لجأت إسرائيل لاستخدام "تكتيكات الحرب المتبعة في غزة، ضد مسلحين فلسطينيين في بعض مخيمات اللاجئين الـ 19 بالضفة الغربية"، حسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي لم تكشف الصحيفة عن هويته، إن الجيش "نفذ حوالي 40 غارة بطائرات بدون طيار في الضفة الغربية، خلال الفترة من أكتوبر إلى مارس".

 

وفي الأعوام العشرين التي سبقت السابع من أكتوبر، لم يكن هناك سوى عدد قليل من هذه الضربات الجوية في الضفة الغربية.

وحسب الصحيفة، فإن "الغارات الجوية بالطائرات بدون طيار وعمليات القوات البرية التي تستهدف المسلحين، تحوّل الضفة الغربية إلى جبهة حرب أخرى في الأراضي الفلسطينية".

وسلّط تقرير الصحيفة الأميركية الضوء على ملاحقة الجيش الإسرائيلي في مخيم بلاطة في نابلس، لقيادي فلسطيني في "كتائب شهداء الأقصى"، وهي الجناح المسلح لحركة "فتح".

فيديو يرصد العملية.. إسرائيل تعلن قتل "أبو شلال" بمخيم بلاطة في نابلس قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن قواته دمرت "خلية إرهابية" خلال ضربة جوية دقيقة في مخيم بلاطة بمدينة نابلس في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن "القيادي عبدالله أبو شلال، أفلت من محاولات إسرائيل لقتله أو اعتقاله، 5 مرات".

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي: "في كل مرة سمع فيها دخول الجيش إلى المخيم، كان يخرج ويهرب ويختبئ".

لكن "لعبة القط والفأر" انتهت يوم 16 يناير الماضي، عندما قتلت غارة جوية إسرائيلية بطائرة بدون طيار أبو شلال و4 مسلحين آخرين، بينما كانوا يقودون سياراتهم خارج مخيم بلاطة بمدينة نابلس بالضفة الغربية، حسبما قال مسؤول عسكري إسرائيلي.

ويعتبر الجيش الإسرائيلي المخيمات بمثابة "بؤر للتشدد"، يتم من خلالها تنسيق العديد من الهجمات على الجنود والمستوطنين الإسرائيليين. 

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي إن بلاده "شنت غارات جوية وتوغلات برية شبه يومية واتبعت قواعد اشتباك أكثر مرونة في المخيمات، منذ السابع من أكتوبر، مما أدى إلى خلق جبهة قتال إلى جانب الحرب في غزة".

وأصبحت المخيمات الآن "بيئات حضرية كثيفة تتسم بالفقر، واشتياق السكان للعودة إلى منازل عائلاتهم" التي كانت موجودة قبل زمن في إسرائيل، طبقا للصحيفة.

وقتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 435 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ 7 أكتوبر، وفقا للأمم المتحدة. 

وقالت الأمم المتحدة أيضا إن نحو 4900 فلسطيني بالضفة أصيبوا منذ ذلك الحين، إما على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين.

وقتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 190 فلسطينيا في الفترة من يناير إلى 6 أكتوبر من العام الماضي، بحسب الأمم المتحدة.

وكان عام 2023 هو العام الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، حتى قبل 7 أكتوبر، عندما أدى هجوم مفاجئ شنه مسلحو حماس إلى مقتل حوالي 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وردا على هجوم حماس، الحركة التي تسيطر على غزة وتصنفها واشنطن منظمة إرهابية، تنفذ إسرائيل عمليات قصف عنيفة تترافق منذ 27 أكتوبر مع عمليات برية، مما تسبب بمقتل 34262 شخصا في قطاع غزة، معظمهم نساء وأطفال، حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة هناك.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي يقول إنه يشن عمليات في الضفة الغربية بهدف "البحث عن مطلوبين في هجمات إرهابية". كما أنه أشار إلى أن "حوالي 80 بالمئة من الأشخاص الذين قتلوا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر كانوا مسلحين". 

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن العديد منهم كانوا في الواقع "من المارة المدنيين أو أصيبوا بالرصاص بسبب إلقاء حجارة على الجنود".

الضفة الغربية.. قتلى في توغل إسرائيلي "غير مسبوق" بمخيم نور شمس قالت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، إن القوات الإسرائيلية قتلت 13 فلسطينيا منذ بداية المداهمة في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس للاجئين في الضفة الغربية، الخميس، وفق رويترز.

وأغلب المسلحين في الضفة الغربية من الشباب، وبعضهم من المراهقين، وليس لديهم ولاء لجماعات معروفة مثل حماس. وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي: "إنهم لا يحملون أي ولاء لأي شخص أو أي شيء سوى للمخيم المحيط بهم".

واكتسب أبو شلال، الذي وصفته صحيفة "وول ستريت جورنال" بـ "فنان الهروب"، أتباعا في مخيم بلاطة، حيث "حظي بالتبجيل وتنشر صوره على الجدران".

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه وضع نصب عينيه أبو شلال بعد أن نفذت وحدته هجوما بإطلاق نار في مستوطنة إسرائيلية، أدى إلى إصابة شخصين في أبريل 2023. 

وأضاف الجيش أن أبو شلال "قاد أيضا هجوما ضد جنود إسرائيليين، مما أدى إلى إصابة جندي". 

ووفق الصحيفة، فإنه كان ينتمي إلى "خلية بلاطة" التابعة لـ "كتائب شهداء الأقصى"، وهو تحالف غير منظم من الجماعات المسلحة التي كانت مرتبطة بحركة "فتح"، خلال قيادتها في عهد الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تلك الكتائب بأنها منظمة إرهابية.

وقصف الجيش الإسرائيلي منزل أبو شلال، واستهدفه بغارة جوية واحدة على الأقل بطائرة بدون طيار، وعمليات برية قبل مقتله. 
ولتجنب اكتشافه، كان أبو شلال ينام في أماكن مختلفة ويغير ملابسه طوال اليوم.

ويقول محللون إن الجماعات المسلحة في الضفة الغربية "أصغر بكثير وأقل تنظيما وأقل تجهيزا من حماس في غزة". وتتألف صفوفهم عموما من "قوميين علمانيين معادين لإسرائيل والسلطة الفلسطينية معا".

وقال خالد الجندي، الزميل البارز بمعهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن العاصمة: "إنهم رجال وشباب مسلحون.. مراهقون ومتفرقون". 

وهؤلاء "مجهزون بأسلحة خفيفة تهربها إيران عبر الأردن، بالإضافة إلى أسلحة تم شراؤها بشكل غير قانوني من خلال تجار في إسرائيل"، حسب محللين.

وبينما كانت بلاطة معقلا للتشدد، ظهرت جماعات مسلحة محلية جديدة في مخيمات اللاجئين في منطقة أريحا الصحراوية وفي طولكرم، التي تمتد على طول الجدار الذي يفصل بين المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية وإسرائيل.

وقال مسؤول أمني كبير في السلطة الفلسطينية، لم تكشف "وول ستريت جورنال" عن هويته، إنه "من الطبيعي أن ينفجر الناس إذا شعروا أننا ضدهم، بالإضافة إلى الاحتلال (وهو ضدهم أيضا)".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الإسرائیلیة الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة مخیم بلاطة بدون طیار أبو شلال فی مخیم

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: على إسرائيل أن تشن حربا في الضفة الغربية

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه يجب على إسرائيل أن تشن"حربا دفاعية" في الضفة الغربية، معتبرا أن "إنشاء الدولة الفلسطينية سيؤدي إلى إعادة تكوين 7 أكتوبر في الضفة".

إقرأ المزيد وزير المالية الإسرائيلي: اجعلوا الضفة كما غزة!

وقالت هيئة البث الإسرائيلي، إنه على خلفية استمرار هجمات إطلاق النار من منطقة طولكرم باتجاه المستوطنات، زار سموتريتش برفقة مجموعة من رؤساء السطات المحلية عددا من مستوطنات الضفة اليوم الخميس، مشيرا إلى أنه سيطلب هذا المساء في جلسة مجلس الوزراء الموسعة تحويل ميزانيات الطوارئ إلى السلطات المحلية على طول خط التماس لتعزيز الأمن.

وشدد وزير المالية على أنه "لا مفر من توجيه ضربة حاسمة للإرهاب، للتأكد من أن المستوطنات في الضفة لن تصبح كالمستوطنات بغلاف غزة". وقال سموتريتش: "إن أمن المستوطنات هنا هو أمن الدولة بأكملها".

ووجه سموتريتش "رسالة إلى الجيران عبر السياج، في طولكرم ونور الشمس وقلقيلية وغيرها"، قائلا: "سنحولكم إلى مدن مدمرة كما هو الحال في قطاع غزة إذا استمر الإرهاب الذي تمارسونه على المستوطنات"، وفق تعبيره.

وأضاف أيضا أن "الرسالة إلى مواطني إسرائيل هي أنه إذا، لا سمح الله، تم إنشاء دولة فلسطينية، فإن ما حدث في المجتمعات المحيطة بغزة في 7 أكتوبر، يمكن أن يحدث هنا أيضا، وهذا الشيء لن يحدث".

المصدر: كان 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعزز تأهبه في الضفة الغربية
  • سموتريتش: على إسرائيل أن تشن حربا في الضفة الغربية
  • ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 8950
  • الضفة الغربية - إصابة 13 فلسطينيا باقتحامات الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 جنود في شمال قطاع غزة
  • مقتل 3 جنود إسرائيليين.. و2 منهم بعملية دهس في الضفة الغربية
  • مقتل 3 جنود إسرائيليين.. 2 منهم بعملية دهس في الضفة الغربية
  • مقتل 3 جنود إسرائيليين.. 2 في الضفة الغربية وثالث في غزة
  • حرب غزة| استمرار الاجتياح والقصف على رفح والجيش الإسرائيلي يقتحم مدنًا في الضفة الغربية المحتلة
  • “دي كلاسيفايد”: 60 طائرة حربية بريطانية هبطت في “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر