أغلقت أمانة المنطقة الشرقية 78 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية أو النظامية، عبر 765 جولة تفتيشية على المنشآت الغذائية بمحافظة القطيف خلال 3 أشهر (فبراير ومارس وأبريل) للعام الجاري 2024م.

ونتج عن الجولات تفتيش 4537 منشأة، وإنذار 1553 منشأة منها، وتحرير 565 مخالفة.

وتركزت الحملات التفتيشية على مؤسسات تحضير وإعداد الطعام والوجبات السريعة، والمطابخ، والمطاعم والمجمعات الغذائية، والهايبر والسوبرماركت، والأسواق،  للتأكد من الالتزام بمعايير سلامة الغذاء والاشتراطات الصحية المتعلقة بنقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، ومدى سلامة ونظافة أماكن تخزين وتحضير الأطعمة وطرق طهيها وحفظها الحراري، والتأكد من مدى جَودة اللحوم ومصادرها، ومن التزام العاملين بمعايير النظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس، وإصدار رخصة ممارسة العمل (الشهادة الصحية الموحدة) لديهم.

وحثت الأمانة  على الإبلاغ عن أي مخالفات عبر الاتصال بالرقم "940" على مدار الساعة، أو تقديم البلاغات عبر تطبيق "بلدي" على الأجهزة الذكية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة المنطقة الشرقية محافظة القطيف

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة على محال الجزارة وشوادر الذبح بالقصاصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرحت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، بأن إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة شنت حملة على بعض المنشآت الغذائية بمدينة القصاصين.

وشمل الحملة تكثيف المرور على الأسواق ومنافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحلات الجزارة، وشوادر اللحوم، والمجازر، والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية للتأكد من سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

يأتى ذلك تطبيقًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية تزامنًا مع استعدادات الاحتفال بعيد الأضحى،للتأكد من وصول غذاء آمن للمواطنين.

وأوضحت وكيل وزارة الصحة أن جهود الحملة التى شملت المرور على عدد 13 شادر جزارة ومحل لحوم وتم سحب عدد 2 عينة أغذية أسفرت عن تحرير عدد 14 محضر جنحة لعدم وجود شهادات صحية والعرض في الشوارع والنقل بسيارات غير مستوفية للاشتراطات والتوصية بالغلق الإداري لمنشأة لإدارتها بدون ترخيص ونقص شديد في الاشتراطات الصحية وذلك طبقا للقوانين والقرارات الوزارية فى هذا الشأن للمخالفات المضبوطة.

تمت الحملة تحت إشراف دكتورة مى سامى مدير إدارة الطب الوقائي وبرئاسة دكتورة سمر حامد مدير إدارة مراقبة الأغذية والدكتور محمد إبراهيم مدير إدارة القصاصين الصحية وبالتنسيق مع رئاسة مجلس مدينة القصاصين الجديدة والطب البيطري وإدارة تموين القصاصين.

وأكدت دكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة على استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية على مستوى المحافظة، وإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين وتطهير الأسواق من السلع المنتهية الصلاحية.

 

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق
  • الصحة: حملات رقابية مُكثفة شملت 5119 منشأة غذائية لضمان سلامة الأغذية في الأسواق
  • الصحة: حملات رقابية شملت 5119 منشأة غذائية وسحب عينات من 1140 حمام سباحة بالقرى السياحية
  • إعدام 13 كيلو مواد غذائية وتحرير 32 محضر مخالفة في حملة بالإسماعيلية
  • تحرير 312 محضراً تموينيا في حملات أسواق بالمنيا
  • حملات تفتيشية على المنشآت غير الغذائية ومناطق الألعاب في العين
  • وليد العمري يحذر من استغلال الاتهامات ضد الجزيرة.. سلامة العاملين في خطر
  • القطاع البلدي يؤكد جاهزيته لاستقبال عيد الأضحى
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • حملات مكثفة على محال الجزارة وشوادر الذبح بالقصاصين