وجهت الدكتورة ولاء شبانة، استشاري علم النفس التربوي، نصائح للأسر المصرية لمساعدتها ودعم أبنائها طلاب الثانوية العامة خلال المراجعات النهائية، مع اقتراب امتحانات نهاية العام، بما يساعدهم على حفظ وفهم الدروس.

القلق «الموروث» من الامتحانات

وأضافت «شبانة»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّه رغم تطوير منظومة الامتحانات واختلاف طرق الإجابات، حيث باتت تعتمد أكثر على الفهم بدلاً من الحفظ، إلا أنَّ موروثات القلق والترقب، والتي تعد موروثات نفسية وثقافية خاطئة لنا كمصريين، تجلعنا لا نزال متخوفين من امتحانات نهاية العام.

وتابعت: «على الأسر توفير جو مناسب من الهدوء في البيت بدون قلق مبالغ فيه، والتعامل بأريحية شديدة، مع الاهتمام بتغذية الطالب السليمة في هذا الوقت، والبعد عن الأطعمة الدسمة التي تتسبب في التخمة، كما أن المخ بحاجة إلى الأكسجين لتنمية العقل وقدراته وتنمية الذاكرة المعرفية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم امتحانات نهاية العام امتحانات ثانوية عامة ثانوي عام

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة

تعتبر تربية الطفل من من أكثر المهام صعوبة في رحلة الآباء والأمهات لما تتطلبه من عناية خاصة وحرص من قبل الوالدين لأنهم بذلك يساعدون على إنشاء جيل سوى نفسياً وأخلاقياً، وبمناسبة يوم الطفل العالمي، نقدم العديد من النصائح الهامة للتربية السليمة للأطفال.

لذا يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أبرز النصائح للتربية السليمة للطفل، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

نصائح هامة للتربية السليمة1-مراقبة الأطفال

يؤدي انتقاد الطفل بشكل سلبى طوال الوقت إلى شعوره بالدونية، لذا يجب على الوالدين أن يكثرا من تشجيع طفلهما أكثر من توبيخه من خلال مراقبته والثناء على أفعاله الجيدة ومكافأته عليه حتى يعتاد على فعلها مع توجيهه دون معاقبته بشدة على أفعاله.

نصائح هامة للتربية السليمة2-تعزيز احترام الطفل لذاته

يبدأ الأطفال في تطوير إحساسهم بالذات عندما يرون أنفسهم من خلال عيون والديهم، لذلك يجب أن يدرك الوالدين أن نبرة صوتهما، ولغة جسدهما، وكل تعبيراتهما يستوعبها الطفل كما تؤثر كلماتهما وأفعالهما على تطور تقديرهما لذاتهما أكثر من أي شيء آخر.

كما أن ثناء الوالدين على الإنجازات الصغيرة التي يحققها الطفل تجعله يفتخر بذاته ويشعر بأنه أصبح يتمتع بشخصية مستقلة قوية.

3- وضع حدود

يعتبر الانضباط ضروري في كل بيت، ولكن الهدف منه هو مساعدة الطفل على اتباع السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس، كما إن وضع قواعد منزلية يساعد الأطفال على فهم مايرغبون الوالدين منهم.

4-تخصيص وقت للأطفال

يجب على الآباء أن يخصصا وقتاً للجلوس مع الأطفال حتى يشعرون بالاهتمام ويتحدثون معهم عن المشاكل التي يواجهونها في عالمهم الصغير كما على الوالدين مشاركتهما في الأنشطة العائلية المختلفة.

5- كن قدوة جيدة

يتعلم الأطفال الصغار الكثير من خلال مراقبة تصرف والديهم، فكلما كانوا أصغر سناً، كلما تعلموا المزيد من والديهم.

6-إظهار الحب غير مشروط

يجب أن يعلم الوالدين إنهما المسئولان عن تصحيح أخطاء أطفالهما وتوجيهما توجيه صحيح، لذلك عليهما تجنب توجيه اللوم أو النقد لهما بطريقة مسيئة وبدلاً من ذلك يجب عليهما تشجيعهما ورعايتهما عند تربيتهما وإظهار حبهما لهما طوال الوقت.

7- كن مرنًا

يجب على الوالدين أن يتصفان بالمرونة والصبر عند التعامل مع أطفالهما ويمكن أن يستعينان بخبراء أو آباء آخرين أكثر خبرة في تربية الأطفال.

اقرأ أيضاًراجع كل مادة واستمر في التركيز.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة 2024

الصحة توجه نصائح مهمة للمواطنين بشأن موجة الحار القاسية

مقالات مشابهة

  • طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية يؤدون امتحانات مادتى الفقة والانشاء
  • جامعة طيبة: امتحانات نهاية العام تسير بانتظام ولم نتلق أي شكاوى
  • إحترس اللجان مراقبة بالكاميرات.. وزارة التعليم توجه رسالة لطلاب الثانوية العامة
  • حجازي: طلاب أولى وثانية ثانوي سيحصلون على التابلت في إجازة الصيف
  • نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع طلاب الثانوية العامة.. «بلاش تجارب سلبية»
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية العامة: لا انقطاع في الكهرباء أثناء الامتحانات
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • 3200 طالب وطالبة بجامعة الأقصر يواصلون أداء امتحانات نهاية العام (صور)
  • وزير التعليم: يُسمح للطالب المضبوط بالغش في الثانوية العامة 2024 باستكمال الامتحانات
  • الثانوية العامة 2024| باق 10 أيام.. 700 ألف طالب يؤدون الامتحانات بـ«بابل شيت».. تشديد على مواجهة الغش وتفتيش الطلاب ..المديريات التعليمية تواصل المراجعات النهائية