قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم برئاسة المستشار سامى زين الدين رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أشرف عيسى وعلاء مرعى وأيمن عبد الرازق ببراءة الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إداره مؤسسة الأهرام الصحفية الأسبق مما نسب اليه فى القضية المعروفة إعلامياً (قضيه هدايا الأهرام) بعد 12 عاما من بدء القضية.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائيه بوفاة كل من الأساتذة إبراهيم نافع وصلاح الغمرى ومرسى عطالله.

وبدأت وقائع القضية فى ديسمبر 2011 ببلاغ من الجهاز المركزى للمحاسبات يتهم فيه أربعة من رؤساء مجلس اداره الأهرام و25 شخصية من رموز النظام الأسبق للرئيس مبارك بالإضرار العمدى بأموال المؤسسة وتلقى هدايا عينية تجاوزت 500 مليون جنيه خلال الفترة من عام 2001 وحتى 2011 وباشرت النيابة العامة التحقيقات وقام عدد كبير من المسئولين السابقين ممن تلقوا الهدايا برد قيمتها وأصدر قاضى التحقيق فى 2014 أمراً بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبل المتهمين جميعاً 
إلا أن النيابة العامة طعنت على الأمر بألا وجه الصادر من قاضى التحقيق أمام محكمة الجنايات وقررت المحكمة إلغاء الأمر بألا وجه وإحالة رؤساء مجلس إدارة الأهرام الأربعة إبراهيم نافع وصلاح الغمرى وعبد المنعم سعيد
للمحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة الإضرار العمدي بأموال المؤسسة.

ودفع محمد عثمان محامى عبد المنعم سعيد بعدم توافر أركان الجرائم المنسوبة للمتهمين حيث إن جميع التصرفات المالية كانت تتم بموافقة مجلس الإدارة 
وبعد العرض على الجمعية العمومية للمؤسسة ومواقفه مجلس الشورى(مالك تلك المؤسسات آنذاك) وان لوائح المؤسسة تسمح بمصروفات للدعايه فى حدود 2%من دخل المؤسسة. 

وأثبتت تقارير خبراء وزارة العدل
سلامة الإجراءات القانونية للمتهمين وأنه كان لتلك التصرفات مردود مادي ضخم لصالح المؤسسة وصل إلى حوالى 2 مليار جنيه فى  عام 2009 دخل صافى من الإعلانات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إدارة الاهرام الجهاز المركزي للمحاسبات انقضاء الدعوى الجنائية رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبد المنعم

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. تأجيل قضية تنظيم العدالة والكرامة الإرهابي إلى يوليو المقبل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قررت دائرة أمن الدولة بمحكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية، الجمعة، تأجيل جلسة قضية "تنظيم العدالة والكرامة الإرهابي" في الإمارات إلى الـ10 من يوليو/تموز المقبل، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وتتعلق القضية "بارتكاب أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية جرائم تأسيس، إذ يواجه 84 متهما تهما تتعلق بإدارة تنظيم إرهابي، وغسل الأموال المتحصلة من جنايات إنشاء وتأسيس تنظيم إرهابي"، بغرض ارتكاب أعمال إرهابية وجمع أموال وتمويه مصدرها، وإخفائها لصالح التنظيم.

وأوردت الوكالة الإماراتية في تقريرها: "قررت دائرة أمن الدولة بمحكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية، حجز الدعوى للحكم في القضية رقم 87 لسنة 2023 جزاء أمن الدولة المعروفة باسم قضية (تنظيم العدالة والكرامة الإرهابي) إلى جلسة 10 يوليو المقبل، مع السماح لمحامي المتهمين بتقديم مذكرات الدفاع خلال 10 أيام".

وأضافت الوكالة: "كانت المحكمة قد استكملت خلال جلسة عقدتها، أمس، وحضرها عدد من أهالي المتهمين إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام، الاستماع إلى تعقيب محامي الدفاع وردهم على النيابة، والذين قدموا مذكرات تكميلية تتضمن الرد على مرافعة النيابة بشأن ما ورد من دفوع ودفاع المتهمين، وتمسكت النيابة العامة بما جاء في مرافعتها الشفوية، وأنها بينت الجرائم المُسندة إلى المتهمين، وكيف أنها مغايرة في ذاتيتها – أي في أفعالها المادية – عن تلك التي حُوكموا عنها في القضية رقم 79 لسنة 2012 ليتحقق بها التعدد المادي، وأن المتهمين لم يُحاكموا عن تهمة تمويل التنظيم الإرهابي".

وأردفت الوكالة قائلة: "كما استمعت المحكمة خلال الجلسة - التي امتدت نحو 3 ساعات - لمرافعة المتهمين أنفسهم بحضور محاميهم، والتي دفعوا فيها ببطلان الاتهامات المُسندة إليهم، وعدم جواز النظر في الدعوى لسابقة الفصل فيها بحكم صادر في الدعوى سالفة الذكر كدفع أساسي في الدعوى، وشككوا في أدلة الثبوت التي قدمتها النيابة، ومنها التحريات، والتقارير الفنية والمالية والإعلامية لتقرر بعدها المحكمة حجز الدعوى للنطق بالحكم في جلسة 10 يوليو المقبل".

الإماراتالإخوان المسلمينالقضاء الإماراتيمحاكمة الإخوان في الإماراتنشر الجمعة، 10 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قيادي بـ«حماة الوطن»: تحرك مصر أمام المحكمة الدولية ضد إسرائيل يؤكد حرصها على الحق الفلسطيني
  • رد حاسم من «فيفا» على الاتحاد المصري لكرة القدم في قضية الشيبي والشحات | عاجل
  • المحكمة تكشف حيثيات سجن سائق أوبر 15 عاما في قضية حبيبة الشماع
  • بينهم امرأة.. إدانة 6 مسؤولين مصرفيين في قضية فساد
  • الخلافات تتصاعد بين حسين الشحات ومحاميه بسبب قضية الشيبي
  • بعد حجز الدعوى للحكم.. أزمة بين حسين الشحات ومحاميه بسبب قضية الشيبي
  • نجم الأهلي المصري مهدد بالسجن
  • طلب عاجل من جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية لإبعاد إسرائيل عن رفح
  • جنوب إفريقيا تطلب من المحكمة الدولية اتخاذ إجراءات طارئة إضافية في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • الإمارات.. تأجيل قضية تنظيم العدالة والكرامة الإرهابي إلى يوليو المقبل