دعا الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، إلى الوفاء بحق وتطلعات الفلسطينيين من أجل تقرير مصيرهم، والتأكد أن النزاع الذي جرى لعقود من الزمن سيصل إلى نهايته ويسمح بفرص مختلفة تؤدي إلى تعزيز استقلالية هذه المنطقة.

وأضاف بن فرحان، خلال كلمته في جلسة حوارية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية": "هذا الأمر سيعتبر فرص بالنسبة إلى إيران وكل اللاعبين والفاعلين الآخرين ليسمح لهم بأن يكون لديهم خيارات".

وأوضح  وزير الخارجية السعودي، أن الفرص الاقتصادية والتنموية التي تظهر من خلال الأمن والسلام والتعاون كبيرة جدا، ويجب التركيز على المسار الصحيح، وهو مسار العدالة بالنسبة إلى الفلسطينيين، وكذلك التعاون والتكامل، وهذا سيبعد المنطقة عن أي محاولة قد تؤدي إلى تعطيلها. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية السعودي الشعب الفلسطيني الأمير فيصل بن فرحان الفلسطينيين المنتدى الاقتصادي العالمي الرياض

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نرفض سياسات تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى اليوم، اتصالاً هاتفياً من "هانكه سلوت" وزيرة خارجية هولندا، وذلك للتشاور حول مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الوزيرين تبادلا التقييمات حول تطورات التحركات الإسرائيلية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، حيث تشاركا القلق بشأن التبعات الإنسانية والأمنية لهذه التحركات والتي لن تسفر إلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة يتعين تجنبها. 

كما أعاد الوزير شكري تأكيد رفض مصر القاطع لسياسات تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية، مشدداً على أهمية تضافر الجهود الدولية لوقف هذه الحرب وإطلاق عملية سياسية تهدف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزيرين تناولا ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة من تردي في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وسياسات إسرائيل المعوقة لدخول المساعدات. 

وحرص الوزير شكري على استعراض الموقف الحالي بشأن سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح البري بما أدى للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، مشدداً على ضرورة تحمل إسرائيل لمسئولياتها الإنسانية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتوفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح، وإنهاء العمليات العسكرية في محيط المعبر، فضلاً عن ضرورة توفير المناخ الآمن للعاملين بالمجال الإنساني لاستلام وتوزيع المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

ومن جانبها، أعربت الوزيرة الهولندية عن تقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لحل أزمة قطاع غزة، والمخاطر الأمنية التي تواجهها على خلفية التصعيد الذي تشهده رفح الفلسطينية، مؤكدةً موقف بلادها الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار كأولوية قصوى بهدف زيادة حجم المساعدات التي تدخل القطاع وكذلك للإفراج عن الرهائن. 

كما أكدت موقف بلادها الداعم لحل الدولتين بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة الإسرائيلية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بأن الوزيرين اتفقا على مواصلة اتصالاتهما مع مختلف الأطراف للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، والحيلولة دون استمرار التصعيد والانزلاق بالمنطقة إلى صراع أوسع.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره النمساوي تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يصل طهران للمشاركة بمراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل
  • حماد لـ السايح: ندعم تحقيق تطلعات الشعب بالوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • فرنسا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس أمرًا محظورًا بالنسبة لنا
  • مدبولي: مصر عازمة على استمرار دعم مؤسسات العمل العربي المشترك لتلبية تطلعات الشعوب
  • مدبولي: مصر عازمة على دعم مؤسسات العمل العربي المشترك لتلبية تطلعات الشعوب
  • وزير الخارجية: نرفض سياسات تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية
  • أميركا: لم نتمكن من تلبية طلب إيران المساعدة حول طائرة رئيسي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اليابانية الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • وزير السياحة يتفقد متحف شرم الشيخ لمتابعة سير العمل