قال الداه يعقوب، خبير في الشؤون الأمريكية، إن فزاعة معاداة السامية هي التي تم رميها في واجهة التظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية التي نظمها الطلاب داخل ساحات الجامعات سواء في كولومبيا أو المعهد التكنولوجي في ولاية ماساتشوستس، وغيرها من الولايات.

وأضاف "يعقوب"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأمر الأكيد جدا أن هناك نوعا من الغضب لدى الإدارة الأمريكية والمنظمات السياسية الإسرائيلية من هذا الزخم والدعم الكبير من قبل طلاب الجامعات الأمريكية لفلسطين، والمطالبة بوقف إطلاق النار والقطيعة التامة بين الجامعات الأمريكية والإسرائيلية بسبب المشاهد والمجازر الدامية التي تأتي صورها إلى هؤلاء الطلاب ويشاهدونها يوميا.

وأشار إلى أن تل أبيب تفرض سيطرتها بشكل أساسي على المرافق السياسية، ويمتد الآن للمرافق التعليمية، ومن المعلوم أن القوانين والدستور الأمريكي يقوم على حق الحرية والتعبير، لكن هذا الحق أصبح مسلوبا بفعل العقوبات التي نزلت على هؤلاء الطلاب، كما أن كان هناك اعتقال للطلاب والتشهير في جامعة كولومبيا ببعض الطلاب الذين تظاهروا مع القضية الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة كولومبيا يعودون للاعتصام نصرة لفلسطين.. من خارج الأسوار (شاهد)

تحت عنوان "ثورة من أجل رفح" عاود مجموعة من طلاب وخريجي جامعة كولومبيا، الاعتصام مجددا خارج أسوار الجامعة٬ في ولاية نيويورك وقاموا بنصب مخيما جديد للاعتصام احتجاجًا على تواصل الإبادة الجماعية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

Columbia University’s “Gaza Solidarity Encampment” has been re-erected, just in time for Alumni Weekend: pic.twitter.com/Nn4iBlQPoD — Azmat Khan (@AzmatZahra) May 31, 2024 BREAKING| A new Gaza Solidarity Encampment is being set up right now on the south lawn at Columbia University.

Video credit: @Jib821 pic.twitter.com/Yfpc6JVLGS — Quds News Network (@QudsNen) May 31, 2024
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو للاعتصام الجديد، وسط مضايقات من بعض عناصر الأمن للمعتصمين ومحاولة الاحتكاك بهم، في حين هتف الطلاب: "الحرية لفلسطين".

Moments ago, Columbia University Public Safety entered encampment trying to clear out the protestors and their tents. pic.twitter.com/FdFBPPKxjg — Najib | نجيب (@Jib821) June 1, 2024 A drone was just flying low over the encampment. About half the tents of this encampment were cleared. Member of Public Safety could be seen shouting at protestors about their encampment. Here’s a shot of empty tents getting cleared out. pic.twitter.com/N5X5IVg8CH — Najib | نجيب (@Jib821) June 1, 2024
وفي مساء 30 نيسان/ أبريل الماضي اقتحمت شرطة مدينة نيويورك قاعة هاملتون الواقعة في حرم جامعة كولومبيا٬ واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع فلسطين، وأصيب تسعة معتقلين من بين 46 معتقلاً بجروح، بحسب ما شهادات وسجلات طبية وصور شاركها محتجون.

وشملت الإصابات كسراً في محجر العين، وارتجاجات في الدماغ، والتواء في الكاحل، وجروحاً وإصابات في الأرسغ والأيدي بسبب الأصفاد البلاستيكية الضيّقة.  

وحملت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا قيادة الجامعة مسؤولية ما حدث للطلاب.

ويذكر أنه في 18 نيسان/ أبريل الماضي بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للإبادة الجماعية الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاما بحرم الجامعة في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وجاءت الاعتقالات بعد القرار الذي اتخذته رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق٬ التي استدعت الشرطة لفض الاحتجاج الطلابي.

وعلى غرار ما حدث في كولومبيا٬ قام مسؤولون جامعيون آخرون، في كل أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، باستدعاء الشرطة مطالبين بفض اعتصامات الطلاب المؤيّدة للفلسطينيين والمناهضة للاحتلال والمطالبة بوقف التعاون بأي شكل من الأشكال مع إسرائيل.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت الاحتجاجات إلى جامعات أخرى، وامتدت إلى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، فشهدت جامعات فيها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأمريكية، ومطالبات بوقف حرب غزة ومقاطعة شركات تزود الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

 ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي٬ يشن جيش الاحتلال إبادة جماعية على غزة خلّفت أكثر من 118 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنّين.

مقالات مشابهة

  • وقف إطلاق النار في غزة.. قرار استخباراتي لكنه متأخر
  • العلم يتحول إلى سلعة.. طلاب العراق في قبضة ابتزاز الجامعات اللبنانية
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتيجة الضغط على الحكومة الإسرائيلية حزب العمل عاد للساحة السياسية
  • طلاب جامعة كولومبيا يعودون للاعتصام نصرة لفلسطين.. من خارج الأسوار (شاهد)
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجددا ضد العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • المصري للفكر والدراسات: دعم مصر للقضية الفلسطينية لم ينقطع ولو يومًا واحدًا منذ عقود
  • عضو بـ«النواب»: مناقشة الحوار الوطني للقضية الفلسطينية تؤكد أهميتها لمصر
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • السياسية الامريكية في المنطقة فقاعة ضارة
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟