تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت محافظة الوادي الجديد، اليوم الإثنين، عن انطلاق موسم حصاد محصول البصل بقري أبو منقار بواحة الفرافرة، والذي يعد من المحاصيل التصديرية الاقتصادية الهامة والذي يدر دخلًا مجزيًا للمزارع.

وقال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، في بيان له، اليوم الإثنين، إن المساحة المنزرعة من البصل هذا العام بلغت 14 ألف 280 فدان بمحافظة الوادي الجديد، بزيادة ملحوظة عن العام الماضي، لافتًا إلى استخدام الماكينة الزراعية الحديثة في كافة مراحل الزراعة والحصاد.

وأوضح المرسي، أن البصل يعد من المحاصيل التصديرية الاقتصادية الهامة ويدر عائد جيد على المزارعين ويستخدم في تغذية الإنسان والأغراض الطبية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن موسم زراعة البصل يبدأ من شهر أكتوبر وحتى بداية شهر أبريل من كل عام، ويختلف من عام إلى آخر بضع أيام نظرًا للتغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع، موضحًا أنه بداية من شهر أبريل يتم الحصاد داخل القرية ونقل البصل إلى الشوادر المخصصة لفرزه أمام المنازل، ويقبل على المشاركة في الفرز أهالي القرية.

وأوضح أن محصول البصل يعتبر واحد من الحاصلات الزراعية، التي ازدادت معدلات الطلب عليها، نظرًا وتلبيتها لمعايير الجودة والمواصفات القياسية المطلوبة بأغلب المنافذ التصديرية، وهي المسألة التي تفرض على المزارعين الالتزام بتطبيق كافة التوصيات الفنية، التي تضمن تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة.

كانت الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة، قد أعلنت إبريل الجاري 2024، انتهاء مدة العمل بالقرارين الوزاريين رقمي 349 و501 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل مع نهاية مارس الماضي 2024، دون صدور أي قرار وزاري لتجديد الحظر.

يأتي ذلك على خلفية إصدار الحكومة قرارًا بحظر تصدير البصل إلى الخارج، في أكتوبر الماضي 2023، نظرًا لارتفاع أسعاره بشكل كبير في الأسواق حيث تخطى سعر البصل في الأسواق 35 جنيهًا للكيلو الواحد.

كان حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، قد أعلن أن الانخفاض في أسعار البصل يعود إلى عدة عوامل رئيسية أولها؛ الزيادة الكبيرة في مساحات زراعة البصل خلال العام الحالي، بعد ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الفترة السابقة، مما دفع المزارعين إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على هذه السلعة الغذائية الأساسية.

وأضاف، السبب الثاني وراء انخفاض أسعار البصل هو اتخاذ قرارات حكومية صارمة بمنع تصدير البصل بهدف توفير الكميات اللازمة للاستهلاك المحلي وضمان توفره في الأسواق المحلية، وهذا الموقف يأتي كجزء من جهود الحكومة لمنع حدوث نقص في الأسواق وضمان توافر المنتج بأسعار مناسبة للمواطنين، أما السبب الثالث فيتمثل في اعتدال المناخ المحلي والعالمي في نمو محصول البصل بشكل جيد، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية وتوفر المزيد من الكميات في الأسواق، مما ساهم في تخفيف الضغط على الأسعار وتحسين قدرة المستهلكين على الحصول على البصل بأسعار أقل.

حصاد 14280 فدان بصل ببمراكز الوادي حصاد 14280 فدان بصل بالوادي الجديد حصاد 14280 فدان بصل معدات زراعية لحصاد 14280 فدان بصل بالوادي الجديد

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موسم حصاد محصول البصل زراعة بالوادی الجدید فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

انتهاء اللمسات الأخيرة لانطلاق ماراثون الثانوية العامة بالوادي الجديد (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس المهندس سيد عبد العزيز،  وكيل التعليم بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، غرفة العمليات المشكلة بديوان عام تعليم المحافظة, لمتابعة آخر مستجدات العمل والجاهزية لانطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة المقررة غدا الاثنين 10يونيو 2024.

وعبر شبكة الفيديو كونفرانس وبحضور مديري الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة، أكد وكيل تعليم الوادي الجديد، انعقاد غرفة العمليات على مدار الساعة ومتابعة العمل لحظة بلحظة وحال رصد أي مشكلات أو شكاوى يجرى تذليلها على الفور مع ضمان توفير الأجواء المناسبة لضمان سير أعمال الامتحانات بكل دقة وانضباط .

وتحدث وكيل التعليم، حول إجراءات تسكين جميع المنتدبين للامتحانات داخل الاستراحات مع التأكيد على اللجان المشكلة، المتابعة الميدانية لجميع الاستراحات لضمان توافر كافة المستلزمات المعيشية والإقامة اللائقة بمكانة المعلم.

وشدد وكيل تعليم الوادي الجديد، على اتخاذ إجراءات رادعة وفق اللوائح والقوانين المنظمة للعمل، وذلك لمن يتخلف عن أعمال الامتحانات والقائمين عليها  والتي تعتبر واجبًا وطنيًا ولا  يجوز  الاعتذار عنه إلا لمن لديه عذر مرضى.

تعليم الوادي الجديد: أنتهينا من الاستعدادات النهائية لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة

وكان قد أعلن المهندس سيد عبد العزيز وكيل التعليم بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، أن المديرية أنهت الاستعدادات لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدي 1824 طالبا وطالبة الامتحانات أمام 11 لجنة موزعة على مستوى 5 إدارات تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وقال وكيل تعليم الوادي الجديد، إن إدارة الخارجة التعليمية تضم 905 طالبا وطالبة منهم 287 أدبي و572 علمي علوم و64 طالبا وطالبة بقسم علمي رياضة، مقسمين على 4 لجان، وإدارة الداخلة التعليمية تضم 584 طالبا وطالبة منهم 112 أدبي و443 علمي علوم و 29 طالبا وطالبة بقسم علمي رياضة مقسمين على 3 لجان امتحانية.

وأضاف وكيل التعليم، أن إدارة الفرافرة التعليمية تضم 165 طالبا وطالبة منهم 16 أدبي و132 علمي علوم و17 طالبا وطالبة بقسم علمي رياضة، موزعين على لجنة واحدة بالمركز، أما إدارة بلاط التعليمية تضم 75 طالبا وطالبة منهم 12 أدبي و60 علمي علوم و3 طلاب بقسم علمي رياضة، داخل لجنة واحدة بالمركز، أما إدارة باريس التعليمية تضم 95 طالبا وطالبة منهم 30 أدبي و 64 علمي علوم و 1 طالب بقسم علمي رياضة، داخل لجنة واحدة أيضا بالمركز 

ولفت سيد، إلى إن إجمالي عدد طلاب المحافظة 1824 طالبا وطالبة، منهم 1271 طالبا وطالبة بقسم العلمي علوم، و 96 طالبا وطالبة بقسم العلمي رياضة بالإضافة إلى 457 طالبا وطالبة بقسم الأدبي موزعين على 11 لجنة بمراكز المحافظة الخمس.

هذا ومن جانبه أكد اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، انتهاء خطة الاستعداد والجاهزية بكافة الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة، استعدادًا لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، والتي تبدأ يوم الاثنين الموافق ١٠ يونيو ٢٠٢٤. 

وأوضح الزملوط أنه جرى الانتهاء من تعقيم وتجهيز كافة اللجان الامتحانية البالغ عددها ١١ لجنة على مستوى المحافظة، والتأكد من توافر مبردات المياه والتهوية المناسبة بالتزامن مع موجة ارتفاع درجات الحرارة، وتواجد الفرق الطبية وسيارات الإسعاف، والتنسيق مع مديرية أمن الوادي الجديد؛ لتأمين أعمال نقل وتوزيع أوراق الامتحانات وتوفير الانضباط والهدوء بمحيط اللجان، وكذلك التنسيق مع قطاع الكهرباء؛ لتأمين الاحتياجات الكهربائية باللجان واستراحات المراقبين وتوفير ماكينات احتياط تحسبًا لأي طوارئ.. 

كما كلف المحافظ رؤساء المراكز بالمتابعة والمرور الدوري على اللجان والاستراحات للتأكد من توافر كافة سبل الراحة والخدمات اللازمة لأداء الامتحانات بسهولة ويسر وتذليل أي معوقات أو صعوبات.

اجتماع تحضيري لقيادات التعليم بالوادي الجديد للاعداد لانطلاق الثانوية العامة غدا اجتماع مديري الأغدرات التعليمية الخمس بالوادي الجديد استراحات لمراقبي الثانوية العامة بالوادي الوادي الجديد تجهز استراحات لمراقبي الثانوية العامة الوادي الجديد تستعد لامتحانات الثانوية العامة تعليم الوادي الجديد تجتمع لحبث اللمسات النهائية لانطلاق الثانوية العامة غدا جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 مناقشة استعدادات الثانوية العامة بالوادي الجديد مناقشة اللمسات الاخيرة لانطلاق الثانوية العامة بالوادي الجديد وكيل تعليم الوادي الجديد يترأس اجتماع مديري الإدارات التعليمية

مقالات مشابهة

  • «البر 108».. حملة طلاب كلية الإعلام بالوادي الجديد للتوعية ضد الابتزاز الإلكتروني
  • صور| محافظ الوادي الجديد يُكرّم "الأمهات المثاليات" بالديوان العام والوحدات المحلية
  • فتح الحدائق والمتنزهات مجانا خلال عيد الأضحى بالوادي الجديد
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • الثانوية العامة 2024.. غياب 7 طلاب عن أول أيام الامتحانات بالوادي الجديد
  • انتهاء اللمسات الأخيرة لانطلاق ماراثون الثانوية العامة بالوادي الجديد (صور)
  • تخصيص 11 ساحة و141 مسجد لصلاة عيد الأضحى بالوادي الجديد
  • شاهد.. عملية "تقويس عراجين" البلح في الوادي الجديد