قال الاستشاري بعلم الاجتماع د. غانم الغانم، إن الكذب الاجتماعي يضعف الثقة بين الأفراد والروابط في الشبكات الاجتماعية.

وأضاف الغانم، بمداخلة لبرنامج «مساؤكم معنا» المذاع عبر أثير «العربية إف إم»، أن الكذب سلوك بشري يتم بهدف غرض محدد لكسب ود شخص أو إخفاء حقيقة أو الوصول لهدف معين أو لأسباب أخرى.

وتابع، قد يتبع البعض هذا السلوك معظم الأوقاف لممارسة النصب والاحتيال أو الخوف من العقوبة والزجر والضغط الاجتماعي، ويتنوع بين كذب قهري وكذب مرضي وكذب اجتماعي، كما أن الكذب يؤدي لمزيد من الكذب.

وواصل، أن للكذب آثار اجتماعية تؤدي إلى أضرار وضعف الثقة بين الأفراد، ويؤثر على السلوك الاجتماعي على المدى الطويل وأظهرت دراسات علمية أن الاستفادة من الوضع المادي لشخص معين قد يؤدي إلى استمرار الكذب عليه.

استشاري علم الاجتماع د. غانم الغانم: الكذب الاجتماعي يضعف الثقة بين الأفراد والروابط في الشبكات الاجتماعية#مساؤكم_معنا مع حسن الطرزي#العربيةFM pic.twitter.com/NNimPRaHqY

— FM العربية (@AlarabiyaFm) April 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الكذب

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يتوجه للصين للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتعاون العربي الصيني

توجه اليوم الأربعاء أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى العاصمة الصينية بكين قادماً من بروكسل حيث شارك فى اجتماع مع وزراء الخارجية الأوربيين حول القضية الفلسطينية.

أبو الغيط للوزراء الأوروبيين: الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة هو الخطوة الصحيحة التي يمكن اتخاذها الآن أبو الغيط: احتفالية يوم أفريقيا تأتي في ظروف صعبة للغاية تشهدها منطقتنا

ومن المقرر أن يشارك أبو الغيط في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربى الصينى الذي يعقد يوم 30 من الشهر الجاري، وذلك بحضور وانج يي وزير الخارجية الصيني وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وكذلك بمشاركة الرئيس الصيني تشي جين بينج وقادة ورؤساء وملوك عدد من الدول العربية.

 

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة إلى الصين عقد عدد من اللقاءات الرسمية مع كبار رجال الدولة من بينهم وزير خارجية الصين، وكذلك نائب الرئيس، وذلك للوقوف حول آخر الاستعدادات والتحضيرات للاجتماع الوزاري بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر مع الجانب الصيني حول أهم القضايا على الساحة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتي تعد أولوية لجامعة الدول العربية خاصة في ضوء المساعي المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة.

 

وذكر المتحدث أن الأمانة العامة للجامعة، وفي ظل تنامي علاقات التعاون بين الجانبين العربي والصيني في مختلف المجالات في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، قامت بإعداد كتاب وثائقي عن المنتدى وذلك بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسه، ويتضمن الكتاب أهم المحطات الرئيسية في تاريخ المنتدى ووثائقه الأساسية، واستعراضه لمسيرته الناجحة.

 

مقالات مشابهة

  • ما أهمية المنتدى الصيني العربي؟.. خبراء يجيبون
  • نائب فرنسي لوح بعلم فلسطين: أفضل أن يُسجلني التاريخ متحيزا للخير
  • افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي في بكين
  • ثقة الجمهور المصري بقناة RT تتفوق على الثقة بـBBC البريطانية وCGTN الصينية
  • أبو الغيط يتوجه للصين للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتعاون العربي الصيني
  • نماذج من هجمات تحالف الكذب والتضليل على مؤتمر تقدم (1)!
  • كركي من الجزائر: مؤسسات الضمان تستمد قوتها من قدراتها على الوفاء بالتزاماتها
  • حكم الكذب في البيانات الرسمية المطلوبة للسفر لأداء الحج.. دار الافتاء توضح
  • مستشارة تربوية: الخوف المبالغ على الطفل يضعف المناعة لديه
  • مصدر رفيع المستوى: إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح يضعف مسارات التفاوض