أصدرت وزارة الصحة والسكان تقريرا رسميا لها بشأن تناول الفسيخ والرنجة قبل الاحتفال بشم النسيم لتفادي أي مضاعفات صحية محتملة نتيجة تناوله، في إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار على أجهزة الجسم.

نصائح لتناول الفسيخ والرنجة

وقالت وزارة الصحة والسكان في تقريرها عند تناول الفسيخ والرنجة إنه لابد من اتباع مجموعة من التعليمات.

- ضرورة تجنب المشروبات الغازية

- تناول كمية كبيرة من الماء قبل تناول الفسيخ والرنجة

- تناول النشويات المعقدة مثل الخبز البني

- وضع خل التفاح والليمون على الفسيخ والرنجة لقتل أي بكتيريا داخل المعدة بعد تناوله.

- شرب المشروبات الساخنة كالشاي الأخضر والكركديه والينسون لتطهير المعدة من السموم والفضلات

الأرقام الخاصة بالتسمم الغذائي

وأعلنت وزارة الصحة والسكان الأرقام الخاصة بالتسمم الغذائي 137، و16474 ، لافتة إلى أهمية الاتصال بالخطوط الساخنة في حال التعرض للتسمم للقيام بتقديم الرعاية الصحية اللازمة والعمل على إزالة أي معوقات صحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة الخطوط الساخنة الرعاية الصحية الصحة العامة الصحة والسكان الفسيخ والرنجة المشروبات الغازية وزارة الصحة تناول الفسیخ والرنجة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تسبب التورم

كشف ألكسندر سوزيكين الأستاذ المشارك في قسم علم وظائف الأعضاء والمعرفة الطبية الحيوية بكلية العلوم بجامعة التعليم الروسية عن أطعمة ومشروبات يمكن أن تسبب الوذمة.

إقرأ المزيد مواد غذائية تساعد على التخلص من الوذمة



ويقول سوزيكين: "السبب الرئيسي لظهور الوذمة لدى الشخص السليم خلال الطقس الدافئ والحار، هو اضطراب مؤشر توازن استقلاب الماء والملح، المسؤولة عنه المواد الفعالة تناضحيا - الصوديوم والبوتاسيوم- تحتفظ أيونات الصوديوم بالماء في الخلايا والسائل بين الخلايا، ويزيله البوتاسيوم. وبالتالي، فإن عددا من الأطعمة والسوائل التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، وكذلك المنتجات التي تحتوي على المضافات الغذائية والمواد الحافظة ومحسنات النكهة - التي تحتوي على الصوديوم أيضا، يمكن أن تسبب الوذمة لدى الأشخاص الأصحاء في الطقس الحار. وهذه المواد هي النقانق والجبن والبسكويت واللحوم والأسماك المعلبة والصلصات، ورقائق البطاطس والوجبات الخفيفة والوجبات السريعة".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث الوذمة بسبب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات: الفواكه المجففة والبسكويت والكعك والمعجنات. لأن الجسم يخزن الكربوهيدرات في الكبد والعضلات على شكل غلايكوجين (glycogen)، الذي يرتبط كل غرام منه بـ 3- 4 غ من الماء، ما يؤدي بالتالي إلى دخول مياه "إضافية" مع السكريات إلى الخلايا مسببة حدوث وذمة بداخلها.

إقرأ المزيد أمراض تشير إليها الوذمة

ووفقا له، نفس هذه الآلية تسبب ظهور التورم في الخلايا والأنسجة عند تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وبعض العصائر المعبأة وكذلك البطيخ بكميات كبيرة. كما يمكن أن يحدث التورم نتيجة تناول منتجات الألبان المحتوية على الكثير من الصوديوم مثل الجبن. كما أن تناول الجبن القريش يسبب إنتاج كميات زائدة من الأنسولين الذي يرتبط مع هرمون الألدوستيرون المسؤول عن احتباس السوائل.

وبالطبع، تناول الكحول وخاصة الجعة، مع أنها تعتبر مدرة للبول. ولكن إخراج السوائل من الجسم يؤدي إلى اختلال توازن المحلول الملحي، ما يسبب الشعور بالعطش، الذي يعوضه الإنسان بشرب كمية كبيرة من الماء الذي يصل إلى الأنسجة ويسبب انتفاخها.

ووفقا له، لتجنب التورم يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم ومنتجات الألبان. وشرب ما يصل إلى لتر ونصف من الماء النقي وعصير الفاكهة وإضافة أطعمة تحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية إلى النظام الغذائي.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

مقالات مشابهة

  • من المحروم من تناول الفراولة؟
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول المياه
  • «الصحة»: المرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل تستهدف 3 ملايين مواطن
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للسيدات الحوامل.. «علشان تحافظي على صحة الجنين»
  • أطعمة ومشروبات تسبب التورم
  • مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة
  • نصائح هامة لمرضى التهاب الجيوب الأنفية.. التقلبات الجوية خطر
  • وزارة الصحة: 3 فئات ممنوعة من الخروج في ذروة الموجة الحارة
  • رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ "ليون"
  • عقب انضمام مصر لعضويتها.. .رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان