قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن الواقع يُملي علينا أهمية بحث التغيرات الاجتماعية والتطورات الأخلاقية التي تُحدثها الصراعات والحروب وما ينجم عنها من آثار سلبية خطيرة على الأفراد والمجتمعات المنكوبة بهذه الصراعات".

وأضاف أن مقاصد الشريعة الإسلامية المطهرة تؤكد ضرورة العمل على حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وهي المقاصد الكلية التي جاءت الشرائع الإلهية بحفظها ولا تختلف الدساتير الإنسانية على ضرورة الحفاظ عليها.

وأكد أن رعاية هذه المقاصد والحفاظ عليها لا يتم إلا من خلال الالتزام الأخلاقي والقيمي الذي لا يسمح بمبدأ العدوان ولا يجيز الظلم والاعتداء تحت أي ذريعة من الذرائع التي تستخدمها الدول المعتدية لخوض هذه الحروب وفرضها في الواقع.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، الذي يُعقد تحت عنوان: "المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات والحروب" في الفترة من 27-28 أبريل 2024 بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وأوضح المفتي أن الالتزام الأخلاقي يمنع من استعمال القوة حيثما تنفع المباحثات والمفاوضات، ولا تسمح باستعمال القوة المفرطة حالة الدفاع عن النفس، وكل هذا يندرج تحت قاعدة ارتكاب الضرر الأخف لدفع الضرر الأشد، والترجيح بين المصالح والمفاسد، كذلك فإن الالتزام بالقيم الأخلاقية يُحمِّلنا مسؤولية مساندة الشعوب المنكوبة والتخفيف من آثار العدوان، وذلك بكل الوسائل الممكنة من أجل رفع المعاناة عن الشعوب المظلومة التي تعاني من ويلات الصراعات والحروب والفتن.

وشدَّد مفتي الجمهورية على أنَّ العمل على حماية الأبرياء المنكوبين والمتضررين من جرَّاء الحروب والصراعات وبحث سُبل ووسائل إيصال المساعدات إليهم، وتخفيف آثار العدوان عليهم، لمن أهم انعكاسات الالتزام الأخلاقي والقيمي تجاه هؤلاء الأبرياء، ولا يتناقض ذلك مع السعي لمنع العدوان وإيقاف الحروب والصراعات بالجهود الدبلوماسية.

وأشار إلى أنَّ الواقع يشهد بأنَّ مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبذل كل جهدها وتستفرغ كل وسعها وتستعمل جميع إمكاناتها المتاحة من أجل رفع المعاناة والظلم عن الشعوب المنكوبة، وتبذل كافة الجهود من أجل إيقاف العدوان، وإن التشكيك في دَور مصر التاريخي أمر يدعو إلى التعجب والحزن، لكن ذلك الافتراء على مصر لن يثني عزيمتها وعزيمة قائدها عن القيام بواجب تمليه علينا معطيات تاريخية وحضارية وإقليمية ودينية.

وثمَّن المفتي واجب الالتزام الأخلاقي الذي تضطلع به مصر دائمًا تجاه أشقائها وتجاه جيرانها وتجاه شعوب العالم كله، ولذلك فإن الالتزام الأخلاقي ليُملي علينا أيضًا أن ندعم الدور المصري تجاه جيرانها، ونحن نرى بأمِّ أعيننا أنَّ مصر تفتح ذراعيها للجميع وتمدُّ يد العون للجميع، ولا يمنعها من القيام بذلك أية ظروف اقتصادية أو ضغوط دولية لا تخفى على ذي لُبٍّ بصير وعقل سديد.

وأكد مفتي الجمهورية أنَّ الالتزام الأخلاقي والقيمي الذي تضطلع به مصر ورئيسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ليدل دلالة قاطعة على أن مصر لا تقدم شيئًا على المبادئ والقيم والأخلاق، ولا تستبيح لنفسها أن تتحمَّل مسؤولية تاريخية مشينة تجاه جيرانها مقابل بعض المصالح والمكاسب المادية الزائلة مهما كانت الظروف ومهما كانت الضغوط، وستظل راية مصر بلد الأزهر الشريف عالية خفاقة ومنارة للقيم والأخلاق، وملاذًا آمنًا لكل طالب أمن وأمان، وسندًا لكل مستضعف جارت عليه الظروف العصيبة.

وفي ختام كلمته أشاد الدكتور شوقي علام بالجهود التي تقوم بها كلية الشريعة والقانون، واصفًا إيَّاها بأنها قلعة من قِلاع الأزهر الشريف التي تزود عن الشريعة المطهرة وتحامي من أجل الحفاظ عليها أصولًا وفروعًا ومقاصد، وتعمل من أجل حماية تراثنا الإسلامي والحفاظ عليه، وتبذل جهودًا كبيرة من أجل ربط هذا التراث، لا سيَّما تراثنا الفقهي والإفتائي بالواقع المعاصر على ما استجدَّ فيه من نوازل ووقائع وقضايا معقدة تحتاج إلى مزيد من العمل والاجتهاد حتى يتم ربط الشريعة المطهرة بالواقع الذي يحياه الناس.

وتوجَّه المفتي بخالص الشكر والامتنان إلى كل مؤسسات الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، قائلًا: أثمِّن كل جهد يبذله الأزهر الشريف من أجل حماية المستضعفين في كل مكان، ومن أجل منع الآثار الوخيمة للحروب والنزاعات.

وأضاف: "كلنا أمل في الله تبارك وتعالى أن يعمَّ الأمن والسلام شعوب المنطقة والعالم، وأسأل الله العليَّ العظيم أن يردَّ كيد كل معتد آثم وأن يغيث المستضعفين ويرحم الشهداء ويداوي الجرحى ويرد الحق إلى أهله إنه ولي ذلك والقادر عليه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مفتی الجمهوریة الأزهر الشریف من أجل

إقرأ أيضاً:

كلمة عُمان في قمّة دول الملياري مسلم

 

د. عبدالله باحجاج

هل هناك دولة- قيادة وحكومة وشعبًا- غير بلادنا لها موقف قوي وواضح ومتصاعد مُنذ بداية الحرب الإسرائيلية الوحشية على غزة حتى الآن؟ وهل هناك دولة غيرها بثلاثيتها سالفة الذكر، مُتصالِحة مع ذاتها في قضية فلسطين/ غزة؟

بحثنا ولم نجد، وهذا المُشترك المُجمَع عليه وطنيًا وسياسيًا واجتماعيًا وفكريًا وآيديولوجيًا، وحتى اقتصاديًا، نعتبرها من كبرى النعم الإلهية على بلادنا، وهي من عوامل ديمومة الاستقرار وتحصين جبهتنا الداخلية من فتن الخارج، وغلق الأفواه إلى الأبد. وعندما نقول اقتصاديًا، فإننا نعني هنا، المقاطعة الاقتصادية لمنتجات وبضائع الدول والشركات التي تدعم إسرائيل، فمقاطعتنا لها مثالية، وترتقي إلى الحصرية رغم أننا لا ندعيها؛ فهناك شعوب لها تجربة مُشرِّفة في المقاطعة، لكننا في القمة من حيث التماهي في المواقف السياسية والاجتماعية والفكرية والإسلامية.

هذا ليس انحيازًا لوطنيتنا، وإنما اعتزاز وافتخار بالذات الوطنية التي تلتقي كل بناها الفوقية والتحتية مع غزة. وقد دفع بي إلى التعبير عنها مُجددًا كلمة سلطنة عُمان في القمة الإسلامية في العاصمة الجامبية (بنجول)، وهي كلمة مُبهرة وتاج فوق روؤسنا، ونُفاخِر بها، ونفتخر بها، وذات دلالات ومضامين تضع كلمة "التماهي"- التي نستدل بها في بعض مقالاتنا عند الحديث عن الموقف العُماني الحكومي والشعبي- في إطارها التنظيري السياسي المُجمَع عليه، والتي تُوَحِّد كل العُمانيين في شخصية واحدة ومُتّحدة ومُتضامنة في قضية غزة خاصةً، وفلسطين المحتلة عامةً.

ومن أروع وأجمل ما قالته بلادي في قمة الملياري مسلم الذين يشكلون 25% من سكان العالم الفقرة التالية: "إن هناك قناعة تامة ويقينًا بالغًا بأن دماء الأبرياء الشرفاء من أبناء فلسطين لن تذهب سُدى، وأن ميزان العدالة الإلهية لن يخذل هذا الشعب الصامد، وسوف ترفرف راية الحق في سماء الدولة الفلسطينية".

فقرة مُزلزِلة للوعي السياسي العالمي، وتلامس عواطف وإيمان أُمّة الملياري مسلم، وتخترق العقول بمفردات مثل "قناعة تامة" و"يقين بالغ"؛ وهي تنطلق من منطلقات دينية مُستشرِفة لآفاق ما بعد ظُلم الطغاة وسقوط قيمهم وأخلاقهم، وعلى رأسهم واشنطن. إنها مفردات قطعية الدلالة لا تحتمل التأويل ولا مجال لفهم معنى آخر. فالمليارا مسلم تبشر عقيدتهم في نصوص صريحة وواضحة بالنصر المحتوم مهما كانت اختلالات القوة وميلها نحو الأعداء، ومهما كانت انسدادات الأمل، فكيف إذا ما كانت أبواب هذا الأمل الآن مفتوحة كلها على مصاريعها. والراصد لموقف بلادنا منذ بداية الحرب الصهيونية الوحشية على غزة- أي مرحلة انسداد الأمل- وهي تقف مع الأشقاء، وتُراهِن على النصر، وتستمر فيه، رغم المذابح الجماعية والتشريد والتهجير والتجويع.

وداخليًا.. فتلكم الفقرة تعبر عن نموذجية التماهي للشخصية العُمانية بكل مكوناتها دون استثناء، وهذا تاريخ يُسجَّل بالذهب في تماهٍ يحدثُ في ظل حقبة نهضتنا المتجددة، وكأن التماهي بين القيادة والحكومة والشعب، قد أصبح عُمانيًا خالصًا وحصريًا في عالمٍ تنفصلُ فيه السياسة عن الأخلاق، وفي حقبة تشِذُ السُلَطُ السياسية عن شعوبها؛ بل وتقمعها للحيلولة دون التعبير عن مشاعرها ومواقفها، فإيماننا بالنصر من اليقينيات العُمانية؛ لذلك فإن كلمة سلطنة عُمان في القمة الإسلامية تُعبِّر عن مؤسسات الدولة، وعن أركان الدولة العُمانية: السلطة السياسية، والأرض والسكان والسيادة، وناطقة بصوت مرتفع عن الأخلاق والقيم للشخصية العُمانية التي قال عنها رسول الأُمّة: "لو أن أهل عُمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك".

شهادةٌ في أهل عُمان مِمَنْ لا ينطق عن الهوى، وإنما هو وحي يُوحى، نُوظِّفُها في كثير من مقالاتنا- مثل هذه المقالة- لأنها قد أصبحت الآن تخرج من عالمنا الداخلي/ الفردي والجماعي والوطني إلى العالم الخارجي، بعد أن ترسَّخت واستقرت في الوعي الاجتماعي والسياسي والفكري، وأصبح كل عُماني يشعر الآن بالاستثناء النبوي للعُمانيين، وهذا الاستثناء يشعر به كل عُماني بأنه التزام بالقيم والأخلاق ومفتوح زمنيًا وعابر الحدود، أي ليس داخليًا فحسب، مثلما كان في الحقبة الزمنية السابقة. وهذا انتقال نؤطِّره هنا زمنيًا وسياسيًا كحالة طبيعية للشخصية العُمانية القيمية والأخلاقية التي أسّست داخل نطاقها الوطني تعايشًا قيميًا وأخلاقيًا مُستدامًا، وأصبح الآن تحميه تشريعات رادعة وأجهزة حارسة، رغم أنه نتاج الشخصية العُمانية التلقائية "تأسيسًا واستمراريةً".

التشريعات وأجهزة الدفاع عن الثوابت هي لدواعي ضمانات التعايش وديمومته في ظل التحوُّلات الكبرى التي تشهدها الساحات الفكرية والآيديولوجية الإقليمية والعالمية، وكذلك الأفكار الشاذة التي يُراد غرسها داخل مجتمعاتنا الخليجية. وفي هذه الجزئية الأخيرة بالذات، نحتاجُ فعلًا لاستراتيجيات لتدريس القيم الأخلاقية للأطفال من مرجعية الشهادة النبوية لأهل عُمان، وغرسها في وجدان الجيل الجديد حتى نضمن مواصلة المسيرة الأخلاقية بين الأجيال. كما يستلزم تكليف نخبة من المُعلمين المشهود لهم بالقيم الأخلاقية في كل محافظة للقيام بتنظيم جلساتِ عصفٍ ذهنيٍ يديرونها بأنفسهم، لتدريب المتعلمين على التعبير عن قيمهم ومعتقداتهم؛ فالعشرِ سنوات المقبلة ستكون من أخطر الحقب الزمنية على منظومة القيم الأخلاقية لمجتمعات المنطقة الخليجية؛ سواءً تلك التي وراؤها استهدافات مباشرة، أو عبر وسائل التقنية وتطوراتها المذهلة والمُقلِقة كالذكاء الاصطناعي.

المحافظة على الشخصية العُمانية تُحتِّم تفكيرًا مُختلفًا لديمومة الشهادة النبوية وتأصيلاتها الراهنة في الشخصية العُمانية، كما تحتاج إلى برامج توعوية لأولياء الأمور تكونُ ضمن سياقات الاستراتيجيات لتدريس الأطفال القيم الأخلاقية، بمعنى أن المحافظة على انتقال المسيرة الإقليمية والأخلاقية العُمانية بين الأجيال وتطبيقاتها الاجتماعية والسياسية، تستلزم من الدولة التدخل في قضايا التربية والتعليم في ظل انتشار التعليم الأجنبي المدفوع الثمن، وفي ظل انفتاح البلاد الاجتماعي والاقتصادي كصيرورة تُمليه ضرورات مُستقبلية مُلحّة، واعتبارات أخرى أساسية.

والتماهي بين مؤسسات الدولة، أعمق من التناغم والانسجام في قضية غزّة، وأقرب للتوحُّد، وتجني بلادنا نتائجه الآن ومستقبلًا، وقد أصبحت نظرية سياسية من المنظور العُماني، ويذهب بنا التفكير إلى دراسة تطبيقه داخليًا في قضايا مُحدَّدة، وهو ممكن.. كيف؟ ندعو مؤسسات متخصصة في الفكر والتدبير والتسيير العام دراسة هذا المقترح من مختلف جوانبه، وعلى يقين أنها ستكتشف إمكانية النجاح فيه.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • كلمة عُمان في قمّة دول الملياري مسلم
  • التحالف الوطني.. مهمة تنموية لبناء الإنسان ورؤية واعدة للعمل المجتمعي في الجمهورية الجديدة
  • الحروب الصليبية.. التحالف السني الشيعي والوعي بمخاطر التأجيج الطائفي (1 من 2)
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • سلطنة عُمان وتونس توقعان على مذكرة تفاهم في مجال التعاون في التنمية الاجتماعية
  • مفتي الجمهورية: مشروع حياة كريمة فريد من نوعه.. ويجوز التبرع له بالزكاة والصدقات
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن
  • تعاون عماني تونسي في مجال التنمية الاجتماعية؛ إليك تفاصيله