اعتبر المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي أن أزمة الشرق الأوسط لن تحل بالتطبيع بين الدول العربية وإسرائيل، وذلك في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة لإبرام اتفاق بين السعودية وإسرائيل.

جنرال أمريكي سابق يوضح لـ"CNN" تداعيات ضربة إيرانية محتملة ضد إسرائيل وعلاقتها بالتطبيع السعودي

وقال خامنئي خلال استقباله جمعا من التربويّين في يوم المعلّم: "يظنّ بعض الأشخاص أنّ المشكلة ستُعالج إذا ما ذهبوا إلى الدول المجاورة وحثّوها على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".

وأضاف "كلّا إنّهم مخطئون؛ لن تُحلّ قضايا غربي آسيا ما لم تعُد فلسطين إلى أصحابها الأصليّين!".

وأردف: "فلسطين ملكٌ للشعب الفلسطيني، مسلمين ومسيحيّين ويهودا أيضا فليعيدوا فلسطين إليهم، وليؤسّس هؤلاء نظامهم، ثمّ فليقرّر ذاك النظام كيف سيتصرّف إزاء الصهاينة، إن كان سيطردهم أو سيُبقيهم، فليقرروا هم ذلك".

وتابع: "سيأتي اليوم الذي تنتفض فيه الشعوب ضدّ حكوماتها في غربي آسيا، تلك التي غضّت الطرف عن جرائم إسرائيل ومدّت إليه يد الصداقة"، متابعا "إذا كانت شعوب المنطقة اليوم تناهض الكيان الصهيوني، فإنها ستكون يومئذٍ مناهضة لحكوماتها".

وكرّر خامنئي موقف إيران المنتقد لتدخّل الشرطة في حرم جامعات أميركية لفضّ تحركات داعمة للفلسطينيين.

وقال "لم يطلق الطلّاب الجامعيّون شعارات تحثّ على الشغب ولم يقتلوا أحدا، ولم يضرموا النار في أيّ مكان، ويعامَلون بهذا النّحو!"، مضيفا "لقد أظهر تعامل الحكومة الأمريكيّة مع الطلّاب الجامعيّين تورّط أمريكا مع الكيان الصهيوني في جريمة الإبادة الجماعية الكبرى في غزّة".

تأتي تصريحات المرشد الإيراني الأعلى بعد يومين من تأكيد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن تقترب من إنجاز اتفاق أمني مع الرياض سيُعرض عليها بحال طبّعت العلاقات مع إسرائيل.

وتسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الى ابرام اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل، استكمالا لمسار بدأ في عهد سلفه دونالد ترامب، وأثمر اعتبارا من العام 2020، توقيع اتفاقات بين الدولة العبرية ودول عربية عدة هي الامارات والبحرين والمغرب والسودان.

وسبق لطهران ان انتقدت اتفاقات التطبيع وعدّتها "خيانة" للقضية الفلسطينية التي يشكّل دعمها إحدى الركائز المعلنة لسياسة الجمهورية الإسلامية منذ انتصار الثورة عام 1979.

المصدر: أ ف ب 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض القضية الفلسطينية تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طهران طوفان الأقصى علي خامنئي قطاع غزة واشنطن

إقرأ أيضاً:

“حماس” تتحدث عن “عقبة” بلينكن أثناء زيارته للمنطقة

يمانيون – متابعات
اكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ، اليوم الإثنين، إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في غزة منحازة للعدو الصهيوني، وإن موقفه يمثل عقبة حقيقية أمام التوصل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس الدائرة السياسية للحركة في الخارج سامي أبو زهري القول : “خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز للعدو الصهيوني، وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها العدو في غزة”.

واضاف أبو زهري :” هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق”.

وطالب بلينكن قبيل مغادرته القاهرة، أمس الأحد، متجها إلى فلسطين المحتلة 48 الحكومات في منطقة الشرق الأوسط بـ”الضغط على حماس” لقبول مقترح هدنة في غزة.

مقالات مشابهة

  • من حماس وإسرائيل.. بلينكن يتحدث عن "بارقة نور"
  • ‎طاقم تحكيم سعودي يدير مباراة أستراليا و فلسطين
  • العراق وكندا يؤكدان أهمية تشجيع الحوار لحل الأزمات وخفض حدّة التوترات في المنطقة
  • “حماس” تتحدث عن “عقبة” بلينكن أثناء زيارته للمنطقة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • قيادي في حماس: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • حماس تتحدث عن "عقبة" بلينكن أثناء زيارته للمنطقة
  • اتفاقيات أبراهام.. موجة التطبيع العربي مع إسرائيل