أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار المصري، أنه أنا مسلم ومؤمن بما كتب في القرآن الكريم والكتب السماوية، مشيرا إلى أن سيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف وسيدنا موسى اتوا إلى مصر و كان الخروج منها.

 

وقال زاهي حواس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، عبر فضائية “ام بي سي مصر”، أن لا يوجد أثر لانبياء الله في الحضارة المصرية القديمة، ولا يوجد أسم نبي داخل مقبرة فرعونية، مؤكدا انه لا أهاجم التوراه ولا أهاجم أي دين.

 

وتابع عالم الأثار الدكتور زاهي حواس، أنه اكتشفنا من الأثار المصرية حوالي 30 % فقط ومازال هناك 70 % من الأثار تحت الأرض ومن المحتمل أن يتم اكتشاف في المستقبل معلومات جديدة ترتبط بوجود سيدنا موسى في مصر ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زاهي حواس عالم الاثار القران الكريم سيدنا ابراهيم سيدنا يوسف سيدنا موسى زاهی حواس

إقرأ أيضاً:

المتاحف من أجل التعليم والبحث.. فاعليات في متحف الحضارة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف ٢٠٢٤ ،وموضوع هذا العام هو "المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي" وتأكيداً على الدور الحيوي للمتحف كأحدالمؤسسات الثقافية التى تعمل على توفير تجربة تعليمية شاملة.

تعرّف على أشهر المتاحف في مصر احتفالًا باليوم العالمي.. الإسكندرية تفتح أبواب المتاحف مجانًا للزوار

نظم  المتحف أمس عدد من الفعاليات والورش التعليمية والفنية،تحت شعار" المتاحف للتعليم والبحث" و التى تستهدف زوار المتحف من مختلف الفئات العمرية من الكبار والشباب والأطفال ، وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف .

نظم المتحف محاضرتين ثقافيتين، وذلك ضمن الفعاليات التراثية لمبادرة "طبلية مصر" للموسم الثانى ، والتي أطلقها المتحف لتوثيق التراث الغذائى المصرى والترويج لأهم المأكولات الشعبية المصرية،للتعرف التراث الغذائى المصرى وأهم المأكولات الشعبية المصرية.

وشهدت المحاضرات حضور عدد ٢٠ شيف من جمعية الطهاة المصريين ، وعدد من الدارسين والباحثين ، والمهتمين بالحضارة المصرية.

المحاضرة الأولى كانت للدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية ،حيث سلط خلالها الضوء على تاريخ المتحف منذ إنشائه ،و التعريف بالحضارة المصرية العريقة، وتفعيل دور المتحف في حماية الموروث الثقافي والحضاري لمصر ، مشيرًا إلى أهداف مبادرة طبلية مصر  والتى لها أبعاد عدة منها توثيق الهوية المصرية وترويج المأكولات التراثية المصرية .

وجاءت المحاضرة الثانية، والتي ألقتها الدكتورة منة الدري مدرس النباتات الأثرية بكلية الآثار جامعة عين شمس،تحدثت خلالها عن المأكولات المصرية عبر مختلف العصور بداية من المصرى القديم وحتى العصر الحديث، وكيف عرف المصريون اﻷوائل زراعة العديد من الخضراوات كالبازلاء والثوم والبصل والخس، والفواكه كالتمر والتين والعنب والرمان، وصناعة أكلات ومشروبات بعضها مستمر ونتناوله حتى الآن.

 وأشارت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، أن القسم التعليمي بالمتحف نظم أيضا عدداً من الفعاليات والورش الثقافية للأطفال، بالتعاون مع مكتبة المتحف،  تحت عنوان " اقرأ ابحث تعلم" بهدف التعرف على كيفية قراءة الكتب التاريخية والادبية والعلمية، والتعرف على تصنيفات المتاحف  وتوظيفها لخدمة لكافة العلوم الانسانية .

كما أضافت أنه تم تقسيم المشاركين فى حلقات عمل بحثية لقراءة ومناقشة الأطفال فى كتب مخصصة للأطفال فى كافة العلوم "علماء المسلمين - الادب المصرى القديم - الطب و التحنيط- علوم المياة والطاقة - الجغرافيا والتاريخ" ، والتعرف على كيفية البحث من خلال الانترنت وكيفية انتقاء هذه المصادر  .

جدير بالذكر أن العالم يحتفل في الثامن عشر من مايو في كل عام باليوم العالمي للمتاحف، الذي أقره المجلس الدولي للمتاحف عام 1977 لتسليط الضوء على أهمية المتاحف ونشر الوعي بدورها في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الروابط بين المتاحف والمجتمع من خلال الأنشطة الثقافية المختلفة، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار: «المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي، بما يؤكد الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

مقالات مشابهة

  • قبل تدشينها.. تعرف على أنشطة مؤسسة زاهي حواس والخدمات التي ستقدمها
  • التذمر.. فشل وإخفاق
  • ختام بطولة العالم للإسكواش بمتحف الحضارة
  • بلاء وبشارة.. تفسير رؤية سيدنا أيوب في المنام
  • رموز الحضارة المصرية على النقود المصرية: معاني وتفسيرات
  • المتاحف من أجل التعليم والبحث.. فاعليات في متحف الحضارة
  • متحف الحضارة يشهد ختام بطولة العالم للإسكواش
  • أمين الفتوى: من تطلب الطلاق في هذه الحالة لا تشم رائحة الجنة
  • زاهي حواس يكشف مفاجأة بشأن اكتشاف نهر الأهرامات المدفون
  • مصر.. مشروع لبناء مدينة ساحرة من عالم آخر (صور)