قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن الفترة الماضية شهدت انخفاضا ملحوظا في أسعار السلع ليس فقط الغذائية الأساسية بل أيضا الكمالية والكهربائية، فضلا عن تراجع كبير في أسعار حديد التسليح، وذلك يأتي في إطار تكاتف كل جهود الجهات التنفيذية والرقابية داخل مصر.

شعبة المواد الغذائية: 40% تراجعا في أسعار السلع الاستراتيجية رئيس الوزراء: مُتابعة خُطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع بصورة دورية

وأضاف «معطي»، خلال لقائه عبر زوم ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين هالة الحملاوي وجومانا ماهر ومحمد الشاذلي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الدولة المصرية تسعى إلى تخفيف عبء ارتفاع الأسعار على المواطنين وتراجع نسب التضخم، ويأتي ذلك في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة المصرية بالعمل على خفض الأسعار خلال الفترة الحالية والقادمة.

 توفير الدولار في الأسواق 

ويرى، أن الاستراتيجية التي اتبعتها الدولة في هذا الصدد متكاملة، إذ تتمثل في توفير الدولار في الأسواق والقضاء على السوق السوداء، وهذا الأمر انعكس على زيادة الإفراجات الجمركية في البضائع، وبالتالي زيادة المعروض لاستقرار الأسعار.

 ارتفاع في مؤشر الاستقرار الكمي 

وتابع، أن هناك ارتفاع في مؤشر الاستقرار الكمي للسلعة خلال شهر مارس الماضي بواقع 83.8 نقطة مقارنة بشهر فبراير الماضي بواقع 71.3، مؤكدا عهلى ارتفاع المعروض وفقا للمؤشرات الاقتصادية.

جديد بالذكر أن غريب حسان رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالاسماعيلية، طالب بالعمل للسيطرة على أسعار المحاصيل الزراعية بالأسواق العامة وأكد ان ذلك يستدعي  توفير قاعدة معلومات دقيقة لحجم إنتاج واستهلاك المحاصيل ورسم خريطة الزراعة في مصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة الإسماعيلية التجارية اليوم  بحضور عدد  تجار سوق الجملة بالمستقبل و جلال ابو الطاهر نائب أول الغرفة واسامة العدوي نائب ثائب ثان ورئيس  لمناقشة  وتذليل العقبات التي قد تواجه التجار في سوق الجملة « المستقبل».

وأكد  جلال الطاهر نائب اول الغرفة التجارية بالإسماعيلية على توجيهات القيادة السياسية المستمرة بشأن ضرورة بحث مقترحات زيادة المعروض من المحاصيل الزراعية المختلفة للحفاظ على ضبط السوق في الفترة القادمة في ظل التغيرات المناخية العالمية، والحفاظ على زيادة معروض كافة السلع الزراعية لاستمرار ضبط السوق.

وخلال الإجتماع، تقرر تحديد موعد لإنعقاد جلسة مشتركة بين مجلس إدارة الغرفة ومجلس إدارة سوق الجملة بمدينة المستقبل بالإسماعيلية.

كما أكد علي العكرمي سكرتير الغرفة، أنه من المتوقع أن تشهد هذه الفترة انخفاض ملموس لأسعار الخضراوات والفاكهة علي مستوي محافظة الإسماعيلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسعار ارتفاع الأسعار بوابة الوفد الوفد حديد التسليح أسعار السلع فی أسعار

إقرأ أيضاً:

خالد أبو المكارم: ضخ استثمارات جديدة في الصناعة خلال الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن الفترة القادمة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات في الكثير من القطاعات الصناعية وذلك استجابة للمبادرات التي طرحتها الحكومة مؤخرا وتستهدف دعم الصناعة والتصدير.


وأضاف في تصريحات له مساء امس علي هامش افتتاح   معرضي "ايجيبت بروجيكتس" لمواد البناء والتشييد  "ويندوريكس" للزجاج والألومنيوم، ان المستثمرين ورجال الأعمال تلقوا رسائل الحكومة بشكل إيجابي والخاصة بتوفير العملة اللازمة لاستيراد مستلزمات الانتاج وفتح الاعتمادات وتوفير التمويل الرخيص للصناعة لافتا إلي مبادرةتوفيرقروض للصتاعه بسعر فائدة 15% وهو ماانعكس   في إبداء كثير من الشركات لرغبتها في التوسع وإضافة خطوط انتاج جديدة وتوجه عدد من مورديها للاستثمار في السوق المصري من أجل إنتاج مكونات الصناعه التي يتم استيرادها من الخارج في مصر.
 

وتابع أبو المكارم ان وجود رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في الافتتاح استهدف توصيل مجموعة من الرسائل كان علي رأسها اهتمام الحكومة بتوطين الانتاج المحلي ودعمها لوجود إنتاج محلي ينافس المنتج الأجنبي جودة وسعرا بكافة السبل الممكنه وان يتم احلال المنتج المحلي محل المستورد ممايقلل من فاتورة الاستيراد من جهه ويقلل من استخدام العملة الأجنبية  
وتتمثل الرسالة الثالثة في اهتمام الدولة بزيادة حجم الاستثمارات وتجويد الصناعة المحلية من أجل رفع القدرة التنافسية لزيادة حجم الصادرات.
 

من جانبه كشف عبد الرحمن أبو المكارم مدير تطوير الأعمال ،  انه رغم  الرسائل الإيجابية التي تلقتها الشركات من الحكومة خلال الفترة الماضية إلا أنه مازال هناك العديد من المشاكل التي لابد من حلها والانتهاء منها وتتمثل في عدم توافر بعض الخامات اللازمة للانتاج في السوق المحلي مشيرا إلي أنه علي الرغم من تواجد العملة وعدم وجود المنتج النهائي في السوق المحلي إلا أنه مازال هناك الكثير من الصعوبات في استيراد   المواد الخام 
داعيا إلي تسهيل عمليات استيراد المواد الخام وفي ذات السياق تشجيع إقامة مصانع لإنتاج المواد الخام.


وأكد علي اهمية دعم المشاركة في المعارض الخارجية وزيادة نسبة الدعم للمشاركة في المعارض المتخصصة باعتبارها البوابة الرئيسية لنفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية مشيرا إلي أن الكثير من الشركات لديها أفضل المنتجات ولكنها ليست قادرة علي النفاذ للاسواق الخارجية اضف إلي ما سبق ما اشار إليه من ضرورة التسريع في إجراءات المساندة التصديرية وعدم التأخر في صرف المساندة المستحقة للمصدرين.
   

وتمثل الشركات العارضة بالمعرضين كافة القطاعات الممثلة لمواد البناء مثل ( الرخام والجرانيت – الأسمنت – الجبس – الطوب – السيراميك – الأدوات الصحية –الدهانات – منتجات كيماويات مواد البناء – المواد العازلة – الأبواب والشبابيك والزجاج ) . 

مقالات مشابهة

  • نقيب زراعيين الإسماعيلية: القضاء على الغربان يخل بالنظام البيئي (فيديو)
  • خالد أبو المكارم: ضخ استثمارات جديدة في الصناعة خلال الفترة المقبلة
  • عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة قنا
  • عيار 21 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة قنا
  • عيار 18 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة قنا
  • أسعار الذهب اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة قنا
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع خلال الفترة المقبلة
  • انخفاض ملحوظ في أسعار المحروقات بمحطات الوقود بالمغرب
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع الفترة المقبلة
  • متى تنخفض أسعار الهواتف المحمولة في الأسواق؟.. «الغرفة التجارية» تُجيب