يتساءل المواطنون عن حقيقة انخفاض الأسعار في الفترة المقبلة، ضمن خطة الحكومة المصرية لتخفيف العبء على المواطن المصري، فما تفاصيل انخفاضها؟… 

أهلها تبرأوا منها..ما لا تعرفه عن الإعلامية حليمة بولند بعد القبض عليها في"التحريض على الفسق" عائد يومي 1500 جنيه.. تفاصيل أحدث شهادة ادخارية يطرحها البنك الأهلي تفاصيل انخفاض الأسعار في الفترة المقبلة 

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتمع مع رؤساء 15 شركة كورية، لافتًا إلى أن الاجتماع جاء في إطار حرص الدولة على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر.

وأضاف الحمصاني، في تصريحات تليفزيونية، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لقطاع الصناعة، موضحًا أن الشركات الكورية تمثل قطاعات صناعية متنوعة ومختلفة، مؤكدًا أن هناك إمكانيات واعدة للتعاون بين مصر وكوريا الجنوبية.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات بناء على توجيهات رئيس الوزراء بمتابعة ودعم التعاون بين الجانبين، إذ تعمل الدولة على مشاكل كل المستثمرين، لافتًا إلى أن الدولة تعمل على متابعة خفض أسعار السلع سواء على مستوى بيع الجملة أو التجزئة، منوهًا بأن الفتة المقبلة ستشهد أسعار السلع مزيد من الانخفاضات.

 

 انخفاض ملحوظ في أسعار السلع الغذائية والكهربائية

قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن الفترة الماضية شهدت إنخفاضا ملحوظاً في أسعار السلع ليس فقط الغذائية الأساسية بل أيضا الكمالية والكهربائية، فضلا عن تراجع كبير في أسعار حديد التسليح، وذلك يأتي في إطار تكاتف كل جهود الجهات التنفيذية والرقابية داخل مصر.

وأضاف «معطي»، خلال لقائه عبر زوم ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الدولة المصرية تسعى إلى تخفيف عبء ارتفاع الأسعار على المواطنين وتراجع نسب التضخم، ويأتي ذلك في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة المصرية بالعمل على خفض الأسعار خلال الفترة الحالية والقادمة.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن الاستراتيجية التي اتبعتها الدولة في هذا الصدد متكاملة، إذ تتمثل في توفير الدولار في الأسواق والقضاء على السوق السوداء، وهذا الأمر انعكس على زيادة الإفراجات الجمركية في البضائع، وبالتالي زيادة المعروض لاستقرار الأسعار.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن هناك ارتفاعا في مؤشر الاستقرار الكمي للسلعة خلال شهر مارس الماضي بواقع 83.8 نقطة مقارنة بشهر فبراير الماضي بواقع 71.3، مؤكدا على ارتفاع المعروض وفقا للمؤشرات الاقتصادية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انخفاض الاسعار المستشار محمد الحمصاني مجلس الوزراء الخبير الاقتصادي رئيس الوزراء أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة

شن جهاز حماية المستهلك اليوم، الجمعة، حملات رقابية مُكبرة وموسعة بمناطق فيصل والهرم وترسا بمحافظة الجيزة، للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق، ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية، في ظل الجهود التي قامت بها الدولة خلال الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، وجهود الحكومة في الإفراج عن المزيد من السلع والبضائع من الجمارك، مما يستوجب أن تكون هناك تخفيضات في أسعار السلع، تتناسب مع هذه التخفيضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

وذكر جهاز حماية المستهلك - في بيان اليوم - أن الحملة بدأت بتفقد رئيس الجهاز إبراهيم السجيني برافقه مأموري الضبط القضائي بالجهاز، عددا من المخابز السياحية والأفرنجية، لمُتابعة تطبيق قرار أسعار الخبز السياحي ومواصفات وأوزان رغيف الخبز طبقاً للتوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية، والتأكد من الالتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة.

وأضاف أنه جرى تفقد عدد من السلاسل التجارية وأسواق الدواجن الحية والخضروات والفاكهة، ومحلات الألبان والجبن، لمُتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية والاستراتيجية وأيضاً التأكد من وجود انخفاضات حقيقية لهذه السلع.

وأسفرت الحملة عن رصد العديد من المخالفات لسلاسل تجارية ومحلات بيع الدواجن ومحلات الخضروات والألبان والجبن، وتنوعت المخالفات بين عدم الإعلان عن الأسعار - البيع بأزيد من السعر المُعلن - البيع بأزيد من السعر الرسمي، كما قام مأمورو الضبط القضائي بالجهاز بتحرير المحاضر للمخالفين، تمهيداً لإحالتها وعرضها علي النيابة العامة.

من جانبه، أشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن حملات الجهاز الرقابية والجولات الميدانية، تأتي في إطار حرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، وحتى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأضاف أنه تلاحظ - خلال الحملة الرقابية على المحلات والسلاسل التجارية والأسواق - التزام العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية نوها بأن هناك استجابة جيدة، وهناك أيضا عدد من المنشآت لم تلتزم بالإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر المُعلن.

وأكد السجيني أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار، مشيراً إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا الدور المهم والعظيم التي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية

المستهلك، في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

ولفت إلى استمرار الرقابة على الأسواق حتى يشعر المواطن بوجود انخفاضات في الأسعار بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا في السيطرة علي سعر صرف الدولار وإتاحته، والإفراجات الجمركية علي العديد من السلع الغذائية والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وشدد السجيني، على البائعين، من عدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية، لافتا إلى أن الجهاز سيتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، لإعطاء رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

مقالات مشابهة

  • حصة الأفراد من السلع الغذائية على بطاقات التموين.. اعرف الأسعار
  • «قبل العيد».. ركود في أسواق المواشي بالشرقية رغم انخفاض الأسعار
  • «مدبولي»: نعمل على إحداث طفرات هائلة في قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة
  • 15 ألف فرصة عمل في مجموعة العربي خلال الفترة المقبلة.. بيان من مجلس الوزراء بالتفاصيل
  • توقعات حكومية مصرية تتعلق بأسعار السلع في الأسواق للفترة المقبلة
  • مصر في 24 ساعة| مفاجأة جديدة عن شركة أوبر في مصر.. بشرى سارة عن الأسعار الفترة المقبلة
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع خلال الفترة المقبلة
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع الفترة المقبلة
  • "حماية المستهلك" يشن حملات رقابية على الأسواق للتأكد من نزول الأسعار