زنقة 20 ا الرباط

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن مخطط المغرب الأخضر إنتهى سنة 2020 شملته مجموعة من برامج تتعلق بالتنمية الفلاحية والأسواق “، مؤكدا أنه “اليوم يتم الإشتغال بمخطط الجيل الأخضر الذي يستهدف الفلاح والطبقة المتوسطة والإستثمار في الأراضي السلالية والإنتاج الفلاحي”.

ونفى رئيس الحكومة في حوار خاص بث على قنوات الإعلام العمومي مساء اليوم الخميس، أن يكون مخطط جيل الأخضر امتداد لمخطط المغرب الأخضر.

وأوضح أخنوش، أن “مخطط المغرب الأخضر كانت مدته 10 سنوات وكان يتم تقييمه في كل سنة في مناسبات عدة بمعية المهنيين.. وبلغ معدل تنميته 5.2 في المائة سنويا الأمر الذي ضاعف المنتوج الفلاحي للافلاحة في عشر سنوات”.

وأكد أخنوش أن “القطاع الفلاحي هو الذي حقق نسبة عالية بهذا الشكل خلال السنوات العشرة الماضية التي اعتمدنا فيها على مخطط المغرب الأخضر .. وتصادف تنزيل المخطط مع وفرة المياه في بعض السنوات، بالإضافة إلى إنجاز إستثمارات إستثنائية حيث كان يتم ضخ 10 مليار درهم سنويا 40 مليار درهم مساهمة من الدولة و60 في المائة من القطاع الخاص”.

وتابع أخنوش، “برنامج الخطط الأخضر استهدف 2 مليون و500 فلاح وتم بفضله إحداث 10 آلاف تعاونية جديدة التي أصبح اليوم تصدر منتوجاتها”.

وأبرز أخنوش، أن “مخطط المغرب الأخضر ساهم في مضاعفة تصدير المنتجات الفلاحية.. وكان له الفضل في وفرتها بأثمنة منخفضة خلال جائحة كورونا التي أغلقت الدول على نفسها، بالإضافة إلى أن المغرب قام بتصدير منتجاته من الفلاحة للعديد من الدول من بينها إسبانيا وأيطاليا في تلك الفترة التي لم يتمكن عمالها من مزاولة مهنهم الفلاحية بسبب الجائحة”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مخطط المغرب الأخضر

إقرأ أيضاً:

المغرب حاضر في النقاش السياسي الفرنسي بعد نتائج الإنتخابات الأوربية

زنقة 20 | متابعة

كان المغرب حاضرا بقوة في النقاش السياسي في الاعلام الفرنسي خصوصا في أعقاب نتائج الانتخابات الأوربية التي هيمن عليها اليمين المتطرف.

اليميني الشعبوي روبير مينار وخلال برنامج تلفزيوني على قناة LCI، لمناقشة نتائج الإنتخابات الأوربية، أثار قضية لجوء ماكرون الى تقليص منح التأشيرات للمغاربة كاجراء ناجع للحد من تدفق الهجرة.

جان ماري لوكوين الوزير السابق في عهد هولاند ، رد على مينار بوضوح وصرامة ، وقال : “دعنا نتحدث في هذا الشأن بمسؤولية، كلنا مسؤولون هنا، ماذا أفاد ذلك فرنسا ؟ الكل يعلم ان ذلك ادخلنا في أزمة معقدة جدا مع المغرب ، كان وقعها كبيرا على مصالح فرنسا ، في علاقاتها مع المغرب ومع دول افريقية اخرى ، و في الوقت نفسه قامت اسبانيا بانعطافة كبيرة ودعمت مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب في الصحراء الغربية ، اذن ماذا جنينا من ذلك؟”.

مقالات مشابهة

  • تأثير غزة.. كيف انعكس في الانتخابات الأوروبية بالدول المغاربية؟
  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • المغرب حاضر في النقاش السياسي الفرنسي بعد نتائج الإنتخابات الأوربية
  • خبير عسكري: قوات الاحتلال تعرضت لخدعة كبيرة خلال عملية الشابورة برفح
  • أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب
  • أخنوش: المغاربة لقاو ما ياكلو بفضل البرامج السابقة وشجاعة الفلاحين
  • أخنوش يثني على حصيلة "فاقت التوقعات" بفضل "مجهود حكومته" في تجاوز أزمتي الوباء والجفاف
  • أخنوش: الحكومة نجحت في مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات قياسية لم يشهدها تاريخ الاقتصاد الوطني
  • "تقدم غير مسبوق"، "معدلات قياسية".. أخنوش يعرض "بفخر" نتائج حكومته في الاستثمار العمومي
  • السعودية تكشف حقيقة احتواء منتجات “شي إن” على مواد مسرطنة