أقام قسم الفنون البصرية بكلية التصميم والفنون الإبداعية بجامعة الأهرام الكندية، مؤتمره العلمي الأول تحت عنوان "واقع وتحديات الفنون البصرية من خلال الرؤى المعاصرة - تجارب رائدة"،  تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور خالد حمدي عبد الرحمن والدكتور جورج نوبار، عميد الكلية. 

بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة الدكتورة دينا ريحان، منسق عام المؤتمر، التي تناولت فيها الدور الهام للفنون البصرية في واقعنا الحالي سواء في المجتمع أو في التعليم العالي في خلق بيئة مبدعة ومبتكرة، ثم ألقى الكلمة الافتتاحية الدكتور چورچ نوربار، عميد الكلية، وتحدث عن أهمية تخصصات الكلية وضرورة مواكبة التطور عالميا، وتلاه الدكتور سامي عبد الفتاح، وكيل الكلية، وقدم كلمة عن ضرورة العمل على دمج الفنون بجميع تخصصاتها التطبيقية والجميلة  لتقديم فن مميز ذي طابع مصري وعالمي لمواجهة تحديات العصر.

ثم تحدثت الدكتورة فيروز سمير عبد الباقي، رئيس قسم الفنون البصرية، عن تجربة إنشاء قسم الفنون البصرية، وعرض نبذة عن النشاطات المتعددة التي قام  بها، وتطوير المقررات الفنية لمواجهة  التحديات المستقبلية لخريج الفنون البصرية، مثل تأثير برامج الذكاء الاصطناعي، وضرورة استخدام طرق جديدة لعرض أعمالهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي في ظل خطورة تعرضهم لاستنساخ أفكارهم بمجرد النشر على الصفحات والمواقع الإلكترونية.

كما عرض الدكتور محمد هلال، أستاذ النحت، تجربته الفنية من خلال محاضرة بعنوان "الفنون البصرية بين واقع الرقمنة وتحديات سوق العمل"، والتي تناول فيها شرح أعمال ترميم تماثيل حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، ودور التقنيات الرقمية في إعادة الأجزاء المفقودة منها، وكذلك عرض أعمال تطوير محطة مصر ومحطة سيدي جابر.

وتحدث الدكتور رضا عبد السلام، أستاذ التصوير، عن تجربته في خمسة عقود من الفن والإبداع والتنوع، حيث تحدث عن رحلة الإبداع إلى مراحل فاصلة في إنتاجه الفني الذي تنوع بين التصوير والرسم والرسم الصحفي والتكوين في الفراغ والوسائط المتعددة.

كما تحدث محمد الجبالي، مدير جاليري قرطبة، عن تجربته في مجال تسويق الأعمال الفنية،  وحرصه على تقديم الفن المصري المعاصر بشكل مشرف في عدة دول، وعمل جولات فنية بأعمال الفنانين المصريين الرواد. 

وفي نهاية المؤتمر، قام القسم بتكريم أعضائه المميزين والطلاب المتفوقين ولجنة التنظيم سارة كمال، وأميرة إبراهيم وعليا هاني.

كما تم افتتاح معرض أعمال طلاب قسم الفنون البصرية المستوى الثاني والثالث المصاحب للمؤتمر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«تربية حلوان»: فرص واعدة في سوق العمل لدارسي اللغة الألمانية

احتفت كلية التربية بجامعة حلوان، باليوم الختامي لبرنامج معلم اللغة الألمانية للمدارس الدولية واللغات، للعام الجامعي 2023-2024، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة. 

 كلية التربية جامعة حلوان 

وأشاد الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بالمستوى المتميز للطلاب، مثمنا تجربة برنامج معلم اللغة الألمانية، ومشيدا بجهود إدارة الكلية في رفعة شأنها والارتقاء بها، مؤكدا حرص الجامعة على توفير كل سبل الدعم للكلية في سبيل التميز، وتحسين الخدمات للطلاب.

وعبر الدكتور حسام حمدي، عميد الكلية عن فخره بالمستوى الراقي لأداء الطلاب، منوها بالعمل الدؤوب لأعضاء هيئة التدريس وطلاب البرنامج، والتركيز على الجانب التطبيقي والمهاري لتحقيق الهدف المنشود.

وأكد على الفرص الواعدة لسوق عمل تعليم اللغة الألمانية، ما يضيف ميزة تنافسية لبرنامج الكلية ويضمن فرص عمل مميزة لخريجيه، متمنيا للطلاب مزيدا من التميز والنجاح.

كما وجه الدكتور وائل رمضان، وكيل الكلية، الشكر لأعضاء هيئة التدريس القائمين على البرنامج، مؤكدا حرص الكلية على توفير بيئة تعليمية إيجابية لجميع الطلاب.

وخلال الاحتفالية، قدم الطلاب عروضا متميزة تعكس ما اكتسبوه من مهارات ومعارف، منها عرض عن نظام التعليم في ألمانيا، وقصة أطفال باستخدام الوسائط المتعددة، وحلول لمشكلات نطق اللغة، وتقديم أنشطة تعليمية ممتعة.

وأشاد الحضور بأداء الطلاب المتميز رغم انتمائهم للمستوى الأول فقط، كما أشادوا بمجهود أعضاء هيئة التدريس الذي انعكس على المستوى العالي للطلاب، متوجهين بالتهنئة للقائمين على البرنامج على نجاحه في أول تجربة له هذا العام، متطلعين لمزيد من الإنجازات.

مقالات مشابهة

  • وكيل محافظ الأحساء يدشّن الهوية البصرية لجمعية تعليم القرآن وعلومه
  • انطلاق اليوم العلمى الأول لبرنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية بجامعة الدلتا التكنولوجية
  • صيدلة بنات الأزهر بالقاهرة تفوز بالمركز الثالث في مسابقة التغذية العلاجية
  • بالفيديو.. رانيا يحيى تكشف تفاصيل مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • إنطلاق المؤتمر الصحي العلمى الثانى لمستشفى مصر للطيران
  • السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل
  • «تربية حلوان»: فرص واعدة في سوق العمل لدارسي اللغة الألمانية
  • جامعة الشارقة تطلق الملتقى الدولي الثاني لطب الأسنان
  • آداب سوهاج تستقبل لجنة الهيئة القومية لضمان الجودة (تفاصيل)
  • "تربية بني سويف" تنظم المؤتمر السنوي الأول لقسم الصحة النفسية