قنبلة نووية اليورانيوم المخصب الاتفاق النووی

إقرأ أيضاً:

كيم دوت كوم: من كانوا يخشون تغير المناخ يقودون العالم إلى حرب نووية

أعرب رجل الأعمال الألماني كيم دوت كوم عن رأي مفاده أن الزعماء الغربيين الذين كانوا خائفين من ظاهرة الاحتباس الحراري يقودون العالم إلى كارثة نووية.

الخارجية الروسية: كل ما يفعله "الناتو" اليوم هو تحضير لصدام مع روسيا

وكتب في حسابه على منصة "إكس": "أليس من المفارقة أن القادة الذين أخبروك أن تغير المناخ من صنع الإنسان سيدمر الكوكب في المستقبل البعيد هم الآن في طريقهم لإنهاء البشرية بحرب نووية هذا العام؟".

في أوائل يونيو الجاري، خلال محادثة بين فلاديمير بوتين ورؤساء وكالات الأنباء الدولية، سُئل الرئيس الروسي عما يمكن أن يكون بمثابة شرارة لحرب نووية، وعن مدى قرب العالم من هذا الخطر.

وفي بداية جوابه، لفت الرئيس إلى أنهم يحاولون باستمرار اتهام موسكو بـ "التلويح بالعصا النووية"، لكنه ليس هو من يثير موضوع إمكانية استخدام الأسلحة النووية، الصحافيين يطرحون السؤال المناسب ويجلبوه إلى هذه المحادثة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا لن تستخدم الأسلحة النووية إذا لم يكن هناك تهديد لوجود البلاد. ووصف مناقشات السياسيين في الولايات المتحدة وأوروبا حول احتمال نشوب حرب نووية بالخطيرة.

وكان قد أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تجري تعديلات على استراتيجيتها النووية، وستقوم بتشديدها تجاه روسيا والصين، ولم يستبعد احتمال توسيع الترسانة النووية الأمريكية.

وعلق مندوب روسيا الدائم بالمنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف على ذلك قائلا إن موسكو تلاحظ تزايد قلق بعض الدول بسبب الخطاب النووي، بعد تصريحات أمريكية عن تغييرات في الاستراتيجية النووية.

وتأتي هذه التصريحات في ظل توترات متزايدة بين موسكو والغرب مع إعلان دول الحلف تعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا.

وأشار الكرملين في نهاية مايو الماضي إلى أن الدول الغربية تسعى للدخول في جولة جديدة من تصعيد التوتر، بعد أن سمح عدد منها بما فيها الولايات المتحدة، لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • التصعيد النووي بين روسيا والغرب والاتجاه إلى حافة الهاوية
  • ما الذي يحصل داخل منشآت إيران النووية؟
  • كيم دوت كوم: من كانوا يخشون تغير المناخ يقودون العالم إلى حرب نووية
  • وكالة الطاقة الذرية لـCNN: إيران تركب مزيدًا من معدات تخصيب اليورانيوم في محطتي نطنز وفوردو
  • أكسيوس: استخبارات أمريكا وإسرائيل تبحثان معلومات بشأن تطوير البرنامج النووي الإيراني
  • "نماذج نووية".. أميركا وإسرائيل تبحثان تطورا مقلقا في إيران
  • معهد سيبري: إسرائيل تمتلك 90 رأسا نووية
  • تقرير: إسرائيل تطور ترسانتها بمفاعل ديمونة وتمتلك 90 رأسا نوويا
  • رأس لانوف تؤكد خلو بيئة العمل من أي مخاطر إشعاعية
  • حدث ليلا.. العالم على حافة حرب نووية.. والكنيست الإسرائيلي يحذر من قنبلة موقوتة