تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" الساعات القليلة الماضية، إنفوجراف  لوزارة الصحة والسكان، تستعرض من  خلاله انجازات برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين وكبار السن في السنوات الأخيرة.

السفير الروسي: اتهامات واشنطن لموسكو بغيضة ولا أساس لها من الصحة الصحة تكشف حقيقة ظهور أعراض جانية للقاح استرازينيكا (فيديو)

عرضت الوزارة في هذا الإنفوجراف عدد من الخدمات الطبية التي وصلت لقرابة مليون و90 ألفا و624 مواطنًا، فوق سن الـ 65 عامًا، كما تضمن البرنامج الرعاية الصحية المستمرة المخصصة " لكبار السن"، والذي انطلق لأول مرة في اكتوبر 2022.

 

يأتي هذه البرنامج في إطار جهود وزارة الصحة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن وتقديم سبل الرعاية والكشف المبكر وبحث حلول لمشكلات الأكثر شيوعًا في هذه الفئة العمرية التي تتجاوز 65 عامًان بحسب تصريحات سابقة أعلنها المتحدث باسم الوزارة الدكتور حسام عبدالغفار فور انطلاق البرنامج. 

ويتضمن البرنامج تقديم حزمة خدمات صحية لكبار السن من خلال 860 مركزًا بالوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة، موزعين في 21 محافظة على مستوى الجمهورية كما أشارت رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، الدكتورة سعاد عبد المجيد. 

وتشمل هذه الخدمات المقدمة إجراء الفحص الطبي الشامل، للكشف عن الأمراض غير السارية، مثل :"أمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية  الأنيميا، السمنة" بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي، فضلاً عن تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، مضيفة أنه يتم إحالة المرضى للمستشفيات لإجراء الفحوصات الطبية المتقدمة، كما يحصل المريض على كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسي، مع زيارتين سنويا.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة موقعها الإلكتروني أو  من خلال التواصل مع الصفحات الرسمية التابعة الرسمية على منصات  الوسائل الإجتماعية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج الرعاية الصحية مواقع التواصل الإجتماعى الصحة والسكان فيسبوك الرعایة الصحیة لکبار السن

إقرأ أيضاً:

الصحة تتابع تطوير خدمات الرعاية الأولية بالوحدات الصحية في الفيوم

قام فريق من الادارة المركزية للرعاية الاساسية والتمريض بوزارة الصحة والسكان، بقيادة الدكتورة نانيس عبدالمحسن مدير عام الإدارةالعامة لرعاية الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بوزارة الصحة، وبرفقتها الدكتورة هاجر محمد المنسق المركزى بالوزارة،
ورافقهم أثناء الزيارة الدكتورة نيفين شعبان مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم، وفريق الرعاية الأساسية بالمديرية  الدكتورة زينب سعد، وعلى محمد، وذلك لمتابعة مؤشرات الاداء بالمرحلة الثانية لمبادرة رئيس الجمهورية لتطوير خدمات الرعاية الأولية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان  والدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، وتحت إشراف الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

المرور على الوحدات الصحية 


وحرص الفريق بالمرور على الوحدة الصحية بالكعابى الجديدة التابعة لإدراة سنورس الصحية لمتابعة سير العمل من حيث تردد المواطنين فى المواعيد الصباحية والمسائية وتوافر الخدمات الطبية المقدمة وجودة الخدمة وفتح الملفات العائلية الطبية.

 وأشاد فريق الوزارة، بالجهد المبذول للفريق الصحى بالوحدة والإشراف الفعال لمدير الإدارة وفريق اشراف الرعاية الأساسية بالإدارة ومسئول الإدارة بإدارة الرعاية الأساسية بالمديرية منار محمود .


بعد ذلك تم التوجه لمركز يوسف الصديق حيث تم  المرور على وحدتى الخواجات والصبيحى وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات حياة كريمة ضمن مبادرة التطوير .وبعد الانتهاء من المرور تم عقد اجتماع مع الدكتور وكيل الوزارة وفريق الوزارة ومديرة الرعاية الأساسية فى مكتبه بمديرية الصحة وعقب  ذلك تم عقد اجتماع فريق الوزارة ومديرة الرعاية الأساسية مع  مديرى الإدارات الصحية وفرق الاشراف بالادارات .


وأوصى الاجتماع  بتكثيف الزيارات الميدانية لمتابعة سير العمل على أرض الواقع ومناقشة السلبيات وعرض التقارير الدورية وعمل خطة تحسين و التأكيد على تفعيل التسجيل على الاستمارة المميكنة أثناء مرور فرق الاشراف على الوحدات  .وقد تم عقد الاجتماع بقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية.

IMG-20240515-WA0139 IMG-20240515-WA0140 IMG-20240515-WA0136 IMG-20240515-WA0137 IMG-20240515-WA0138

مقالات مشابهة

  • تطبيق "صحتي" يقدم الخدمات الصحية لأكثر من 30 مليون مستفيد
  • الهيئة العامة للحج والعمرة: سيتم منح جهاز تتبع خاصة لكبار السن ضمانا لسلامتهم وعدم ضياعهم
  • الصحة تتابع تطوير خدمات الرعاية الأولية بالوحدات الصحية في الفيوم
  • برنامج إقليمي لمنع انتقال العدوى الفيروسية من الأم إلى الطفل
  • إطلاق وقف الرعاية الصحية بقيمة مليار درهم خلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية
  • «أوقاف أبوظبي» و«دائرة الصحة» تطلقان «وقف الرعاية الصحية»
  • شراكة بين “دائرة الصحة” و”جلاكسو سميث كلاين” لإنشاء مركز إقليمي لتوزيع اللقاحات في أبوظبي
  • وزير الصحة يشرح السياسات العامة الواجب اتخاذها لضمان تحقيق مبادئ «الصحة الواحدة»
  • عبدالغفار: مفهوم الصحة في مصر تغير بفضل مبادرة “100 مليون صحة”
  • خالد عبد الغفار يلقي محاضرة بـ«أبو ظبي» عن مستقبل الرعاية الصحية في مكافحة الأوبئة