واشنطن-سانا

رغم إدراكها الهزيمة المحققة لنظام كييف والخسائر الفادحة التي يتكبدها الأوكرانيون بسبب استمرار الأزمة في بلدهم إلا أن الإدارة الأمريكية ترفض السعي لحل سياسي وتواصل وفقاً لتقرير نشرته مجلة بولتيكو صب الزيت على النار وتستمر في ضخ المساعدات العسكرية لكييف وأحدثها حزمة بقيمة 60 مليار دولار أعلنتها الولايات المتحدة أمس وشملت معدات عسكرية وذخائر.

المجلة قالت في تقريرها إن عدداً من مسؤولي الإدارة الأمريكية شككوا في إمكانية أن تساهم المساعدات لأوكرانيا بتحقيق أي فارق على الأرض في إطار المواجهة العسكرية مع روسيا إلا أن ذلك لم يمنع جو بايدن من الدفع لجهة إقرارها في إطار خطة دعم مالي ضخمة بقيمة 91 مليار دولار شملت كيان الاحتلال الإسرائيلي وتايوان بالإضافة إلى كييف.

وأوضحت الصحيفة أن ديناميكيات ساحة المعركة في أوكرانيا تغيرت بشكل كبير مؤخراً حيث واجه نظام كييف صعوبة في الحفاظ على الأراضي الواقعة شرق البلاد خلال الفترة الماضية، فيما تزايدت الأسئلة والشكوك المتعلقة بشأن تكتيكات كييف وأولوياتها، وخاصة بعد فشل هجومها المضاد، ما أدى إلى استنزاف عتاد القوات والروح المعنوية.

وكان رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أكد في وقت سابق أن الولايات المتحدة بقرارها تخصيص مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تجبر نظام كييف على القتال حتى آخر أوكراني، مبيناً أن هذه المساعدات لن تغير الموقف في ميدان المعركة وأن نظام كييف سيهزم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل

أكد ممثل البنتاغون أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، سمحت لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بأسلحة أمريكية على الأراضي الروسية خلال السجال المدفعي المتبادل.

وقال ممثل وزارة الدفاع الأمريكية ردا على سؤال من مراسل تاس: "كلف الرئيس بايدن فريقه مؤخرا بضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة في حرب المدفعية المتبادلة في مقاطعة خاركوف حتى تتمكن أوكرانيا من الانتقام من القوات الروسية التي تهاجمها أو تستعد لمهاجمتها. موقفنا فيما يتعلق بحظر استخدام الصواريخ الباليستية التكتيكية ATACMS أو الأسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم يتغير".

إقرأ المزيد ماكرون يؤيد شن هجمات بالأسلحة الغربية على أهداف داخل روسيا

في وقت سابق، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول مطلع أن بايدن وافق وسمح سرا لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية للدفاع عن خاركوف.

وأوضحت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول أمريكي: "لقد وجه الرئيس بايدن فريقه مؤخرا للتأكد من أن أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة الأمريكية بالقرب من مقاطعة خاركوف حتى تتمكن من التصدي لأي هجوم من القوات الروسية"، معتبرة قرار بايدن بأنه غير مسبوق والأول من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا في محاولة منه لتغيير قواعد اللعبة. 

كما أشارت الصحيفة إلى أن "الضربات تخص المنطقة القريبة من الحدود مع مقاطعة خاركوف".

قبل ذلك، اقترح أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، في مقابلة مع مجلة The Economist، أن يفكر الحلفاء في الناتو مرة أخرى في مسألة ما إذا كان ينبغي لأوكرانيا أن تكون قادرة على شن ضربات بأسلحة غربية على أهداف عسكرية تقع في عمق الأراضي الروسية.

يوم الثلاثاء الماضي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا (بأي أمر) تلعب.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته لأوزبكستان: "ممثلو دول الناتو وخاصة في أوروبا، وخاصة في البلدان [الأوروبية] الصغيرة، يجب أن يفهموا بماذا هم يلعبون. ويجب أن يتذكروا أن هذه عادة ما تكون دولا ذات مساحة صغيرة، وكثافة سكانية كبيرة".

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • دوديك: سلطات البوسنة والهرسك تعيد بيع الأسلحة إلى نظام كييف
  • روسيا: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • صحيفة تكشف كيف وافق بايدن على رفع الحظر عن استهداف روسيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /31.05.2024/
  • البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل
  • "نيويورك تايمز": البنتاغون سيحدد أهدافا في روسيا يمكن لكييف قصفها بأسلحة أمريكية
  • البنتاغون يؤكد أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية
  • الناتو يعلن خطط جديدة لتوسيع دوره في تنسيق المساعدات العسكرية لكييف
  • "الناتو" يعلن عن خطط جديدة لتوسيع دوره وتلافي أخطائه في دعم قوات كييف