مصراوي:
2024-05-31@08:54:57 GMT

العمل: إعداد دراسات ترصد احتياجات السوق العربي

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة العمل، عن مشاركة وفد عمل مصر فى فعاليات الدورة الـ50 من مؤتمر العمل العربى والتى تواصل أعمالها اليوم.

وقالت "العمل"، بحسب بيان لها، اليوم الإثنين، أن الفعاليات تضمنت عدد من اللجان الفنية منها لجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات والتي استعرضت خلال أعمالها تقرير لجنة الخبراء القانونيين والذى يساهم فى تعزيز الحوار بين أطراف العمل الثلاثة والنهوض بمعايير العمل العربية.

وأضافت "الوزارة"، أن الفعاليات تضمنت أيضًا، لجنة حول أسواق العمل المنتجة والمستدامة، حيث استعرض ممثلو الوفد فى اللجنة أهم الجهود التي تقوم بها الوزارة فيما يخص التدريب المهني، والتعاون مع القطاع الخاص من خلال مشروع مهني 2030 والذي يستهدف تدريب الشباب وإثقالهم بالمهارات، فضلًا عن التأكيد على ضرورة التكاتف والتعاون بين أطراف العمل الثلاثة والتى تعمل عليه الوزارة من خلال المجلس الأعلى للحوار المجتمعى فى العمل.

وأوضحت أنه جرى التأكيد على ضرورة دعم منظمة العمل العربية لإعداد دراسات ترصد احتياجات سوق العمل العربي؛ لتحقيق التكامل على المستوى العربي، من خلال خلال فعاليات أعمال الدورة الـ50 لمؤتمر العمل العربي والتي تنظمها منظمة العمل العربية بالعاصمة العراقية بغداد، والمنعقدة برئاسة أحمد الأسدي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية في العراق.

وأكدت "العمل"، أنه جرى خلال الفعاليات الإشارة إلى ضرورة توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية؛ لضمان سلامة الموارد البشرية وسلامة المنشآت، وأخرى حول إصدار أداة معيارية بشأن أنماط العمل المختلفة والتى صدر عنها اتفاقية جديدة وهى الاتفاقية رقم 20 بشأن أنماط العمل المختلفة، وكذلك التوصية رقم 10 بشأن أنماط العمل الجديدة والتى تهدف إلى ضمان حقوق العمال فى أشكال العمل الجديدة غير التقليدية.

وتابعت "الوزارة"، أن اللجنة عملت على تعديل الاتفاقية رقم 9 بشأن التوجيه والتدريب المهنى لتصبح الاتفاقية رقم 21 بشأن التوجيه والتدريب المهني بعد تعديل بعض البنود، واستحداث البعض، وتضمنت فعاليات اليوم أعمال اللجنة الخاصة بشروط العمل اللائق للشباب بالمنصات الرقمية، والتي تضمنت دعوة الدول العربية إلى تطوير المنظومة التشريعية بما يتناسب مع العمل في المنصات الرقمية و ضمان الحد الأدنى من الحماية للعاملين في تلك المنصات، والعمل على تحديث السياسات لمعالجة شروط وظروف العمل في منصات العمل الرقمية وربط العمل في المنصات بحزمة القوانين الخاصة بكل قطاع من قطاعات العمل.

يذكر أنه يرأس وفد عمل مصر الدكتور رشا عبد الباسط، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة العمل، وعضوية الدكتور هلال مأمون، مدير عام المنظمات والاتفاقيات، وأمنية عبد الحميد، مساعد فني لوزير العمل، وحضور الدكتور أحمد سمير، سفير جمهورية مصر العربية، والمستشار شريف عيسى، نائب السفير، وعمرو رضا، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالعراق.

ويشارك محمد طلعت، عن إتحاد الغرف التجارية، ومحمد جبران، عن وفد العمال، وحضر الجلسة الافتتاحية، المهندس محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقى، راعي المؤتمر، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية،، والسيد فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، وجيلبيرت هونجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، ويشارك 350 مشاركًا ومشاركة من وزراء العمل، ورؤساء وأعضاء الوفود من منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية من 21 دولة عربية، وممثلون الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة في جمهورية العراق.

اقرأ أيضًا:

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

وزير العمل يكشف لمصراوي آخر تطورات قانون العمل الجديد

موعد التطبيق.. تفاصيل تنفيذ قرار زيادة أجور القطاع الخاص إلى 6000 جنيه- مستند

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزارة العمل السوق العربي منظمة العمل العربية العمل العربیة العمل العربی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط

أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ، الخميس، “بإحساسه العميق بالألفة” مع الدول العربية، وذلك خلال افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي في بكين بهدف تعميق العلاقات مع المنطقة، داعياً إلى عقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط. الجلسة الافتتاحية انطلقت بحضور الرئيس الصيني وقادة أربع دول عربية (مصر والإمارات والبحرين وتونس) ووزراء خارجية ومسؤولين من الجانبين.

وقال شي في كلمته: “كل مرة ألتقي فيها بأصدقائنا العرب، أشعر بإحساس عميق بالألفة”، مضيفا أن “الصداقة بين الصين والشعب الصيني والدول والشعوب العربية تنبع من التبادلات الودية على طول طريق الحرير القديم”وفقا لـ “العربية”

وأضاف أن الصين والجانب العربي سيبنيان إطارا أكثر توازنا للعلاقات الاقتصادية والتجارية التي تعود بالنفع على الجانبين.

أخبار قد تهمك الرئيس الصيني: مستعدون لبذل جهود منسقة مع أمريكا لتعزيز التنمية الصحية 15 ديسمبر 2023 - 2:53 مساءً الرئيس الصيني: لا ننوي تحدي الولايات المتحدة ولا نسعى للهيمنة 16 نوفمبر 2023 - 12:07 مساءً“لا يمكن لحرب غزة أن تستمر إلى ما لا نهاية”

وبالتطرق للحرب في غزة، قال الرئيس الصيني: “لا يمكن للحرب أن تستمر إلى ما لا نهاية، ولا يمكن للعدالة أن تظل غائبة بشكل دائم، ولا يمكن إسقاط حل الدولتين بشكل تعسفي”.

وقال شي: “الصين تدعم بقوة إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتمتع بالسيادة الكاملة وتؤيد مسعى الفلسطينيين لأن يصبحوا دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة”.

ودعا الرئيس الصيني إلى عقد مؤتمر سلام “واسع النطاق” لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن “تغيب للأبد”.

“مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا”

وخاطب شي الزعماء العرب في بكين، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية، قائلا إن “الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية (…) لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد”، داعيا إلى عقد “مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية”.

من جهته، طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما قال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد إن المنطقة تعيش أوضاعا صعبة بسبب حرب إسرائيل على غزة. كما شدد ملك البحرين على تكثيف الجهود للاعتراف بدولة فلسطين.

كما أكد الرئيس الصيني على ضرورة التصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

هذا ونقل إعلام رسمي عن شي قوله إن الصين ستقدم 500 مليون يوان إضافية للمساعدة في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية في غزة ودعم إعادة الإعمار بعد الصراع.

التعاون في مجال الطاقة

وحول التعاون الصيني العربي، أكد الرئيس الصيني أنه يسعى لتعميق التعاون في مجال الطاقة مع الدول العربية.

وأضاف شي في كلمة أمام المنتدى أن “الصين ستواصل تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجانب العربي في مجالي النفط والغاز، ودمج أمن الإمدادات مع أمن الأسواق”، وفق ما ورد في بيان لوزارة الخارجية الصينية، مضيفا أن “الصين جاهزة للعمل مع الجانب العربي في مجال البحث والتطوير لتكنولوجيا الطاقة الحديثة وإنتاج المعدات”.

وأضاف أن الصين ستستضيف القمة الثانية بين الصين والدول العربية في عام 2026.

مقالات مشابهة

  • لسد احتياجات السوق.. وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع الهند في الطاقة النظيفة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة
  • وزير العمل يزف البشرى بشأن رواتب تقاعد المضمونين
  • الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الأوسط
  • ضمن العمل القائم نحو السوق العربية للكهرباء: وزارة الطاقة تشارك في الاجتماع الافتتاحي للمشروع التجريبي لدول المشرق
  • زيارات مهمة لجناح مدينة الإنتاج الإعلامي في السوق الإعلامي بالبحرين
  • الدوسري: ناقشنا 14 بندًا لتطوير العمل الإعلامي خلال اجتماع «الإعلام العرب»
  • «العدل» تفوز بجائزة مسار المبدعين الحكوميين
  • أستاذ دراسات دولية يوضح رسائل مشاركة الرئيس بمنتدى التعاون العربي الصيني (فيديو)
  • قرار جديد بشأن متهم بالإتجار فى العملة خارج نطاق السوق المصرفية