زنقة 20. الرباط

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن برنامج السكن الاقتصادي السابق المتعاقد بشأنه دجنبر 2010 انتهى، مشيرة إلى أن ذلك لم يمنع استمرار الطلب على السكن بشكل ملحوظ رغم انتهاء البرنامج السابق.

وأبرزت الوزيرة في جواب برلماني قدمته بالنيابة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الوزارة اعتمدت مقاربة جديدة تركز على دعم الطلب عوضًا عن دعم العرض، مع دمج الطبقة المتوسطة في البرنامج الجديد.

وأوضحت وزيرة التعمير والإسكان، أنه تم تحديد أنواع مختلفة من العروض المدعومة، بما في ذلك شقق ومنازل فردية، لتلبية احتياجات السكان بمختلف الأماكن، بما في ذلك العالم القروي.

وأضافت بأن وزارتها حددت عدد من الإجراءات مثل إبرام اتفاقيات مع الجهات المختلفة المعنية، وإحداث منصة رقمية لتدبير طلبات الإعانة، وتسهيل وتبسيط الإجراءات لتحسين أداء البرنامج.

وأشارت الوزيرة إلى تلقي البرنامج المباشر للسكن استجابة إيجابية وكبيرة من قبل المغاربة منذ انطلاقه في يناير 2024.

وفي ذات السياق، كشفت عن وصول أكثر من 65،000 طلب تم تقديمه حتى 19 أبريل 2024، مع وصول عدد من المستفيدين إلى أكثر من 8500 شخص تمكنوا من اقتناء سكنهم بفضل الدعم المقدم.

وأوضحت المنصوري أنها تعقد اجتماعات دورية مع الفاعلين في القطاع العقاري لتقييم نجاعة البرنامج ومدى تحقيق أهدافه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

منى المنصوري تحصد جائزة «فاشون تي في» العالمية

دبي (الاتحاد)

نالت مصممة الأزياء الإماراتية العالمية منى المنصوري جائزة أفضل مصممة عربية بجوائز «فاشون تي في»، وهي أكبر جائزة في مجال تصميم الأزياء في العالم.
وتم تكريم المنصوري في الحفل الذي أقيم بمدينة كان الفرنسية، تقديراً لنجاحاتها في تصميم أزياء متفردة على مدار أكثر من 31 عاماً، وحرصها على أن تحمل تصميماتها رسائل إنسانية واجتماعية مهمة تتعلق بقضايا المنطقة العربية، وقضايا العالم.
أشادت إدارة جوائز «فاشون تي في» بدور المنصوري في التعبير عن القضايا العربية والعالمية عبر تصميمات الأزياء، ومنها إطلاق تصميمات تدعو إلى حماية البيئة وتعزز مفاهيم السلام والتعايش.
ومن ضمن ما قدمته المنصوري خلال السنوات الماضية تصميم لفستان يحمل أعلام الدول العربية تعبيراً عن الوحدة العربية، إلى جانب تصميم فستان على شكل الكرة الأرضية مع وشاح يحمل رسالة تقول «توقفوا عن قتل الطبيعة» وارتدته ملكة جمال إيطاليا، في دعوة إلى حماية البيئة.
وعبّرت منى المنصوري عن سعادتها بفوزها بهذه الجائزة، موضحة أنها فوجئت بدعوتها للصعود على المسرح وتكريمها بالجائزة أمام حشد كبير من كبريات دور الأزياء وأشهر المصممين من مختلف أنحاء العالم.
وقالت: إن هذه الجائزة تعكس نجاح هدفها الرئيسي، وتؤكد أن تصميم الأزياء فن يحتاج إلى الإتقان ويخاطب الأذواق، ويحمل رسائل إنسانية للعالم.
وكانت المصممة الإماراتية قد فازت بمجموعة من كبريات الجوائز العالمية، منها جائزة أعلى نجمة شرفية في موسكو عام 2018، وجائزة آسيا العالمية للتصميم بالصين.
دعوة للسلام
من أبرز أعمال منى المنصوري، تصميم فستان ارتدته الفنانة السورية رغدة، تم تزيينه بكلمة «السلام» (peace)، وبرموز للديانتين الإسلامية والمسيحية، وفستان آخر يوجه رسالة عن الحرب البيولوجية وقت ظهور انفلونزا الخنازير.

مقالات مشابهة

  • وصول أكثر من 1.5 مليون حاج إلى السعودية
  • محمد بن راشد يشكل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد لتطوير اتحاد غرف الإمارات
  • محمد بن راشد: الإمارات من الدول الأولى عالمياً في معدل الأمان
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • الإمارات.. اعتماد إصدار قانون اتحادي بشأن السير والمرور
  • محمد بن راشد يترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن
  • محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة
  • ضبط أكثر من 800 كيس من التبغ الممضوغ
  • منى المنصوري تحصد جائزة «فاشون تي في» العالمية
  • أكثر من 20 ألف طفل حديث الولادة يستفيد من البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع