شارك السيناريست عبد الرحيم كمال، رسالة سيدة إيرانية تشيد بمسلسل «الحشاشين»، وذلك بعد إعلان هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع حظر المسلسل في إيران، أنها لديها تحفظات على بعض ما ورد فيه، وفقًا لوكالة الأنباء الفارسية.

رسالة السيدة الإيرانية لـ كمال عبد الرحيم

نشر عبد الرحيم كمال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، رسالة السيدة الإيرانية، وكتب عليها: «جاءتني هذه الرسالة المهذبة المحترمة من سيدة إيرانية تنقل رأيها في مسلسل الحشاشين فأحببت أن أشاركها معكم بمناسبة حظر إيران للمسلسل».

وكتبت السيدة الإيرانية في رسالتها: «عزيزي السيد كمال، أتمنى أن تصلك هذه الرسالة وأنت في حالة جيدة، أكتب إليكم بخصوص مسلسل الحشاشين الذي يحظى بشعبية كبيرة، والذي أسر الجماهير في موطني إيران، كمشاهد، لقد تأثرت بشدة بالجودة الاستثنائية لعملك، الذي صاغ ببراعة تبادل الأفكار والمعتقدات ووجهات النظر الإسلامية المختلفة - سواء من الماضي أو الحاضر، إن تصويرك الدقيق للديناميكيات الاجتماعية والأيديولوجية المعقدة قد لقي صدى قويًا لدى الجماهير هنا في إيران، الذين انبهروا بعمق وثراء القصة».

سيدة إيرانية تشيد بالحشاشينالسيدة الإيرانية تتحدث عن المشكلات التي تواجه الحشاشين

وأضافت: «ومع ذلك، أردت أن ألفت انتباهكم إلى مشكلة تسببت في بعض الإزعاج للجمهور، لسوء الحظ، لم تكن هناك نسخة رسمية مترجمة من المسلسل تم إصدارها باللغات الرئيسية، مما يعني أنه كان على المشاهدين الإيرانيين الانتظار حتى يتم توفير ترجمة غير رسمية باللغتين الإنجليزية والعربية قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى الترجمة الفارسية. وكانت هذه عملية مرهقة للغاية للجمهور».

مسلسل الحشاشين

وتحدثت عن مشكلة ترجمة الحشاشين في إيران، قائلاً: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الافتقار إلى خيارات الترجمة يعني أيضًا أن المشاهدين الصم وضعاف السمع لم يتمكنوا من الاستمتاع بالمسلسل مع أي شخص آخر، سيكون الوضع المثالي هو أن يقوم فريق الإنتاج بإصدار نسخ رسمية مترجمة باللغات الرئيسية التي من المرجح أن تحظى بجمهور كبير، مثل الإنجليزية والعربية والفارسية، على أقل تقدير، سيكون توفير نسخة رسمية للحوار مكتوب باللغة العربية الأصلية مفيدًا للغاية، حيث سيسمح ذلك للمشاهدين بترجمتها وترجمتها إلى لغاتهم الخاصة».

السيدة الإيرانية تشيد بمسلسل الحشاشين

وواصلت: «أتمنى أن تأخذوا هذه التعليقات بعين الاعتبار وأن تعملوا على معالجة هذه المشكلة، سواء بالنسبة للمسلسل الحالي أو لأي إنتاجات مستقبلية، يعد توفير محتوى يمكن الوصول إليه بلغات متعددة أمرًا بالغ الأهمية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور والسماح لجميع المشاهدين بالتفاعل الكامل مع عملك الاستثنائي وتقديره».

مسلسل الحشاشين الحلقة 28

واختتمت: «شكرًا لك على تفانيك وعلى المسلسل الرائع الذي قمت بتأليفه. لقد كان الحشاشين بمثابة شهادة حقيقية على براعتك في سرد القصص، وأنا واثق من أنه مع اهتمامك بإمكانية الوصول للمشاهدين، سيتمكن المزيد من المشاهدين في جميع أنحاء العالم من الانغماس في النسيج الغني من الأفكار ووجهات النظر التي نسجتها، أتمنى لك النجاح المستمر مع الحشاشين ومشاريعك المستقبلية».

مسلسل الحشاشين

دارت أحداث مسلسل الحشاشين، حول مؤسس طائفة الحشاشين «حسن الصباح»، الذي كوَّن أخطر جماعة قتالية في التاريخ، أرعبتِ العالم، وارتكبت جرائم اغتيالات عديدة، وهو عمل تاريخي، مأخوذ من أحداث حقيقية من القرن الحادي عشر الميلادي.

مسلسل الحشاشين الحلقة 29

وشارك في بطولته كل من: كريم عبد العزيز، نضال الشافعي، نور إيهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، فتحي عبد الوهاب، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوي، ياسر علي ماهر.

اقرأ أيضاً«الحشاشين» يتصدر المركز الثاني في قائمة الأكثر مشاهدة على WATCH IT

عمر الشناوي يشارك كواليس تدريباته لشخصيته من مسلسل «الحشاشين» |فيديو

تامر حبيب يشيد بمسلسل «الحشاشين»: «عمل تاريخي مشرف ويرفع الراس»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اعلان مسلسل الحشاشين الحشاشين الحشاشين رمضان الحشاشين كريم عبد العزيز الحشاشين مسلسل السيناريست عبد الرحيم كمال جماعة الحشاشين رواية الحشاشين طائفة الحشاشين عبد الرحيم كمال فرقة الحشاشين قصة الحشاشين قصة مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز الحشاشين مؤسس طائفة الحشاشين مسلسل مسلسل الحشاشين مسلسل الحشاشين 2024 مسلسل الحشاشين رمضان مسلسل الحشاشين كامل مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز مسلسل كريم عبد العزيز مسلسلات رمضان مسلسلات رمضان 2024 من هم الحشاشين مسلسل الحشاشین فی إیران

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني: العراق يحقق الاكتفاء في بضائع وعلينا تغيير نهجنا

بغداد اليوم- متابعة

دعا المدير العام لمكتب غرب آسيا في منظمة تنمية التجارة الإيرانية، عبد الأمير ريبهاوي، اليوم الثلاثاء، (14 ايار 2024)، إلى ضرورة تغيير النهج الذي تعتمده إيران في تصدير البضائع إلى العراق، متوقعاً أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار حتى عام 2028.

وقال ريبهاوي في اجتماع بعنوان (كيفية التعامل مع العراق والفرص التالية)، تابعته "بغداد اليوم"، "أنه إذا كان نهجنا تجاه العراق يعتمد على تصدير البضائع فيجب تغيير هذا النهج"، مضيفاً "يجب أن نتجه نحو الاستثمار أو الإنتاج المشترك في العراق، لأنه وفقاً ونظرًا لتخطيط البلاد للتحرك نحو الاكتفاء الذاتي، فإن بعض السلع التصديرية الإيرانية إلى العراق قد تواجه حظرًا على الاستيراد".

وذكر أنه "شوهدت في أهداف الدبلوماسية الاقتصادية 15 دولة مجاورة ودولتين ذات أولوية هما الصين والهند"، وأوضح أنه: من بين هذه الدول، أعلى تجارة لإيران عام 2023 كانت مع الإمارات برقم 27 مليار دولار، وكان الرقم الأدنى مع السعودية بسبب قطع العلاقات، حيث لم يكن لنا أي تبادل تجاري مع المملكة العام الماضي".

العراق هو الشريك الأول

وبحسب هذا المسؤول، ورغم أن الصين هي الشريك التجاري الأول لإيران بحسب الإحصائيات، لكن بالنظر إلى أن صادرات إيران إلى الصين ليست سلع ذات قيمة مضافة عالية، ومقارنة بـ 10 مليارات دولار، فإن صادرات إيران السنوية إلى العراق هي سلع ذات قيمة عالية، منوهاً "يمكن القول إن العراق هو الشريك التجاري الأول لإيران".

وقال "يجب أن نقضي المزيد من الوقت في موضوع العراق"، في إشارة إلى الموقع الجغرافي للعراق وحدوده المشتركة مع إيران، وأوضح: في السنوات الماضية، تم تدمير جزء من البنية التحتية للعراق بسبب الحرب على داعش، ويمكن لإيران التعاون والاستثمار في مشاريع إعادة الإعمار، من ناحية أخرى، فإن العراق بلد حقق أكثر من 90 مليار دولار من دخله النفطي سنويا منذ عام 2019، ويتم إنفاق 95% من هذا الدخل على الواردات، وبشكل أساسي، يتم تلبية 95% من احتياجات البلاد من خلال الاستيراد؛ لكن يمكن القول إن هذا البلد اتجه نحو الاكتفاء الذاتي في بعض المجالات في السنوات الأخيرة، وربما انخفض هذا الرقم إلى 90%".

وتابع "أن صادرات إيران إلى العراق بدأت بالبطاطس والبصل، وانتهت بخطوط الآلات وبناء وحدات الإنتاج ومحطات الطاقة والمصافي والصناعات الثقيلة، وتغير منافسو إيران من تركيا والصين إلى الإمارات ومصر والسعودية والأردن".

وذكر مدير عام مكتب غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية أن سياسات العراق الاقتصادية تغيرت خلال العشرين عاما الماضية، وقال: العراق يسعى لجذب الاستثمار عام 2024 ويتبع نهج جذب رؤوس الأموال والاكتفاء الذاتي، كما تخطط هذه الدولة للعودة إلى العراق الصناعي قبل عام 1980 وإعادة بناء وحداتها الصناعية".

وبين "أنه حتى عام 2016 كنا نصدر بضائع ذات قيمة مضافة منخفضة إلى العراق"، وقال: حاليا، فرض العراق حظراً على استيراد بعض السلع التي وصلت إلى مرحلة الإنتاج المحلي، فعلى سبيل المثال، تم منع استيراد 30 منتجاً زراعياً رئيسياً كنا نصدرها إلى العراق بسبب الحصاد الموسمي، وبطبيعة الحال، كانت أكثر من 1.4 مليار من صادرات إيران إلى العراق العام الماضي مرتبطة بالمنتجات الزراعية".

العراق يحقق أعلى نمو اقتصادي بالمنطقة

وذكر المسؤول الايراني، أن "العراق حقق في عامي 2022 و2023 أعلى نمو اقتصادي في المنطقة"، وقال: إذا كان نهجنا تجاه العراق حتى الآن يعتمد على تصدير البضائع، فيجب الآن تغيير هذا النهج، لأنه من الممكن أن البعض من صادرات إيران إلى العراق تواجه حظراً على الاستيراد، لذلك يجب أن نتجه نحو الاستثمار أو الإنتاج المشترك في العراق، لأنه إذا استمر الحظر، فإن السوق الإيرانية لهذا البلد البالغة 10 مليارات دولار قد تواجه انخفاضاً. إذا لم نغير النهج في الوقت المناسب، فسوف يقع السوق في أيدي تركيا وسوريا ومصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها".

وأشار إلى محدودية الصادرات إلى العراق في مجالات الأسمنت والرقائق والنفثات وبعض المعلبات والمشروبات، فقال: بالطبع، تم بناء بعض الوحدات في العراق بنقل التكنولوجيا ورؤوس الأموال الإيرانية، لذلك لا يزال لدينا وضع جيد في السوق العراقية، وبشكل عام فإن حوالي 12% من سوق العراق مخصص لإيران. وبالطبع الأرقام التي تم ذكرها حتى الآن تتعلق بالإحصاءات الجمركية ولم يُنظر فيها إلى تصدير الخدمات الفنية والهندسية والسياحة العلاجية وتصدير الكهرباء وغيرها.

وبحسب هذا المسؤول، فمن المتوقع أن تصل قيمة التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2028، الأمر الذي يتطلب تنويع سلع التصدير، وإجراء تغييرات في تصدير الخدمات الهندسية الفنية، وجذب السياحة العلاجية.


مقالات مشابهة

  • بعد نجاحه في «الحشاشين».. عمر الشناوي في ضيافة عمرو الليثي
  • الأحد.. عمر الشناوي ضيف برنامج “واحد من الناس”
  • ما لم يقله عبدالرحيم كمال (٤_٤)
  • إيران والصين توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • إيران: وقف الإبادة الجماعية في غزة مطلب عالمي
  • مسؤول إيراني: العراق يحقق الاكتفاء في البضائع وعلينا تغيير نهجنا
  • مسؤول إيراني: العراق يحقق الاكتفاء في بضائع وعلينا تغيير نهجنا
  • العراقيون يغزون الجامعات الإيرانية.. 90% من الطلاب الأجانب في إيران من هذه الدول
  • كنعاني: لا يحق لفرنسا التدخل في القرارات القضائية للدول الأخرى
  • بعد الحكم عليه بالسجن.. المخرج الإيراني الشهير محمد رسولوف يفر من إيران