تحدث النوبة القلبية عندما ينسد أحد الشرايين المؤدية إلى القلب، مما يتسبب في توقف تدفق الدم فجأة، ويؤدي هذا عادة إلى إحساس مفاجئ بالضيق أو الألم في الصدر، والذي قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر. 

 

كشفت دراسة جديدة أن الإشارات الصوتية الصادرة عن المرضى المعرضين للخطر يمكن التقاطها بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي قبل سنوات من الحدث.

 

وتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية من خلال تحليل خصائص أصواتهم، ووفقا للدراسة، يمكن للتكنولوجيا التقاط 80 خاصية مختلفة للصوت، مثل التردد والسعة وطبقة الصوت والتردد. 

 

واختبر الباحثون الأداة على عينة مكونة من 108 مرضى تمت إحالتهم للأشعة السينية لتقييم حالة الشرايين التاجية لديهم.

 

طُلب من المشاركين تسجيل ثلاث عينات صوتية مدتها 30 ثانية باستخدام تطبيق الهاتف الذكي Vocals Health، كما طُلب من الأشخاص قراءة نص مُعد ثم الإبلاغ تلقائيًا عن تجربة إيجابية للتسجيلات الأولى والثانية على التوالي بالنسبة للعينة الصوتية النهائية، طُلب من المشاركين التحدث بحرية عن التجارب السلبية.

تم بعد ذلك تحليل التسجيلات بواسطة خوارزمية Vocalis Health، وهو نظام قائم على الذكاء الاصطناعي تم تدريبه باستخدام أكثر من 10000 تسجيل صوتي.



خلال فترة المتابعة التي استمرت عامين، تم إدخال 58.3% من المشاركين الذين يعانون من أصوات عالية النبرة إلى المستشفى بسبب آلام في الصدر أو حالات طوارئ طبية أخرى مثل الأزمة القلبية.

وبناء على هذه البيانات، حسب الباحثون أن المشاركين ذوي الأصوات العالية كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.6 مرة للمعاناة من مشاكل خطيرة تتعلق بأمراض القلب التاجية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جاسكانوال سارة من مايو كلينك في الولايات المتحدة:"نحن لا نقول أن تكنولوجيا التحليلات الصوتية ستحل محل الأطباء أو ممارسات تقديم الرعاية الصحية الحالية، ولكننا نعتقد أن تكنولوجيا الصوت يمكن أن تكمل الاستراتيجيات الحالية."

 

ما هي النوبة القلبية ؟

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية). ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوبة القلبية الشرايين القلب تدفق الدم الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

10 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم منها هشاشة العظام واضطرابات القلب..

1- مخاطر ضعف العظام، حيث إن هذا المعدن هو حجر الزاوية لعظام قوية وصحية. إنه مثل الأسمنت الذي يبقي هيكلنا العظمي ثابتاً ومتيناً. ولكن عندما تنخفض مستويات الكالسيوم، يبدو الأمر كما لو أن هذا الأسمنت يبدأ في الانهيار. ويؤدي نقص الكالسيوم في نهاية المطاف الى هشاشة العظام.

2- معضلات الأسنان، حيث إن أسنانك ليست مجرد أدوات لابتسامة رابحة، وإنما هي تعكس كمية العناصر الغذائية التي تتناولها، والكالسيوم يعتبر الدرع الواقي لأسنانك، ويحميها من التسوس، وعندما تنخفض مستوياته تتحمل أسنانك العبء الأكبر، وتصبح أكثر عرضة للمشاكل التي قد تدفعك لزيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر. (تعبيرية) (تعبيرية)

3- مشاكل العضلات، حيث إن الكالسيوم يعمل خلف الكواليس في كل مرة تخطو فيها، أو ترفع حقيبة، أو حتى تقف ساكناً، فهذا المعدن ضروري لتمكين عضلاتنا من الانقباض. ويمكن أن تفشل هذه العملية دون الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، مما يؤدي إلى آلام في العضلات وتشنجات. إن الأمر يشبه محاولة تشغيل الآلات بدون كمية كافية من الزيت، فالأشياء لا تسير بسلاسة.

4- اضطراب في الجهاز العصبي، حيث لا يقتصر دور الكالسيوم على العظام والعضلات، لكنه يلعبُ دوراً رئيسياً في نظامنا العصبي، وهو المرسال الذي يساعد على نقل الإشارات العصبية بين الدماغ وكل جزء من جسمك. وعندما يكون الكالسيوم نادراً، يمكن أن يتعطل هذا الاتصال. ونتيجة ذلك، قد تشعر بوخز أو تنميل في يديك وقدميك أو حتى تواجه ارتباكاً عقلياً ومشاكل في الذاكرة. يبدو الأمر كما لو أن الأسلاك الداخلية للجسم تعاني من ماس كهربائي.

5- مشاكل القلب والأوعية الدموية تزداد عند نقص الكالسيوم، حيث يمتد تأثير الكالسيوم إلى صحة القلب والأوعية الدموية أيضاً. ويساعد هذا المعدن في الأداء السلس لعضلات القلب وتنظيم إيقاعات القلب، وعندما تنخفض مستويات الكالسيوم يمكن أن يسبب ذلك مشكلة لقلبك، مما يؤدي إلى اضطرابات محتملة في ضربات القلب وحتى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ويبدو الأمر كما لو أن إيقاع القلب الطبيعي غير متناغم بسبب نقص هذه العناصر الغذائية الحيوية.

6- التناغم الهرموني، فقد تتفاجأ عندما تعلم أن الكالسيوم يلعبُ دوراً مهماً في التوازن الهرموني. ويشارك بشكل خاص في تنظيم الهرمونات المتعلقة بصحة العظام، مثل هرمون الغدة الدرقية. ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى خلل في توازن هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل فقدان العظام، وفي الحالات الشديدة، حالات مثل فرط نشاط جارات الدرق. 

7- مشاكل الدورة الشهرية، حيث قليل من النساء يدركن العلاقة المحتملة بين مستويات الكالسيوم وشدة أعراض الدورة الشهرية. وتشير بعض الدراسات إلى أن عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تقلبات المزاج والانتفاخ والتعب، حيث أن نقص الكالسيوم يزيد من حجم هذه المضايقات. علماء يتوصلون إلى قياس جديد للجسم أفضل من مؤشر الكتلة علم علماء يتوصلون إلى قياس جديد للجسم أفضل من مؤشر الكتلة

8- النمو والتطور عند الأطفال، حيث إن أهمية الكالسيوم تتجاوز الفئات العمرية، ولكنها ضرورية بشكل خاص للأطفال. وخلال هذه السنوات التكوينية، يعتبر الكالسيوم حجر الأساس لعظام وأسنان قوية. ويمكن أن يؤدي النقص في هذه العناصر الغذائية الرئيسية إلى تباطؤ النمو وتأخر مراحل النمو الأخرى. إن الأمر أشبه بمحاولة بناء منزل بدون ما يكفي من الطوب، لن يكون الهيكل قوياً أو متطوراً كما ينبغي.

9- مكافحة التعب، حيث إن نقص الكالسيوم يزيد الشعور بالتعب المستمر ونقص الطاقة. ويلعب الكالسيوم دوراً في إنتاج الطاقة، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى شعور عام بالخمول والتعب، حيث يبدو الأمر كما لو أن بطارية جسمك على وشك النفاد لأنها لا تمتلك الوقود المناسب لإبقائها مشحونة.

10- إدارة الوزن، فهناك علاقة مثيرة للاهتمام بين الكالسيوم وإدارة الوزن. والأبحاث مستمرة، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي. ومن المفترض أن الكالسيوم يمكن أن يؤثر على كيفية معالجة الدهون وتخزينها. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن الوزن الصحي ينتج عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة والوراثة

مقالات مشابهة

  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • 10 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم منها هشاشة العظام واضطرابات القلب..
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • رئيس نوكيا يجري أول مكالمة هاتفية ثلاثية الأبعاد في العالم
  • وزير الرياضة يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية وبخاصة للرياضيين
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية بالموت المفاجئ للسكتة القلبية
  • أشرف صبحي يشهد تدشين حملة للتوعية من السكتة القلبية للرياضيين «صور»
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية للرياضيين
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة