يتجدد الحديث دوما حول قائمة المنقولات الزوجية، سواء من الشق القانوني أو الشرعي، والضوابط التي تحكمها خاصةً مدى أحقية الزوجة في الحصول عليها، وكيف يكفل القانون للزوجة الحق في امتلاك مشتملاتها من الزوج عند الطلاق.

قائمة المنقولات الزوجية

تقول المحامية ايناس شبانة، المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إنه لا يوجد تشريع يحكم قائمة المنقولات الزوجية في مصر حاليا، موضحة أن القائمة التي يوقع عليها الزوج تندرج تحت بند «وصل الأمانة»، يُقر خلالها الزوج أنه تسلم المنقولات المدونة بها، على سبيل الأمانة ويسلمها للزوجة في حالة الطلاق.

تبديد قائمة المنقولات الزوجية يعد جنحة

وأكدت المحامية بالاستئناف العالي أن هذه الصيغة في القانون المصري، صيغة من عقود الأمانة، موضحة أنه في حالة اللجوء للقضاء من أجل المطالبة بها توضع القضية أمام محكمة الجنح، وليست محكمة الأسرة باعتبارها تبديد للأمانة.

عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية

وأكدت المحامية بمجلس الدولة، أن تبديد قائمة المنقولات الزوجية، ما زالت جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة، مشيرة إلى أنه في حالة دفع الزوج المهر وتأثيث منزل الزوجية، ففي هذه الحالة، لا تكتب قائمة أو مؤخر، موضحة أن قائمة المنقولات الزوجية تتم بالاتفاق بين الطرفين والتراضي على ما جاء بها، لافتة إلى أنها حق أصيل للزوجة، وعدم تحريرها بمثابة إهدار لحقوقها.

جدير بالذكر أن مجلس النواب، ينظر مشروع قانون قدمه النائب محمود عصام عضو المجلس، بشأن توثيق قائمة منقولات الزوجية ومهر الزوجة بالشهر العقاري، من خلال اللجان المختصة بعد أن أحاله المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس إليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قائمة المنقولات الزوجية القايمة الطلاق حقوق الزوجة

إقرأ أيضاً:

لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا

 قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، اليوم السبت إن الولايات المتحدة تتسامح مع كييف بقدر ما يتناسب معها في معركتها ضد روسيا.
وأوضح لافروف وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية أن نظام كييف يناسب الولايات المتحدة والغرب كأداة في حربهم ضد روسيا، لذا فهم يتغاضوا عن أوكرانيا في كثير من تصرفاتها .


وأضاف وزير خارجية روسيا أن "النفاق والتواطؤ مع أعوانهم والتسامح معهم كثيرًا بما في ذلك التصرفات الصارخة للتعريف بالفكر النازي نظريا وعمليا الذي أصبح شائعًا فقط لأن هؤلاء الأشخاص يناسبون الغرب والولايات المتحدة كأداة في معركتهم ضد الاتحاد الروسي".


وكان لافروف قد أعلن - في تصريحات سابقة له- أن الرئيس بوتين اتخذ القرار بشنّ هذه العملية العسكرية الخاصة كي يتمكن الأوكرانيون، بعد تحريرهم من هذا القمع،من تقرير مصيرهم بحرية" مؤكدا أن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لضمان استقلال الحكومة الأوكرانية وقدرتها على تمثيل تنوع الشعب الأوكراني".


ولفت لافروف إلى أن الحكومة الحالية تقع تحت سيطرة خارجية، وتسعى لدعم وتشجيع الفلسفة النازية، كما أنها تحت سيطرة الغرب.
يذكر أن من بين الأهداف المباشرة التي حدّدها بوتين للعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا؛هي نزع سلاح أوكرانيا وإزالة الطابع النازي عنها.

 

مقالات مشابهة

  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • بالفيديو.. مختص: استخدام وسائل التواصل في الأوقات الميتة يحافظ على الحياة الزوجية
  • جدل في المغرب حول عدم إبراز عقود الزواج في الفنادق
  • إلى المشتركين معها.. بيانٌ من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان
  • روسيا: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • المشدد 5 سنوات لمتهم أصاب شخص بعاهة مستديمة بقصد السرقة
  • رئيس وزراء أستراليا السابق: هكذا يمكن أن يتعامل العالم مع ترامب إذا فاز بالرئاسة
  • لست أُما سيئة.. هذه حقيقة هواجس ما بعد الولادة وهكذا تتعاملين معها
  • الإذن الكتابى يهدد زوج بالحبس بعد تصرفه فى منقولات زوجته دون علمها