استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء 24 أبريل الجاري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني تيموثي موسى كابا.

ويرتقب أن يجري الطرفان، مباحثات ثنائية سيتم خلالها استعراض آفاق تطوير العلاقات بين البلدين. وكذا استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وعلى رأسها النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

حيث ينتظر أن يجدد رئيس الديبلوماسية في جمهورية سيراليون، دعم بلاده الثابت لوحدة المغرب الترابية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث التعاون مع الصين مستعرضا مشاريع المغرب في إفريقيا

حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالعاصمة الصينية بيكين، حيث بحث مع نظيره الصيني وانغ يي، تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما استعرض عددا من مشاريع المملكة في القارة الإفريقية.

وقال البيان، إن اللقاء شكل « فرصة للطرفين لبحث آفاق تطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية، لا سيما تلك المتاحة في المهن العالمية للمغرب، من خلال تشجيع الاستثمارات الصينية بالمملكة ».

وأشاد الوزيران « بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ورحبا بالمبادرات الديناميكية والطموحة المتخذة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الثنائية ».

وبحسب البيان: « تشكل مدينة محمد السادس طنجة تيك، التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، مشروعا طموحا لمدينة صناعية وذكية، وتوضح تقارب الرؤيتين المغربية والصينية ».

وأوضح أن « هذه المدينة تتطلع لأن تصبح حاضنة رئيسية للتقنيات المتقدمة، والمشاريع الصناعية للجيل الجديد، وتؤكد الاستثمارات الصينية المتنامية المسجلة في المملكة، لا سيما في قطاعات التنقل الكهربائي، والسيارات، والطاقات المتجددة والبنية التحتية، نجاح هذه المبادرة ».

واستعرض بوريطة خلال اللقاء « المبادرات الأخيرة التي أعلن عنها الملك محمد السادس، خاصة تلك الرامية لتعزيز الاستقرار، والأمن، والازدهار الاقتصادي للبلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، ومبادرة تعزيز ولوج بلدان الساحل للمحيط الأطلسي ».

وفي 23 دجنبر الماضي، اتفق وزراء دول الساحل الإفريقي بمدينة مراكش، على إنشاء فريق عمل وطني في كل دولة، لإعداد واقتراح سبل تفعيل مبادرة دولية للملك محمد السادس، لاستفادة بلدان الساحل من المحيط الأطلسي.

بوريطة استعرض أيضا « المشروع الاستراتيجي لخط أنبوب الغاز « المغرب ـ نيجيريا » الذي يطمح لتعزيز التكامل الإقليمي، وتحفيز التنمية الاقتصادية على طول الساحل الأطلسي الإفريقي وخارجه ».

ويرجع الاتفاق على إحداث مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا، خلال زيارة الدولة التي أجراها الملك محمد السادس إلى نيجيريا، في دجنبر 2016.

وسيمر هذا الأنبوب بكل من بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، بالإضافة إلى غينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا‪.

وسيمتد أنبوب الغاز على طول يناهز 5660 كيلومترا، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها إلى أوربا‪.

كلمات دلالية الصين المغرب ديبلوماسية

مقالات مشابهة

  • قضية الصحراء المغربية.. اليابان تجدد دعمها للمغرب
  • اليابان تصف مبادرة الحكم الذاتي بذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء
  • وزيرة الخارجية اليابانية في لقائها مع بوريطة بطوكيو : المغرب بوابتنا نحو أفريقيا
  • وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  
  • وزير الخارجية يبحث التعاون مع الصين مستعرضا مشاريع المغرب في إفريقيا
  • تعزيزا للتعاون الثنائي.. وزير التعليم العالي يجري مباحثات مع نظيره بجمهورية الغابون
  • “الدبيبة” يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • بوريطة يتباحث مع وزير الخارجية الصيني في بكين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر أول عربية تعترف دبلوماسيا بجمهورية الصين الشعبية