الحرة:
2024-06-02@19:33:06 GMT

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا

قالت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان في بيان مشترك، الأربعاء، إن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.

وحثت الوزارتان الأونروا على تنفيذ سريع لتوصيات تقرير المراجعة بما يشمل تعزيز الرقابة الداخلية وكذلك تعزيز الإشراف الخارجي على إدارة المشروعات.

وجاء في بيان الوزارتين "دعما لتلك الإصلاحات، ستستأنف الحكومة الألمانية قريبا تعاونها مع الأونروا في غزة كما فعلت أستراليا وكندا والسويد واليابان ودول أخرى"، وفق ما ذكرته رويترز.

يأتي القرار بعد مراجعة قادتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاترين كولونا، حول ما إذا كان بعض موظفي الوكالة التابعة للأمم المتحدة متورطين في الهجوم الذي نفذته في السابع من أكتوبر، حركة حماس المصنفة إرهابية لدى الولايات المتحدة ودول أخرى.

وطُرد موظفو الأونروا الـ12 المتهمون من قبل إسرائيل.

والإثنين، خلصت المراجعة بشأن حيادية الأونروا إلى أن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة تدعم اتهاماتها للمئات من موظفي الوكالة بالانتماء لـ"جماعات إرهابية في قطاع غزة".

والاتهامات الإسرائيلية أدت إلى تعليق التمويل من قبل بعض الدول المانحة، ثم استأنف عدد منها الدعم، بينها كندا والسويد واليابان والاتحاد الأوروبي وفرنسا، لكن دولا أخرى لم تفعل ذلك، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأُنشئت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأونروا، في عام 1949، لمساعدة فلسطينيين خسروا منازلهم في الصراع العربي الإسرائيلي، عام 1948، وكذلك أحفادهم، وحاليا تقدم الوكالة خدمات لنحو 5.9 ملايين لاجئ مسجل،  حسب فرانس برس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية

 أدانت بلجيكا، اليوم السبت، محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"؛ منظمة إرهابية ورفع الحصانة عن موظفيها.


وكتبت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب  في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس"  "تدين بلجيكا محاولات البرلمان الإسرائيلي تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية ورفع الحصانة عن موظفيها"، مؤكدة أن أنشطة الأونروا تعتبر ضرورية للفلسطينيين في مواجهة الوضع الإنساني المأساوي في غزة.


وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الكنيست كان قد أقر بقراءة أولية مشروع قانون يصنف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) "منظمة إرهابية" وتم تمرير مشروع القانون نهاية مايو الماضي، ويسعى مشروع القانون لالغاء الحصانات والامتيازات التي يتمتع بها موظفو الأونروا حاليا.


وفي وقت لاحق، توصلت مراجعة مستقلة أجرتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، إلى أن إسرائيل لم تقدم أدلة تدعم الادعاءات بأن مئات من موظفي وكالة الأمم المتحدة لشؤون الفلسطينيين كانوا أعضاء في منظمات إرهابية.

 

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • التعاون الإسلامي يدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • يجب على إسرائيل أن توقف حملتها ضد الأونروا
  • لماذا تستهدف إسرائيل الأونروا؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر "
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث "الأونروا": إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث «الأونروا»: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا