زنقة 20 | الرباط

التقى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الثلاثاء الماضي، مع رئيس سبتة المحتلة ، خوان فيفاس، وخلال الاجتماع أعلن ألباريس إطلاق خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للمدينة المحتلة.

كما التزم ألباريس، بحسب الخارجية الإسبانية، بإنشاء حدود فعالة لخدمة المدينة.

وذكر ألباريس خلال الاجتماع، بأن فتح الجمارك التجارية كان التزاما في خريطة الطريق الموقعة بين إسبانيا والمغرب، بالرباط في ديسمبر وفبراير الماضيين.

و أكد ألباريس على دور المغرب، الذي تربطه علاقات تعاون متميزة مع إسبانيا ، في مراقبة تدفقات الهجرة السرية إلى الاتحاد الأوروبي عبر الحدود الإسبانية.

و ذكر أن بيانات شهر مارس، أظهرت تراجع أعداد المهاجرين السريين الوافدين على اسبانيا بحرا الى الصفر، في حين انخفض الوافدون عن طريق البر بنسبة 44٪ مقارنة بشهر فبراير.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة

بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة خلال لقائه العاهل الأردني عبد الله الثاني ابن الحسين في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة المنعقد بالأردن. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "السوداني، التقى ببن الحسين، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة، الذي يستضيفه الأردن".

وأضاف، إن "اللقاء، تناول الأوضاع المأساوية في غزّة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات وحشية وقتل وتجويع وتشريد من قبل قوات الاحتلال، كما جرى التباحث بشأن سبل تقديم المساعدات العاجلة وتسهيل وصولها من العراق عبر الأردن إلى الأراضي المحتلة، بما يمكّن من إغاثة أبناء غزّة المحاصرين". 

وبحسب البيان، اتفق الجانبان على "ضرورة تكثيف الجهود والسعي الجاد لإيقاف الحرب على غزّة، إذ بيّن السوداني أن العراق سيكون أول المتضررين من اتساع نطاق الصراع، وإدخال المنطقة في تحدٍّ أمني خطير".

وشهد اللقاء "بحث العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون المشترك، إذ جرى التأكيد المشترك على أهمية تبادل الزيارات وزيادة التنسيق بين البلدين، وعبر السيد رئيس مجلس الوزراء عن تقديره لمبادرة المملكة باستضافة هذا المؤتمر في هذا الوقت الحرج، مؤكداً استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات يبدأ من العراق، وينتهي عند أقرب معبر إلى الأراضي المحتلة، وسط دعم شعبي كبير للقضية الفلسطينية"، كما جاء في بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وبيّن السوداني أنّ "تعمّد غلق المعابر ساهم في منع وصول المساعدات إلى شعبنا الفلسطيني المنكوب، مشيراً إلى وجود أكثر من برنامج للمساعدة في التخفيف من الوضع الإنساني المأساوي، على ضوء أهمية استثمار التنسيق لتسهيل تنفيذ مبادرات إغاثة أبناء شعبنا في القطاع".

ووفقا للبيان، أكد العاهل الأردني "إمكانية فتح جسور عبر نهر الأردن، والتعاون في نقل المساعدات العراقية إلى غزّة، عبر الطائرات الأردنية، وكذلك التعاون في مجال نقل الوقود والمواد التموينية والاحتياجات الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها
  • رئيس الوزراء يؤكد توجيهه للوزارات بالتعاقد مع الشركات الإسبانية الرصينة
  • السوداني يؤكد استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة
  • الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية
  • اختيار إسبانيا كدولة شرف بسوق كان الدولية للتلفزيون "ميب كوم"
  • ميقاتي التقى سانشيز: نشكر إسبانيا على الدعم المستمر للبنان
  • وزير النقل يتفرج…أسعار ملتهبة للنقل البحري بين إسبانيا والموانئ المغربية مقارنة مع مينائي سبتة ومليلية
  • صحيفة إسبانية: تعاقد الصين مع المغرب لإنشاء بطاريات السيارات الكهربائية يبرز تحوله لمرجع في هذا المجال
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • إسبانيا تستنجد بالسائقين المغاربة لسد العجز في قطاع نقل الشاحنات