الوطن:
2024-06-02@21:37:30 GMT

«توت توت».. أشجار «كفر الشيخ» ملك الجميع دون مقابل

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

«توت توت».. أشجار «كفر الشيخ» ملك الجميع دون مقابل

مع بداية فصل الربيع تُثمر أشجار التوت الموجودة في كل الحقول والحدائق في محافظة كفر الشيخ، التي تنتشر على جوانب الأراضي الزراعية وضفاف الترع أو أي مجرى مائي يُستخدم للري، ويسمح أهالي الريف لكل من يطلب استطعام «التوت» أنّ يتسلق الأشجار ويقطف منها ما يشاء من الثمار دون أي مقابل.

أشهر أنواع التوت بكفر الشيخ

تتزين أشجار محافظة كفر الشيخ بالتوت الأبيض، والأحمر، والأسود، والتوت الباكستاني، الذى يُطلق عليه في مصر «التوت العماني» ويُعرف بطول الثمار، بحيث يصل طولها إلى ما يقرب من طول الإصبع.

«وعينا على الدنيا لقينا أشجار التوت مزروعة في أرضنا من أيام جدودنا، وكل اللي عايز توت بيقدر ياخد الكمية اللي عايزها، لأن التوت اللي بيكون على جوانب الأراضي الزراعية وضفاف الترع، بنعتبره صدقة جارية على أرواح أهلنا اللي ماتوا، وأي عابر بيقدر ياخد الكمية اللي تكفيه وزيادة كمان وبدون أي مقابل»، ذلك المبدأ الذي وعى عليه باسم البيلي عرندس، أحد مزارعي كفر الشيخ.

«البانوبي»: التوت بتاعتنا لكل الناس مش للبيع

يحكي أحمد البانوبي، أحد مزارعي كفر الشيخ، عن حرصهم على زراعة أشجار التوت لما له من شهرة كبيرة: «مفيش أرض زراعية ولا حديقة ولا مجرى مائي عندنا في كفر الشيخ إلا وفيه شجرة توت، وفي الريف كان جدودنا بيبنوا تحت الشجرة مصطبة علشان يقعدوا تحتها ويستفيدوا من ظلها وثمارها الجميلة، ولحد دلوقتي الأشجار دي موجودة، واحنا بنستفاد منها في فصل الربيع، لأنها بتُثمر في الفترة دي، والتوت ده لكل الناس مش للبيع، ولا ملك حد بعينه، كل اللي عايز بياخد».

تلقى أشجار التوت اهتماماً بالغاً من المزارعين من حيث القيام بتقليم الأشجار ومكافحة الحشائش والأمراض، مثلما يروي أحمد رخا، أحد المزارعين: «شجر التوت بنهتم بيه زي أي محصول بنزرعه، ولازم نحافظ على الشجر لأنه من ريحة أجدادنا، ورزق لنا ولكل الناس، وأحلى ميزة في أشجار التوت إنها بتتحمل الظروف الجوية، سواء ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف أو انخفاضها في فصل الشتاء».

«فصادة»: بننتظر فصل الربيع من السنة للسنة واحنا بنسميه موسم التوت

ينتظر عبدالعليم فصادة، طالب بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ، فصل الربيع من العام إلى العام، من أجل الذهاب برفقة أصدقائه لجلب ثمار التوت من أحد الحقول التي اعتاد هو ورفاقه على الذهاب إليها كل عام: «بننتظر فصل الربيع من السنة للسنة واحنا بنسميه موسم التوت، وفيه يوم محدّد بنتفق فيه أنا وأصحابي وبننزل نجيب توت من أرض واحد صاحبنا، وبيكون يوم حلو أوي بنستعد ليه من بدري، ودي عادة سنوية بتفرّحنا، وبنتجمع عليها».

لا تقتصر فوائد أشجار التوت على الإنسان فقط، بل تشمل كلاً من الحيوانات والحشرات أيضاً، حسب المهندس أيمن صالح، مهندس زراعي: «أشجار التوت فوائدها كبيرة جداً وتشمل الإنسان والحيوان والحشرات كمان، يعني الإنسان بياكل ثمار التوت، والحيوان بياكل الورق، وكمان دودة القز بتتغذي على الورق، وبتنتج خيوط الحرير الطبيعي، ولازم الناس يبقى عندها ثقافة زراعة الأشجار المثمرة اللي منها أشجار التوت، بدلاً من أشجار الزينة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ التوت توت موسم الربيع فصل الربيع فصل الربیع کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

حفلات صيف بيروت 2024| موعد ومكان حفل هبة طوجي

تحيي الفنانة هبة طوجي حفلها القادم في لبنان، ضمن موسم حفلات الصيف 2024، والذي يضم عدد كبير من نجوم الأغنية العربية.

موعد حفل هبة طوجي في ليالي صيف بيروت 2024

يفام حفل هبة طوجي في في 23 من يونيو القادم على مسرح جامعة سيدة اللويرزة في العاصمة اللبنانية بيروت، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

حفل هبة طوجي على مسرح الأولمبيا في فرنسا 

أحيت هبة طوجي حديثًا ليلة تاريخية في فرنسا بحفل استثنائي على مسرح الأولمبيا L'Olympia في باريس، حفل حمل لافتة كامل العدد قبل موعده بعدة أيام، بحضور تنوع بين مختلف الحنسيات الأوروبية والجاليات العربية، شهد العديد من المفاجآت الغنائية، من بينها مشاركة عدد من أشهر النجوم العالميين مثل لارا فابيان وفلوران باني وإبراهيم معلوف، بحفل عالمي تحت الإدارة الفنية للمنتج والمؤلف اللبناني الكبير أسامة الرحباني.

غمت هبة طوجي في الحفل مجموعة من أبرز أعمالها الغنائية منها "مين اللي بيختار" و"لا بداية ولا نهاية"، ومقتطفات خاصة من ألبومها الأخير "بعد سنين"، منها الأغنية الرئيسية باللهجة المصرية، بجانب أغنية "راجع من رماده".

 

أحدث أغاني هبة طوجي “بعد سنين” 

كانت أحدث أغاني هبة طوجي من خلال أغنية “بعد سنين”، التي حققت أكثر من مليوني و 300 ألف مشاهدة، من كلمات نور الدين محمد، ألحان:نيس، وتقول كلماتها"بعد سنين بعاد .. جه طالب مني معاد و فضل يترجى فيا و يحلفني بعنيا و حلفلي انو محتاجني معاه و حاولت مابينش و اعمل روحي ماهتمتش و صعب جدا علّيا و لقتني بعد شوية بسمعلو .. بعد ما كنت مخصماه و قابلني و قالي انو مش مرتاح في بعدي عنو قال انو اسف لانو مقدرش النعمة اللي معاه كان حنين جدا .. كان باين تعذيبه فعلا كنت اتمنى ارفض طبعا بس لقيتني مسمحاه كان نفسي ماروحلوش و ماقبلوش ما اسمعهلوش و ابقى انسانة جديدة جامدة و قاسية و عنيدة وما عرفتش قلبي الضعيف سلم كنت شايله كتير من جرحه الكبير كان نفسي اقوله ياما و غلبني ب ابتسامة وجعتني مقدرتش أتكلم "

 

مقالات مشابهة

  • حفلات صيف بيروت 2024| موعد ومكان حفل هبة طوجي
  • تعاون بين "جمعية البيئة" و"أمواج" لحماية أشجار اللبان
  • الدفاع المدني بجازان يواصل إخماد حريق في أشجار وحشائش بمحافظة هروب
  • حكومتنا: وصول الدفعة الـ2 من أشجار حملة غرس مليون شجرة في طرابلس
  • يوسف عمر يكشف عن صعوبات شخصيته بمسلسل «أعلى نسبة مشاهدة».. فيديو
  • غدا.. افتتاح معرض نسائم الربيع بمكتبة مصر الجديدة
  • العربي الجديد: الربيع العربي خلق فوضى كبيرة في ليبيا
  • موعد انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف 2024 رسميًا
  • طريقة عمل آيس كريم التوت بالحليب.. يعزز المناعة ومنعش صيفًا
  • لأعياد الميلاد| حضري ميني تشيز كيك بالتوت