يفتح سؤال  هل الفريضة في الست من شوال تحتسب بأجر 70 فريضة ؟ أحد بوابات الأسرار، التي ينبغي معرفتها لكثرة النصوص الواردة في فضل الست من شوال ، بما يدل على أنه غنيمة لا يفوتها لبيب، وهو ما يجعل الوقوف على حقيقة هل الفريضة في الست من شوال تحتسب بأجر 70 فريضة ؟ له أهمية كبيرة، لعله ينبه أولئك الغافلين إلى فضل الست من شوال ويكون دافعًا لاغتنامها ومن ثم الفوز في الدنيا والآخرة .

الست من شوال.. احذر صيامها متتالية أو متفرقة في هذه الحالة 7 أفعال شائعة تبطل صيام الست من شوال.. الإفتاء: احذر الوقوع فيها هل الفريضة في الست من شوال بأجر 70 

 ورد في مسألة هل الفريضة في الست من شوال تحتسب بأجر 70 فريضة
؟، أن هذا الكلام غير صحيح، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال في حديثه الشريف: « يا أيها الناس، إنه قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، فيه ليلة خير من ألف شهر، فرض الله صيامه، وجعل قيام ليله تَطَوُّعًا، فمن تَطَوَّع فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزقُ المؤمن، من فطر صائمًا، كان مغفرةً لذنوبه، وعتقَ رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن يُنتَقَصَ من أجره شيءٌ، قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم، قال: يعطي الله هذا الثواب من فطر صائمًا على مذقة لبن، أو تمرة، أو شربة ماء، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، ومن خفف عن مملوكه فيه، أعتقه الله من النار" (أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" 1887)، وبوب عليه: "باب فضائل شهر رمضان إن صح الخبر".

فضل الست من شوالالأجر العظيم: يدلّ ما ورد في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي قال فيه: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)،  على عِظَم الأجر المُترتِّب على صيام ستّة أيّام من شهر شوّال، وفي ذلك زيادة من الخير، ويُشار إلى أنّ الله -سبحانه وتعالى- منحَ ذلك لكلّ مسلم بعد فراغه من صيام شهر رمضان المبارك. جَبر النَّقْص في الفرائض: يضعف المسلم في بعض الأحيان في شهر رمضان أمام أهوائه وشهواته؛ فيسقط تارةً في نقص العبادة، ويسهو تارةً أخرى فيقترف ذَنباً يحول بينه وبين إتمام صيامه بالهيئة المطلوبة؛ ولذلك أكرم الله -سبحانه وتعالى- المسلم بنَيل الفرصة لصيام هذه الأيّام؛ وذلك لتعويض النَّقص الذي حصل في عباداته في شهر رمضان؛ فصيام هذه الأيام يماثل أداء صلاة النافلة التي تجبر النقص الحاصل في صلاة الفريضة، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ النَّاسُ بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ الصَّلاة قالَ يقولُ ربُّنا جلَّ وعزَّ لملائِكتِه وَهوَ أعلمُ انظروا في صلاةِ عبدي أتمَّها أم نقصَها فإن كانت تامَّةً كتبت لَه تامَّةً وإن كانَ انتقصَ منها شيئًا قالَ انظُروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فإن كانَ لَه تطوُّعٌ قالَ أتمُّوا لعبدي فريضتَه من تطوُّعِه ثمَّ تؤخذُ الأعمالُ علَى ذاكُم).  دلالة على قبول الصيام: يُعَدّ صيام المسلم بعد انقضاء شهر رمضان دليلاً على قبول صيام شهر رمضان؛ فتوفيق المسلم إلى أداء الطاعة بعد طاعة علامة على قبولها من الله -سبحانه وتعالى-، ولا يُوفَّق إلى أداء هذه الطاعة إلّا من قُبِلت منه الطاعة الأولى، وفي المقابل فإنّ مَن يُتبِع طاعته بمعصية، فإنّ ذلك يُعَدّ دلالة على عدم قبول الطاعة التي سبقتها. ويُعدّ صيام المسلم بعد انتهاء شهر رمضان من باب شُكر العبد لربّه -سبحانه وتعالى- على إعانته على صيام رمضان المبارك، ورغبته في الاستمرار في التقرُّب إليه، والإكثار من أداء الطاعات والقُربات؛ قال -سبحانه وتعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).  فرصة للتقرُّب إلى الله: يُعَدّ صيام التطوُّع دليلاً على حُبّ العبد أداءَ الطاعات، ودليلاً على رغبته في مواصلة أدائها؛ إذ يُعَدّ صيام هذه الأيّام الستّة فرصةً للمسلم إن أراد الارتقاء بمنزلته عند الله -سبحانه وتعالى-، وقد جاء في الحديث القدسيّ الذي يرويه النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- عن الله -سبحانه وتعالى-، إذ قال: (وما تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبدي بِشيءٍ أحبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عليهِ، وما زالَ عَبدي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حتى أُحِبَّهُ، فإذا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يسمعُ بهِ، و بَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بهِ، و يَدَهُ التي يَبْطِشُ بِها، و رِجْلَهُ التي يَمْشِي بِها، و إنْ سألَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ)حكم صيام ست من شوال

 قالت دار الإفتاء المصرية ، إن صيام ست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم سلفًا وخلفًا، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، فإن صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه وله ثوابها.

وأوضحت “ الإفتاء ” في حكم صيام ست من شوال ، أنه ذهب إلى استحباب صيام الست من شوال : الشافعية وأحمد والظاهرية؛ ففي "المجموع" للنووي: [ويستحب صوم الست من شوال؛ لما رواه مسلم وأبو داود واللفظ لمسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ».

وتابعت:  ويستحب أن يصومها متتابعة في أول شوال، أي: بعد اليوم الأول منه -الذي يحرم فيه الصوم- فإن فرقها أو أخرها عن أول شوال جاز، وكان فاعلًا لأصل هذه السنة؛ لعموم الحديث وإطلاقه. وهذا لا خلاف فيه عندنا، وبه قال أحمد وداود] اهـ ملخصًا، وفي "المغني" لابن قدامة: [أن صوم الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم، وبه قال الشافعي، واستدل أحمد بحديثي أبي أيوب وثوبان] اهـ ملخصًا.

وأضافت أن المختار عند الحنفية؛ كما في "الدر" وحواشيه: "أنه لا بأس به؛ لأن الكراهة إنما كانت لأنه لا يؤمن من أن يعد ذلك من رمضان فيكون تشبهًا بالنصارى، وذلك منتفٍ بالإفطار أول يوم شوال كما في التجنيس لصاحب "الهداية"، و"النوازل" لأبي الليث، و"الواقعات" للحسام الشهيد، و"المحيط" للبرهاني، و"الذخيرة".

وأشارت إلى أنه كان الحسن بن زياد لا يرى بأسًا بصومها ويقول: "كفى بيوم الفطر مفرقًا بينها وبين رمضان"، وكذلك عامة المتأخرين لم يروا بأسًا بصومها، واختلفوا هل الأفضل التفريق أو التتابع؟" اهـ من "الغاية"، وكرهه أبو يوسف، وقد علمت أن المختار خلافه عندنا.

وأفادت بأنه كره مالك صومها، وقال في "الموطأ" -كما نقله في "المجموع"-: [وصوم ستة أيام من شوال لم أَرَ أحدًا من أهل العلم والفقه يصومها، ولم يبلغنا ذلك عن أحد من السلف، وأن أهل العلم كانوا يكرهون ذلك ويخافون بدعته، وأن يلحق برمضان أهل الجفاء والجهالة ما ليس منه لو رأوا في ذلك رخصة عند أهل العلم ورأوهم يعملون ذلك] اهـ، وقد ضعفه النووي في "المجموع"، وابن قدامة في "المغني"، والشوكاني في "نيل الأوطار". ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الست من شوال في الست من شوال هل في الست من شوال فضل صيام ست من شوال فضل الست من شوال صيام ست من شوال سبحانه وتعالى ى الله علیه أهل العلم شهر رمضان صیام ست الذی ی ه علیه

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضروات اليوم الأحد بسوق العبور للجملة.. وارتفاع الثوم

أسعار الخضار اليوم الأحد.. شهدت أسعار الخضار خلال مستهل التعاملات اليوم الأحد بسوق العبور للجملة، تبايناً، إذ ارتفعت بعض الأصناف في سوق العبور كـ  الثوم الذي سجل مابين 40 إلى 60 جنيهًا للكيلو (شوال-كرتونة).

 

ولمعرفة كل ما هو جديد عن أسعار الخضروات اليوم قبل الشراء، ترصد معكم بوابة الوفد الإلكترونية، كل ما يخص هذه الأسعار وذلك ضمن خدماتها المتعددة والتي تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

 

في هذا السياق تستعرض “بوابة الوفد الإلكترونية” أسعار الخضروات صباح اليوم الأحد في الأسواق المصرية، وتحرص الوفد على تقديم هذه الخدمة السعرية بصورة لحظية بشكل يومي، للوقوف على آخر المستجدات التي تطرأ على الساحة السعرية للفواكة والخضروات ولكل السلع، وجاءت الأسعار على النحو الآتي:

أسعار الفاكهة خلال تعاملات اليوم الأحد بسوق العبور للجملة.. وتراجع الجوافة اتحاد الغوص والانقاذ يؤكد تفوق مصر فى السباحة بالزعانف اسعار الخضار اليوم الاحد بسوق العبور للجملة

 

سعر الطماطم بين 1.5 : 5 جنيهات للكيلو (شوال).

 

سعر البطاطس بين 4.5 : 10.5 جنيه للكيلو (شوال).

 

سعر البصل بـ 5 : 6.5 جنيه للكيلو ( شوال).

 

سعر الكوسة من 7 : 10 جنيهات (قفص).

 

سعر الجزر بدون عروش من 3.5 : 4.5 جنيه.

 

سعر الفاصوليا من 8 : 12 جنيهًا للكيلو ( شوال-تكنة بلاستيك).

 

سعر الباذنجان البلدي 10 : 14 جنيهًا للكيلو.

 

سعر الباذنجان الرومي 4 : 14 جنيهًا للكيلو (شوال-كرتونة-قفص).

 

سعر الباذنجان الأبيض من 10 : 15 جنيهًا للكيلو ( شوال-قفص).

 

سعر الفلفل الرومي بلدي 3 : 7 جنيهات للكيلو (قفص-شوال).

 

سعر الفلفل الرومي صوب 3 : 7 جنيهات للكيلو.

 

سعر الفلفل حامي بلدي من 3 : 7 جنيهات للكيلو.

 

سعر الفلفل حامي صوب من 12 : 15 جنيهًا للكيلو

 

سعر الفلفل الألوان من 15 : 23 جنيهًا للكيلو ( قفص).

 

سعر الملوخية بين 8 : 10 جنيهات للكيلو (قفص).

 

سعر الخيار صوب 8 : 10 جنيهات للكيلو (قفص).

 

سعر الخيار بلدي 7 : 12 جنيهًا للكيلو (قفص).

 

أسعار البامية 25 : 35 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار البسلة 24 : 30 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار السبانخ بين 7 : 10 جنيهات للكيلو

 

سعر القلقاس بين 20 : 23 جنيهًا للكيلو (شوال).

 

أسعار البطاطا من 6 : 12 جنيها للكيلو

 

أسعار الثوم من 40 : 60 جنيهًا للكيلو (شوال-كرتونة).

 

سعر اللفت 2 : 4 جنيهات للكيلو ( شوال).

 

أسعار البنجر 2 : 4 جنيهات للكيلو (شوال).

 

سعر فول أخضر 7 : 10 جنيهات

 

أسعار ورق العنب البناتي من 15 : 35 جنيهًا للكيلو

 

سعر بصل أخضر 10 جنيهات (الرابطة كيلو).

 

سعر خس 7 جنيهات (الرابطة 3 كيلو).

 

سعر خس الكابوتشي 5 : 6 جنيهات (الرابطة).

 

سعر الكرنب 2.5 : 3.5 جنيه (الواحدة 3 كيلو).

 

سعر كرنب سلطة 6 : 9 جنيهات (الواحدة 2 كيلو)

 

سعر كرنب أحمر 6 : 9 جنيهات (الواحدة كيلو)

 

سعر القرنبيط 3 : 4 جنيهات (الواحدة 2 كيلو)

 

سعر البروكلي 8 : 12 جنيهًا.

 

سعر فجل أحمر 3 : 5 جنيهات (الرابطة كيلو)

 

شبت 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

 

بقدونس 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

 

جرجير 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

 

كسبرة 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

 

سجل سعر نعناع 7.5 جنيه للكيلو (100 رابطة).

 

سجل سلق 7.5 جنيه للكيلو (10 رابطة كيلو).

 

سعر قرع عسل 18 : 24 جنيهًا (الواحدة 6 كيلو).

 

سعر عيش الغراب 80 جنيهًا (كرتونة 2 كيلو).

مقالات مشابهة

  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • أمينة الفتوى: يجب رد الحقوق لأصحابها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • أسعار الخضروات اليوم الأحد بسوق العبور للجملة.. وارتفاع الثوم
  • يسري عزام: يجوز الإنابة في الحج عن هؤلاء الأشخاص (فيديو)
  • ستاد الاسكندرية يطرح مبادرة لتنمية الموارد بأجر رمزى
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • أبرز ضيوف الشرف في فيلم "الست" لـ منى زكي
  • ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على أداء الفريضة؟
  • أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة اليوم الجمعة
  • مفتي عام المملكة يحث الراغبين في أداء فريضة الحج على تلقي اللقاحات